بعد مرض ياسمين عبد العزيز.. «أكياس الشيكولاتة» وتأثيره على الحمل

بعد مرض ياسمين عبد العزيز.. «أكياس الشيكولاتة» وتأثيره على الحملبطانة الرحم المهاجرة اكياس الشيكولاته وتأثيرها على الحمل

منوعات9-12-2021 | 13:57

يعتبر مرض بطانة الرحم المهاجرة او اكياس الشيكولاته من الأمراض الشائعة، ويؤدي إلى زيادة تفاقم مشكلة العقم، هذا ما اكده الدكتور أحمد عاصم الملا، استشاري امراض النساء والتوليد والعقم، واشار الي انه غالبا تصاب السيدات بمرض بطانة الرحم، في مرحلة الخصوبة ويعد من أهم أسباب حالات العقم لدى النساء حيث يمثل ما بين 30% : 40 % من أسباب حالات العقم لدي السيدات.

وحول كيفية علاجه، أشار الدكتور أحمد عاصم الملا إلى أن علاج بطانة الرحم المهاجرة، يكون وفقًا لحالة المريضة وتشمل هذه الطرق الأدوية و العلاج الهرموني ومناظير البطن والحقن المجهري والعمليات الجراحية.

وأضاف انه يمكن أن يتم باستخدام المنظار الرحمي، بهدف إزالة أنسجة بطانة الرحم المهاجرة مع الحفاظ على الرحم والمبيضين ما يزيد فرص الحمل، وقد تكون الجراحة مناسبة بالنسبة لمن تعاني من الآلام الشديدة الناتجة ولكن قد يعود الألم والمرض مرة أخرى، وفي بعض الأوقات وخاصة عند تأخر الحمل والرغبة في الإنجاب يكون الحل الأفضل والأسرع في اللجوء إلى طرق المساعدة على الإنجاب كتنشيط المبايض والتلقيح الصناعي والإخصاب المجهري.

وأكد أن الاكتشاف المبكر للمرض والوعي بكيفية التعامل معه يساعد على الشفاء، كما يساعد اختيار الوسيلة المناسبة للعلاج على عدم تأخر الحمل في حال الرغبة في الإنجاب.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2