تعرّف على الأثار النفسية لذوي الهمم في أحتفالية قادرون بإختلاف

تعرّف على الأثار النفسية لذوي الهمم في أحتفالية قادرون بإختلافجانب من أحتفالية قادرون بإختلاف

منوعات6-12-2021 | 11:58

حضور ذوي الهمم في احتفالية قادرون بإختلاف كان له العديد من الأثار النفسية عليهم.

وأوضح الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، إن الآثار النفسية لاحتفالية قادرون باختلاف، لا تقتصر على من كانوا حاضرين للحفلة فقط، وإنما تشمل أكثر من 20 مليون مواطن من ذوي الهمم، وهم من عانوا من التهميش لفترات طويلة.

وتابع: فقد كانوا يجلسون اليوم مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهو أعلى سلطة في الدولة ويتكلموا معه ويعبروا عن ذاتهم، وعن فرحتهم، وظهرت لديهم ملامح الفرحة وعدم الشعور بالخذلان، والذي كان يسيطر عليهم من قبل، وكانوا يتحاورون معه ويسئلونه بكل بساطة.

ولفت الدكتور وليد هندي إلي إن ذوي الهمم كانوا يعانون من بعض الآثار النفسية السيئة، مثل النبذ والنظرات غير المستحبة، أو الاستهانة بهم، ولكنهم الآن استمدوا الاحترام من احترام الدولة لهم، وعلى رأسهم رئيس الجمهورية.

و دائمًا كان يعاني المريض من ذوي الإعاقة من بعض الأشياء النفسية، مثل الشعور بالخجل، الإرهاق الشديد، الصدمة في الآخرين، قلة التعليم، فقدان المكانة الاجتماعية والوظيفة، شعور بالنقص والعجز، عدم التكيف، التأزم النفسي، الكبت، الإحباط، الاكتئاب، القلق، وتشوه في صورة الذات ولم يحصل على حقوقه الحقيقية في الحياة.

وأردف هندي: الآن عندما يجلس في حفل بجانب الرئيس، ويحصلوا على مكتسبات لهم من قبل الدولة، يجعلهم يشعرون بالقبول الاجتماعي والأمن النفسي والحق في الحياة، ويعطيهم الأمل في الغد، الرغبة في الكفاءة، الرغبة في مواصلة الحياة، الشعور بالدفء العاطفي من قبل الآخرين، مما يرفع من روحهم المعنوية.

واختتم حديثه: رأيناهم اليوم والبهجة على وجوههم، فخرجت الضحكة من قلوبهم، والكلام خرج منهم ملئ بالدفء العاطفي.

أضف تعليق

إعلان آراك 2