السيسي: الرقمنة هي المستقبل وأدعو الطلاب للانخراط في مجال الذكاء الاصطناعى

السيسي: الرقمنة هي المستقبل وأدعو الطلاب للانخراط في مجال الذكاء الاصطناعىالسيسى

حوارات وتحقيقات14-12-2021 | 16:11

- الرقمنة هي مستقبل الدنيا وليس مصر فقط وتمثل الفرصة الحقيقية للشباب
- تنظيم زيارات للطلبة إلى المدن الذكية وندعو الشباب للمساهمة في بناء نظام الذكاء الاصطناعي وتشغيله
- نسعى لمواكبة التقدم في مجال الذكاء الاصطناعي وتعويض تأخرنا في تدريس علومه
- أدعو الطلاب للالتحاق بدون تردد بكليات الذكاء الاصطناعي وستجدون الفرص في مصر والعالم
- رعاية المواهب والأنشطة الفنية بالجامعات وتقديمها للناس
- التعليم الجامعي المتميز والمتطور قاطرة التقدم للأمم إلى مستقبل أفضل
- الدولة حريصة على الارتقاء بمستوى الجامعات الحكومية

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الرقمنة هي مستقبل الدنيا وليس مصر فقط وتمثل الفرصة الحقيقية للشباب والشابات، داعيا الطلاب إلى الالتحاق بكلية الذكاء الاصطناعي .

جاء ذلك خلال جولة تفقدية للرئيس السيسي بكلية الذكاء الاصطناعي بجامعة كفر الشيخ اليوم /الثلاثاء/ يرافقه رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي و وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار.

ووجه الرئيس رسالة للطلبة قائلا: "لاتترددوا في دخول ذلك المجال ( الذكاء الاصطناعي ) لأن ذلك هو المستقبل كله"، داعيا الشباب إلى المساهمة في بناء ذلك النظام وصيانته وضمان استمراريته.

وتابع الرئيس:" ما تدرسونه هو المستقبل، وكافة التطبيقات والأفكار التي يتم تنفيذها، وأفكار أخرى لا نعرفها، أنتم تستطيعون تنفيذها".

وأضاف " كل ما يتعلق بالرقمنة هو مستقبل الدنيا، وليس مصر فقط، ويجب أن يعرف كل من هو مقبل على التعليم في مختلف المراحل أن الفرصة الحقيقة موجودة في هذا النوع من التعليم، وهو الفرصة الحقيقة لكل شبابنا وشاباتنا".

وردا على طلب أحد الطلاب بكلية الذكاء الاصطناعي بجامعة كفر الشيخ بمشاركة الطلاب في تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي بالمدن الجديدة لتوفير الوقت والجهد، قال الرئيس السيسي: "أنا أطلب منكم ذلك، لأننا في المدن الذكية التي نقوم بإنشائها نحتاج الشباب بأن ينخرطوا في أمرين، بناء النظام، ثم صيانته وتشغيله واستمراره"، مشيرا إلى أنه سيتم تنظيم زيارات للطلبة على أرض الواقع في هذه المدن ليروا ماذا يمكن أن نفعل ، فالشركات التي تقوم بعمليات التشغيل والصيانة ستحتاج لكم بعد التخرج.

ووجه الرئيس السيسي، الشكر لطلاب كلية الذكاء الاصطناعي قائلا: "أنا سعيد بكم وبهذا المستوى المتطور من التعليم وتلك الوجوه النيرة، داعيا الطلاب إلى عدم التردد في الالتحاق بهذا المجال حتى لو كان الاسم غريبا لأن الذي يتم تدريسه هو المستقبل كله"، مضيفا " أنه بعد التخرج ستجدون الفرص موجودة في مصر وفي المنطقة المحيطة والعالم كله "، مشيرا إلى أن هناك جامعات بها عدد من الكليات التي تحتوي على العلوم الحديثة، لافتا إلى أننا "نحاول مواكبة التقدم في ذلك المجال وتعويض تأخرنا في تدريس هذه العلوم".
من ناحية أخرى، دعا الرئيس السيسي ، الجامعات المصرية إلى رعاية المواهب والأنشطة الفنية للطلاب وتقديمها للناس ، مؤكدا أن الجامعات مليئة بالمواهب الرائعة وذلك عقب مشاهدته عرضا موسيقيا لكورال كلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان، رؤية وقيادة الدكتور أحمد عواد، حيث قدم الطلبة تابلوها من العروض الموسيقية شمل " أغنية اسلمي يا مصر، وأغنية إنت أكيد المصري، وأغنية فيها حاجة حلوة ".

ووجه الرئيس ، التحية والشكر لطلبة الجامعات الذين قدموا عروضا فنية راقية ،قائلا " أنتم أسعدتمونا ، والجامعات المصرية مليئة بالمواهب الجميلة".

ووصف الرئيس ماشاهده بأنها "عروض رائعة وراقية "، داعيا إلى تخصيص يوم لكل جامعة في المسرح أو مدينة الثقافة والفنون بالعاصمة الإدارية الجديدة لكي تقدم أعمالها الفنية وإظهار أفضل ما لديها ويشاهد الناس بأن لدينا مواهب "، مضيفا " لايُعقل ألا يكون ضمن الـ 100 مليون مصري مواهب على أعلى مستوى في كافة المجالات ".

وجدد الرئيس ،الشكر للطلبة على ماقدموه اليوم من عروض ، ولفريق الكورال قائلا " اليوم أعطيتموني أملا كبيرا"، مشيرا إلى أن الجامعات المصرية مليئة بالمواهب الجميلة والرائعة .

وأضاف الرئيس " نحن بحاجة أن نقدم للناس هذه المواهب من كل الجامعات في كل الفنون ، ونؤكد للمصريين أن لدينا خيرا كثيرا في كل شيء ".

وعقب ذلك قدم المنشد الشاب، محمد فريد حسن، من جامعة قناة السويس، عرضا للانشاد الديني، وصافح الرئيس عبدالفتاح السيسي عقب تقديمه للانشاد .

وبدوره ، حيا الرئيس السيسي المنشد الشاب بعد أدائه فقرة من التواشيح الدينية نالت استحسان جميع الحضور وتشجيع الرئيس.

جامعات حكومية


وأكد الرئيس السيسي حرص الدولة على الارتقاء بمستوى الجامعات الحكومية بالتوازي مع إنشاء الجامعات الجديدة على مستوى الجمهورية، وذلك وفق نهج يعتمد على توفير التعليم والتدريب المناسب لسوق العمل الحالي والمستقبلي، وفي إطار الأولوية القصوى للدولة للاهتمام بالشباب وتدريبهم وتأهيلهم في كافة المجالات باعتبارهم الأمل والكنز الحقيقي لمصر لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة خلال السنوات المقبلة.

وشدد الرئيس ، خلال زيارته لجامعة كفر الشيخ، حيث شارك في إفطار جماعي مع الطلاب وهيئة التدريس والعاملين بالجامعة، وحرص على إجراء حوار مفتوح معهم للاستماع إلى آرائهم، على أهمية تنمية الوعي والإدراك لدى الطلاب تجاه المتغيرات والتحديات في العصر الحالي سواء الداخلية على مستوى الدولة أو الخارجية على المستوى الاقليمي والدولي، وذلك بالتوازي مع تطوير مستواهم العلمي والأكاديمي وتنمية قدراتهم لمواكبة التطور الحالي والمستقبلي لسوق العمل.

منظومة الجامعات

وفي سياق متصل، أكد الرئيس السيسي ، خلال اجتماعه مع المجلس الأعلى للجامعات بمقر جامعة كفر الشيخ ، دعم الدولة الكامل لمنظومة الجامعات تقديرا لدورها الهام وإيمانا بأن التعليم الجامعي المتميز والمتطور هو قاطرة التقدم التي تقود الأمم إلى مستقبل أفضل .

ووجه الرئيس السيسي، المجلس الأعلى للجامعات بتعزيز آليات رعاية النوابغ والمتفوقين من الطلاب ودعمهم، وذلك لبناء جيل من الكوادر الشبابية المتميزة والقادرة على الإسهام المبتكر في استكمال مسيرة التنمية المستدامة للدولة، ولترسيخ عامل المعرفة والابتكار والإبداع في المجتمع.

كما أكد الرئيس السيسي أهمية دعم عملية ربط منظومة البحث العلمي وما يتبعها من مراكز بحوث متخصصة مع قطاع التعليم الجامعي وإتاحة كافة التسهيلات لإعداد البحوث والدراسات المبتكرة، وذلك للمشاركة في صياغة حلول علمية للتحديات التي تواجه الدولة المصرية، والمشروعات القومية التنموية في كافة المجالات.

ووجه الرئيس السيسي بتطوير الأنشطة داخل الجامعات من أجل بناء شخصية الطلاب وتعزيز الوعي والفهم الواقعي الصحيح لديهم تجاه التحديات والفرص في مصر باعتبارها قضية محورية تستوجب التوعية المنتظمة.

من جانبهم ، أعرب أعضاء المجلس الأعلي للجامعات عن تشرفهم بلقاء الرئيس السيسي، وتقديرهم لحرصه على تعزيز دور الجامعات المصرية في تكوين كوادر شابة من أبناء الوطن قادرة على المنافسة في سوق العمل وتحقيق حاجات المجتمع وخطط التنمية الشاملة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2