انتهاء فعاليات مؤتمر السرد السكندري في ظل كورونا

انتهاء فعاليات مؤتمر السرد السكندري في ظل كوروناصورة أرشيفية

محافظات15-12-2021 | 18:08

في ختام فعاليات مؤتمر السرد السكندري في ظل كورونا ٢٠٢٠/٢٠٢١ أعرب الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية عن امتنانه لجميع المشاركين في المؤتمر من مبدعين ونقاد من الدول العربية الشقيقة ومحافظات مصر. وأنه يثمن ذلك التعاون الإيجابي الخلاق بين مختلف المؤسسات الثقافية العربية تحت مظلة مكتبة الإسكندرية التي ستظل تقوم بدورها الرائد كقاطرة واعية وأمينة للثقافة العربية. وأشار الدكتور محمد سليمان رئيس قطاع التواصل الثقافي أن مكتبة الإسكندرية سترسل خطابات شكر وتقدير إلى جميع الناقدات والنقاد الذين شاركوا في المؤتمر، كما سيتم طباعة أوراق المؤتمر في كتاب في أقرب فرصة.

وأعلن الأديب منير عتيبة مؤسس ومدير مختبر السرديات ب مكتبة الإسكندرية انتهاء فعاليات (مؤتمر السرد السكندريي في ظل كورونا 2020-2021م) بانتهاء الجلسة الحادية عشرة للمؤتمر التي انعقدت يوم الثلاثاء 14 من ديسمبر2021م. وكانت أولى جلسات المؤتمر قد عقدت يوم 20 من أغسطس الماضي أون لاين.

ناقش المؤتمر 92 عملًا سرديًا منها 37 رواية و22 مجموعة قصصية و3 كتب نصوص سردية مفتوحة ومجموعتين قصص قصيرة جدًا وكتابا واحدًا في كل من المسرح والرسائل إضافة إلى 26 كتابًا في أدب الأطفال. وذلك لعدد 76 مبدعة ومبدعًا سكندريًا، ناقشهم 70 ناقدة وناقدّا من 12 دولة عربية هي: مصر والعراق والمغرب واليمن والسعودية والبحرين والكويت والأردن وسوريا ولبنان والسودان والجزائر. وناقدات ونقاد من 8 محافظات مصرية هي: الإسكندرية والقاهرة والدقهلية والغربية والسويس والبحيرة وسيناء ودمياط.

أشار عتيبة إلى أن 21 مؤسسة ثقافية عربية شاركت في فعاليات المؤتمر وهي: الجمعية المصرية للدراسات السردية كلية الآداب جامعة قناة السويس وجامعة MSA بأكتوبر وجامعة البصرة بالعراق وجامعة الموصل بالعراق وجامعة بدر بأكتوبر ورابطة الأدباء العرب بسيناء وصالون جامعة الإسكندرية وصالون كلية الآداب جامعة الإسكندرية وكلية التربية الأساسية بجامعة سومر بالعراق ولجنة السرد القصصي والروائي بالمجلس الأعلى للثقافة ومختبر السرد والأشكال الثقافية:الأدب واللغة والمجتمع. كلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال بالمغرب ومختبر السرديات الأردني ومختبر السرديات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء بالمغرب ومختبر السرديات قسم اللغة العربية كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة واسط بالعراق ومختبر سرديات البحرين ومختبر سرديات المنصورة وملتقى القصة الكويتي ومنتدى الرواية السودانية ونادي القصة اليمني (إل مقة) ووحدة السرديات جامعة الملك سعود بالسعودية وورشة الرواية بآتيليه الإسكندرية.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2