اليابان تطالب واشنطن بالتحقيق فى حادث إغراق طائراتها

اليابان تطالب واشنطن بالتحقيق فى حادث إغراق طائراتهااليابان

عرب وعالم1-12-2021 | 10:12

أ ش أ

طلبت اليابان، من الجيش الأمريكي ، اليوم الأربعاء، التحقيق في إلقاء مقاتلة من طراز إف -16 لخزاني وقود قبل هبوطها اضطراريا في مطار شمال شرق اليابان، حسبما أفاد مسؤولون يابانيون.

وصرح كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هيروكازو ماتسونو في مؤتمر صحفي، وفق ما أوردته وكالة أنباء (كيودو) اليابانية، بأن الحكومة اليابانية أبلغت القوات الأمريكية في اليابان بأن إغراق خزانات الوقود "أمر مؤسف".

وقال المسؤولون إن وزارة الدفاع اليابانية دعت القوات الأمريكية إلى إجراء تحقيق للوقوف على ملابسات الحادث.

وطلب وزير الدفاع الياباني نوبو كيشي من كبار مسؤولي الوزارة أن يطلبوا من مقاتلات العسكرية الأمريكية من طراز /إف-16/ الهبوط حتى التأكد من سلامتهم للتشغيل وإبلاغ الحكومات المحلية حول قاعدة ميساوا بهذا الأمر.

وصرح حاكم مقاطعة اومورى شينجو ميمورا للصحفيين بأن الحكومة المحلية ستقدم "احتجاجا جادا" للجيش الأمريكي ووزارة الدفاع على الحادث.

ويزور النائب الأول لوزير الدفاع الياباني ماكوتو أونيكي مقاطعة أوموري لإطلاع المسؤولين المحليين على الحادث.

وهبطت الطائرة المقاتلة الأمريكية في مطار أوموري أمس الثلاثاء. بينما لم ترد تقارير عن وقوع إصابات، سقط واحد على الأقل من خزاني الوقود على ما يبدو في منطقة سكنية في أوموري، حيث رصدت الشرطة قطعًا من المعدن والسائل على بعد 20 إلى 30 مترًا من بعض المنازل.

وقال الجناح المقاتل الخامس والثلاثون بقاعدة ميساوا في بيان إن طائرة مقاتلة من طراز إف-16 واجهت مشكلة أثناء الرحلة وأن طيارها تخلص من خزانات الوقود في منطقة غير مأهولة بالقرب من جبل إيواكي في أوموري.

ويعد هذا الحادث هو الأحدث في سلسلة حوادث إغراق الوقود من جانب طائرات مقاتلة أمريكية في المقاطعة الشمالية الشرقية في السنوات الأخيرة وأثار مخاوف تتعلق بالسلامة بين السكان المحليين.

أضف تعليق