تعرفِ علي بروتين الجمال

تعرفِ علي بروتين الجمالبروتين

منوعات14-12-2021 | 07:31

تقول ساريت أتيا، أخصائية التغذية السريرية ومستشارة العلوم والتغذية إن ال كولاجين هو بروتين ينتجه جسم الإنسان بشكل طبيعي ويوجد في الأنسجة الضامة (الجلد، والأوتار، والعظام، والغضاريف)، وهو يعمل كأحد اللبنات الأساسية لبناء العظام و الجلد والعضلات والأوتار والأربطة، بحسب موقع "mako".

ما يتعلق ب الجلد - يوفر ال كولاجين الاستقرار والقوة للأنسجة عن طريق امتصاص السوائل ويعطي الأنسجة قوة وحجما ويزيد من "تماسك الجلد"، وتأتي كلمة كولاجين من الكلمة اليونانية "kólla"، والتي تعني الغراء.

مع تقدم العمر، هناك انخفاض طبيعي في كمية ال كولاجين التي ينتجها الجسم. في الواقع، في سن الثلاثين تقريبا، يتباطأ معدل الإنتاج، ونتيجة لانخفاض ال كولاجين قد يصبح الجلد أكثر ترهلا وتظهر عليه التجاعيد.
تزود المكملات الجسم فعليا بوحدات بناء ال كولاجين حتى يتمكن الجسم من إنتاج هذا البروتين.
تحتوي مكملات ال كولاجين على كولاجين مقسم إلى أقسام (متحلل بالماء) أو وحدات أساسية يعرفها الجسم ويمكن أن يمتصها، وتساعد الخلايا على إنتاج ال كولاجين وبناء الأنسجة. المكملات هي في الأساس نوع من التحفيز للخلايا لبناء الأنسجة وتجديدها.


وجدت الدراسات أن المكملات اليومية لل كولاجين لمدة شهرين أو أكثر تزيد من ترطيب (مستوى الرطوبة) البشرة و مرونة الجلد وتساعد في تقليل التجاعيد.
نُشر مؤخرا تحليل تلوي للتجارب السريرية على البشر (نوع من التحليل يجمع ويقارن نتائج الدراسات في مجال معين ويستخلص نتيجة أقوى) في المجلة الدولية للأمراض الجلدية، حول الأدلة العلمية على تأثير مكملات التحلل المائي (الأجزاء التي يمكن للجسم امتصاصها) على عملية شيخوخة الجلد.
تم جمع النتائج من 19 تجربة سريرية تضم ما يقرب من 1125 فردا تتراوح أعمارهم بين 20-70 عاما (95٪ منهم نساء).

أظهرت نتائج التحليل التلوي تأثيرا إيجابيا لإضافة ال كولاجين القابل للتحلل المائي على مستوى رطوبة الجلد و مرونة الجلد والتجاعيد.
خلص الباحثون إلى أن تناول مكملات ال كولاجين المائي لمدة 90 يوما فعال في تقليل شيخوخة الجلد، حيث يقلل ال تجاعيد ويحسن مرونة البشرة ورطوبتها.

ال كولاجين هو ال بروتين الأكثر شيوعا في جسم الإنسان فهو يشكل ما بين 25 و 35% من جميع البروتينات في الجسم، وحوالي 80% من البروتينات في بشرة الوجه وحوالي 6% من وزن الجسم.

ال كولاجين موجود في الأنسجة الضامة للأطعمة الحيوانية. على سبيل المثال: الدجاج والسمك. مصدر آخر غني بال كولاجين هو مرق العظام، الذي ينتج عن طريق غليان العظام، يتم استخراج الجيلاتين من الأنسجة الحيوانية.

تتزايد الأدلة العلمية على أن مكملات ال كولاجين قد تحسن صحة المفاصل. قد تساعد مكملات ال كولاجين في علاج تآكل المفاصل بسبب التمرين أو تخفيف أعراض التهاب المفاصل التنكسي. الفوائد المحتملة الأخرى في مجالات التأثير على الأداء الرياضي، وتمارين القوة واكتساب كتلة العضلات، والنشاط المضاد للأكسدة وتحسين صحة العظام.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2