وزير الإنتاج الحربي: « إيديكس 2021» فخر لكل مصري وعربي

وزير الإنتاج الحربي: « إيديكس 2021» فخر لكل مصري وعربيالمهندس محمد أحمد مرسي وزير الدولة للإنتاج الحربي

مصر1-12-2021 | 15:51

سعيد صلاح

أكد المهندس محمد أحمد مرسي وزير الدولة للإنتاج الحربي، أن معرض إيديكس للأسلحة يعد فخرا لكل مصري وعربي.

وقال المهندس محمد أحمد مرسي ، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتي"، داخل المعرض الدولي للصناعات الدفاعية إيديكس 2021 في نسخته الثانية، "إنه فخر لكل مصري وعربي وهو معرض أسلحة مصري جاء لزيارته 386 شركة"، مشيرا إلى أن العام الماضي زاره 376 شركة، حيث أنه في أول نسخة للمعرض حصل أحسن معرض صناعي تجاري في عام 2018 من مؤسسة إنجليزية، وهو ما شجع الجميع على المشاركة في النسخة الثانية سواء دول عربية وأوروبية وأفريقية.

وأشار إلى أن المعرض يظهر مدى التقدم التكنولوجي الذي وصلت إليه الصناعات العسكرية المصرية في جميع المجالات، و يعطي رسالة للعالم بما وصلت إليه مصر، كما أنها دعوة للشعب والشباب المصري لكي يأتي يشاهد منتجات بلاده، لافتا إلى أنها فرصة للمقارنة بمنتجات الآخرين.

ولفت إلى أن الرسالة الثانية التي يوجهها المعرض بأن مصر آمنة ومستقرة، قادرة على تنظيم معرض بهذا الحجم الهائل وبعدد الشركات وبالصورة المتميزة التي شهد بها جميع المشاركين ، مضيفا أن الرسالة الثالثة أن مستوى علاقات مصر المتميزة والمتوازنة ساعد أن معظم الدول على المشاركة، وتدل على العلاقات الجيدة مع جميع الدول.

وأوضح أن هناك 42 دولة تشارك في المعرض ، وأكثر الدول هي أمريكا بحوالي 45 شركة والدولة الثانية الإمارات بحوالي 31 شركة ، وفرنسا 30 شركة.

وعن مجال صناعة الذخيرة، أوضح مرسي أن وزارة الإنتاج الحربي تنتج جميع الذخيرة التي تستخدمها القوات المسلحة بنسب تصنيع متفاوتة، لكن هناك دائما تطوير لجميع المنتجات مثل الذخيرة الثقية الـ 115 مم التي تستخدم الدبابة تي 62 ؛ حيث تم تطويرها لتقدر على اختراق دروع بقدرة أكبر تعادل مرتين ونصف التي تأتي لنا من الخارج البلاد.

وأوضح أن الذخيرة المصرية أكثر تميزا من الذخائر التي كان يتم استيرادها من الخارج .. وسيتم تصنيع المدفع الـ 115 داخل مصر أيضا.. وتم تطوير البندقية الآلية وتغيير الأجزاء الخشبية بها بأجزاء أخرى لتركيب أجهزة رؤية، بالإضافة إلى تنفيذ خط انتاج محلي الرشاش المتعدد بالكامل الذي يضم نحو 265 جزء من مواد مختلفة.

وقال وزير الدولة للإنتاج الحربي "إن الرئيس عبدالفتاح السيسي قبل توليه المسئولية كان حريصا على إنتاج سيارة مدرعة مصرية، على أعلى مستوى، كما يعد أول رئيس جمهورية يزور ورشة إنتاج سيارة مدرعة، وأصبحت مجمع صناعات هندسية، وبينتج عائلة مركبات تمساح"، كما وجه الرئيس السيسي بضرورة مشاركة القطاع الخاص في تصنيع الصلب المدرع .

وأضاف مرسي أنه بتوجيه من الرئيس عبدالفتاح السيسي تم إنتاج المدرعة سينا 200 وهي إنتاج وتصميم مصري بالكامل، صممتها وزارة الإنتاج الحربي وأنتجتها كمركبة مدرعة مجنزرة تضاهي المركبة الروسية وتتميز بالسرعة والمرونة وتم تزويدها بشبكة لحمايتها من القذائف.

وأضاف أن المركبة المدرعة الجديدة تتميز بالسرعة والمرونة وتم تزويدها بشبكة لحمايتها من القذائف، منوها " أننا سنقوم بتغطية جميع احتياجاتنا في إنتاج السيارات المدرعة ".

وأشار المهندس محمد أحمد مرسي إلى أن المعرض الدولي للصناعات الدفاعية يضع مصر في مقدمة الدول التى تهتم بالتسليح، مؤكدا أنه يتم عقد صفقات قوية عقب انتهاء المعرض خاصة أنه يقدم أحدث ما وصل إليه الصناعات العسكرية.

وتابع المهندس محمد أحمد مرسي: " وزارة الإنتاج الحربي توجه فائض الطاقة لديها كمنتج لصالح المواطنين بأسعار مناسبة ونشارك القطاع الخاص في صناعة الأتوبيسات، والخطوة القادمة سيارات كهربائية، وسيتم الإعلان قريبا عن إنتاج سيارة بيكاب مصرية تعمل بالغاز والبنزين بالمشاركة مع شركة إماراتية، بمحرك من شركة متسوبيشي فقط ".

أضف تعليق