خبير جنوب أفريقي يطمئن العالم: لقاحات كورونا تقي من أعراض أوميكرون

خبير جنوب أفريقي يطمئن العالم: لقاحات كورونا تقي من أعراض أوميكرونصورة أرشيفية

عرب وعالم29-11-2021 | 21:44

عمرو حسين

رجح خبير فيروسات جنوب أفريقي، الإثنين، أن لقاحات فيروس كورونا تقي من الأعراض الشديدة لسلالة "أوميكرون" الجديدة.

وقال سالم عبدالكريم، الخبير البارز في مجال الأمراض المعدية في جنوب أفريقيا، إن لقاحات كورونا الحالية من المرجح أن تكون فعّالة في الحماية من الأعراض الشديدة لسلالة أوميكرون المكتشفة حديثا أو الحاجة إلى دخول المستشفى جراء الإصابة بها.

وأضاف أن من السابق لأوانه القول ما إذا كان أوميكرون يتسبب في ظهور أعراض مرضية أكثر حدة من السلالات السابقة.

ومع ذلك، يبدو أن هذه السلالة أكثر قابلية للانتقال وأكثر قدرة على إصابة الأشخاص المحصنين سواء من خلال الحصول على التطعيم أو التعافي من عدوى سابقة.

وقال عبدالكريم في مؤتمر صحفي: "بناء على ما نعرفه وكيفية تفاعل السلالات الأخرى المثيرة للقلق مع مناعة اللقاحات، يمكننا أن نتوقع أننا سنظل نرى فعالية عالية في تحاشي الحاجة لدخول المستشفيات أو الأعراض الشديدة، ومن المرجح أن تظل تلك الحماية قوية".

وتسبب اكتشاف السلالة الجديدة في جنوب أفريقيا في ردود فعل قوية حول العالم، حيث قيدت الكثير من الدول السفر من المنطقة وفرضت قيودا أخرى خوفا من انتشارها بسرعة حتى بين من تم تطعيمهم في السابق.

وفي جنيف، قالت منظمة الصحة العالمية، الإثنين، إن السلالة تشكل خطرا عالميا مرتفعا للغاية، رغم الحاجة إلى إجراء مزيد من الأبحاث لتقييم قدرته على التغلب على اللقاحات والمناعة المكتسبة بعد الإصابة

خصائص أوميكرون

وأضافت المنظمة، اليوم الإثنين: قد تحدث زيادة في حالات الإصابة بكوفيد-19 اعتمادا على خصائص أوميكرون وهو ما ستكون له عواقب وخيمة.

وأشارت إلى أن تقييم مجمل الخطر العالمي المتعلق ب أوميكرون مرتفع للغاية.

وحثت المنظمة الدول الأعضاء على الإبلاغ عن أول حالات وبؤر تفشي أوميكرون، كما طالبت 194 دولة عضوا بها الإسراع بتطعيم الفئات ذات الأولوية بلقاحات كوفيد-19.

وطالبت أيضًا الدول باستخدام نهج يستند إلى المخاطر لتعديل إجراءات السفر الدولي في الوقت المناسب.

وأوضحت أن أوميكرون لديه عدد غير مسبوق من زيادة التحورات وبعضها يثير القلق بالنسبة للأثر المحتمل على مسار الجائحة.

ولفتت إلى أنه ثمة قدر كبير من عدم اليقين إزاء قدرة أوميكرون على التغلب على جهاز المناعة.

وقالت: "هناك حاجة لمزيد من الأبحاث للوصول إلى فهم أفضل لاحتمال تغلب أوميكرون على اللقاحات والمناعة المكتسبة بعد الإصابة".
وظهر "أوميكرون" بالفعل في العديد من الدول ويبدو أنه ينتشر بسرعة كبيرة. وفرضت دول كثيرة بالفعل قيودًا صارمة على السفر.

وفي السياق، اجتمع كبير مسؤولي الأمراض المعدية بأمريكا، أنتوني فاوتشي، مع الرئيس جو بايدن لبحث مستجدات سلالة فيروس كورونا المتحورة "أوميكرون".

ووفق بيان للبيت الأبيض فإن فاوتشي أخبر بايدن بأن الأمر سيستغرق نحو أسبوعين للحصول على معلومات أكثر تحديدا حول قابلية الانتقال والسمات الأخرى لسلالة أوميكرون الجديدة من كوفيد-19.

ونقل البيان عن فاوتشي قوله لبايدن: "إنه لا يزال يعتقد أن من المرجح أن توفر اللقاحات الحالية درجة من الحماية ضد الإصابات الشديدة بكوفيد".

وصنفت منظمة الصحة العالمية المتحور أوميكرون، الذي تم اكتشافه لأول مرة في جنوب أفريقيا، على أنه "مثير للقلق".

كما أعرب المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض عن قلقه البالغ من أن يتمكن المتحور أوميكرون من الحد بشكل كبير من فعالية اللقاحات الحالية وزيادة خطر إعادة العدوى.

وظهر "أوميكرون" بالفعل في العديد من الدول ويبدو أنه ينتشر بسرعة كبيرة. وفرضت دول كثيرة بالفعل قيودا صارمة على السفر.

أضف تعليق