أكلات وفيتامينات تشعرك بالتدفئة في أيام الشتاء البارد

أكلات وفيتامينات تشعرك بالتدفئة في أيام الشتاء الباردصورة موضوعية

منوعات13-12-2021 | 15:35

في ايام فصل الشتاء الشديدة البرودة نحتاج إلي أطعمة ومأكولات تساعدنا على الشعور بالدفء.

ويقدم الدكتور محمد عفيفي، اخصائي التغذية و رئيس وحده التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، بعض النصائح لاختيار الأطعمة التي تسمح لك بمواجهة فصل الشتاء بكل هدوء، وفي البداية أكد أنه هناك بعض الفيتامينات التي يجب أن نحصل عليها في فصل الشتاء وهي :

1- الفيتامين C

الفيتامين C عبارة عن مضادات الأكسدة، إذ يساعد على محاربة أمراض الشتاء مثل نزلات البرد. تناول كمية كافية حوالي مرة أو مرتين من الحمضيات يومياً مثل البرتقال والجوافه والليمون. واليوسفي والكيوي، والفواكه الاستوائية مثل المانجو . أما بالنسبة للخضروات، تناول الكرنب، فهو غني جداً بفيتامين C. يمكنك تحضيره على شكل شوربة ساخنة.

2- الفيتامين D

فيتامين D يعرف أيضاً بفيتامين أشعة الشمس، تنتجه الشمس بنسبة تصل إلى 90٪، وبالتالي فهو ينقص في فصل الشتاء، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والتعب.

وللتعويض عن نقص ضوء الشمس في هذه الفترة من السنة، عليك تناول الأسماك الدهنية مثل الرنجة والسلمون والسردين أو الماكريل.

3- الزنك

يتميز الزنك بخصائص مضادة للفيروسات في فصل الشتاء. الأطعمة الغنية بالزنك هي حليف مثالي ممتاز في هذا الموسم. إذا كنت من محبات المحار، فهذا هو الوقت المناسب لتستمتع بمذاقه (لا سيما وأنه موسم تكاثر المحار)، يمكنك أيضاً تناول القشريات.

4- الفيتامين B9

التعب الذي تشعر به في فصل الشتاء قد يكون نتيجة لنقص فيتامين B9 وهو حمض الفوليك.

لمعالجة هذا النقص، ننصحك بتناول الخضروات ذات الأوراق الخضراء (كالسبانخ، والبروكلي، والخس ...) والبقوليات.

اكلات الشتاء:

أما بالنسبة للأكلات التي تمد الجسم بالطاقة وتشعرنا بالدفىء فأكد الدكتور محمد عفيفي أنه في فصل الشتاء عندما يكون الطقس بارداً، يستهلك الجسم الكثير من الطاقة لكي يحافظ على درجة حرارة مناسبة. لأجل تعويض هذا الخصاص، لا يعني بالضرورة تناول الأطعمة الدسمة، ولكن تناولي أطعمة غنية وصحية.

ننصحك بتناول الحبوب الكاملة أو شبه كاملة (كالأرز والدقيق والمكرونة والخبز ...) والبقوليات (كالفاصوليا البيضاء والعدس الأصفر والحمص ...)، لأنها مشبعة وتمنح الجسم كمية جيدة من البروتينات النباتية.

وهناك ايضا مشروبات ساخنة تساعد على ترطيب الجسم خاصة انه في فصل الشتاء البارد، لا نحس بالعطش كثيراً، لذلك، فإننا ننسى أن نشرب، وهذا خطأ فان قلة شرب الماء في الشتاء تتسبب في الجفاف مقارنة بفصل الصيف.

كما أن أجهزة التدفئة المنزلية كذلك تتسبب في جفاف الجسم، لذا لا تتردد في استهلاك 1 لتر ونصف يومياً من الماء مثل فصل الصيف، يمكنك أيضا شرب مشروبات الأعشاب والشوربه الساخنه لتدفئة جسمك وترطيبه وعدم استهلاك المشروبات المدره للبول مثل الشاي والقهوه .

العدس ملك اكلات الشتاء:

وأكد إن الشوربات وخاصه شوربه العدس لها عده فوائد وتتمثل في التالي:-

*تقوي الجهاز العصبي.

*تقي الاسنان من التسوس حيث تقوي العظام والاسنان.

*تمد الجسم بالطاقه وتشعر الجسم بالدفء.

*تساعد مع الاغذيه الخري في الوقايه من الانيميا لاحتوائها علي الحديد النباتى.

*تقلل نسبه الكوليسترول الضار في الدم.

*تحسن من اداء الجهاز الهضمي.

*تقي من الاورام السرطانيه.

*تحتوي علي البروتين النباتي المهم للصحه.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2