بايدن: الولايات المتحدة ليست ملزمة بالدفاع عن أوكرانيا إذا تعرضت لهجوم

بايدن: الولايات المتحدة ليست ملزمة بالدفاع عن أوكرانيا إذا تعرضت لهجومبايدن

عرب وعالم8-12-2021 | 21:39

قال الرئيس الأمريكى جو بايدن، اليوم الأربعاء، إن نشر بلاده قوات على الأرض فى أوكرانيا لردع غزو روسى محتمل "ليس مطروحا على الطاولة" وإنه يأمل فى الإعلان عن اجتماع مع روسيا ودول أخرى فى حلف شمال الأطلسى، بحلول يوم الجمعة.

وصرح بايدن متحدثا للصحفيين عند مغادرته البيت الأبيض، وفق ما نقلته وكالة رويترز، إنه ستكون هناك اجتماعات رفيعة المستوى مع روسيا وما لا يقل عن أربعة من حلفاء الناتو الرئيسيين "لمناقشة مستقبل مخاوف روسيا المتعلقة بحلف شمال الأطلسى".

وأضاف أن الولايات المتحدة عليها التزام أخلاقى وقانونى بالدفاع عن حلفاء الناتو إذا تعرضوا للهجوم، لكن هذا الالتزام لا يمتد إلى أوكرانيا.

وردا عن سؤال حول ما إذا كانت القوات الأمريكية ستستخدم لوقف "غزو روسى" محتمل لأوكرانيا، قال بايدن "هذا ليس على الطاولة".

وقال بايدن" سيعتمد ذلك أيضا على ما ترغب بقية دول الناتو فى القيام به أيضا.. لكن فكرة أن الولايات المتحدة ستستخدم القوة من جانب واحد لمواجهة غزو روسيا ل أوكرانيا ليست على الطاولة فى الوقت الحالى".

وتابع بايدن أنه "أوضح للرئيس الروسى فلاديمير بوتين خلال اجتماعه الافتراضى الذى استمر قرابة ساعتين، أمس الثلاثاء، أنه ستكون هناك عواقب اقتصادية لم يسبق لها مثيل إذا غزت روسيا أوكرانيا" وقال إنه "واثق من أن بوتين تلقى الرسالة".

وفى وقت سابق اليوم، قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إن توسع الناتو شرقا على حساب أوكرانيا يعتبر من أهم القضايا الأمنية ل روسيا الاتحادية فى المنظور الاستراتيجى.

وأضاف بوتين خلال مؤتمر صحفى عقب محادثاته مع رئيس الوزراء اليونانى كيرياكوس ميتسوتاكيس، فى موسكو، أنه بقبول أوكرانيا فى الناتو، سيتبع ذلك نشر الوحدات العسكرية المناسبة وتهديد الأسلحة، الأمر الذى يبعث على القلق.

وتابع: "لا يسعنا إلا أن نشعر بالقلق إزاء احتمال انضمام أوكرانيا إلى الناتو، لأن ذلك سيتبعه بلا شك نشر الوحدات العسكرية المناسبة والقواعد والأسلحة التى تهددنا".

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2