"الكارت الذهبى" كلمة السر في أزمة الرغيف الاخيرة.. والناس فى انتظار قرارات  وزير التموين

"الكارت الذهبى" كلمة السر في أزمة الرغيف الاخيرة.. والناس فى انتظار قرارات  وزير التموين"الكارت الذهبى" كلمة السر في أزمة الرغيف الاخيرة.. والناس فى انتظار قرارات  وزير التموين

*سلايد رئيسى7-3-2017 | 18:31

 كتب: عمرو عادل
قرر د. علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية تخفيض حصة الكارت الذهبي المخصص للمخابز إلى500 رغيف كحد أقصى يوميا.. فتحول القرار إلى أزمة فى عدد من المحافظات (المنيا، وكفر الشيخ، والأسكندرية ) وحملت الأنباء أخبارا عن قطع عشرات المواطنين خط السكة الحديد أمام قطار أبو قير شرقي الإسكندرية فيما قطع آخرون خط ترام الرمل اعتراضا على قرار وزير التموين رقم ٥ لسنة ٢٠١٧  هذا غير ما قام به أهالي مدينة دسوق بكفر الشيخ من قطع شريط السكك الحديدية عند مزلقان محطة قطار دسوق الرئيسي الواقع بمحيط المحطة فضلًا عن منع الأهالي المحتجون مرور القطارات القائمة من أرصفة محطة قطار دسوق، بينما قامت سيدات ضمن المواطنين المحتجون بافتراش الأرض على قضبان السكة الحديد وانطلقت الهتافات وتعالي الصراخ للمطالبة برحيل وزير التموين الذي لم يكمل الشهر الأول لتعيينه في المنصب والمطالبون بذلك هم أصحاب البطاقات الورقية "النوتة" بمنظومة "الكارت الذهبي"
كلمة السر
  كلمة السر فى الأزمة إذا هى "الكارت الذهبي" الذى بدأ العمل به مع بداية تطبيق منظومة الخبز، وذلك فى شهر ديسمبر من عام 2014 ، ويتم استخراج "الكارت" لأصحاب المخابز التابعة لمديريات التموين، ويستخدم في صرف حصص أصحاب البطاقات الورقية، وحائزي جوابات بدل الفاقد أو التالف حتى يتم استخراج كروت تموين ذكية لهم ويتم تحديد حصة المخبز من الخبز وفقًا "للجوابات" التي تُستخرج من مكاتب التموين التابع لها المخبز لصرف حصص حائزي البطاقات الورقية وحائزي جوابات بدل الفاقد أو التالف ويتم تخفيض حصة المخابز بشكل دوري وفقًا لمعدل استخراج بطاقات مميكنة لحائزي البطاقات الورقية و أو حائزي جوابات بدل الفاقد والتالف.
قرار الوزارة
من جانبة انتقد النائب مجدي بيومي قرار وزارة التموين، الصادر برقم 5 لسنة 2017، وتم توزيعه على المديريات، والخاص بتعديل الكارت الذهبي بالمخابز البلدية المدعمة العاملة بمنظومة الخبز الجديدة بكافة المحافظات ليصبح 500 رغيفًا يوميًا كحد أقصى.
وقال إن قرار الوزارة تسبب في أزمات بعدة محافظات ونتج عنها تجمهر الأهالي أمام المخابز، بعدما لجأ أصحابها إلي تخفيض حصة كل مواطن من الأرغفة إلي 3 بدلا من 5 وطالب بيومي بسرعة تعديل القرار حرصا علي عدم تفاقم الأمور وزيادة حدة الغضب في الشارع المصري بسبب "رغيف العيش".
وتابع: يجب دراسة أي قرار قبل تطبيقه حرصا علي مصالح المواطنين لأن المواطن مش مستحمل زيادة الأسعار في كل شيء ولسه بنكمل عليه تاني ونقلل عدد أرغفة العيش اللي بياخدها من الحكومة وحذر بيومى إنه فى حالة عدم استجابة وزارة التموين سيقوم بتقديم بيان عاجل ويرسل مناشدة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي للتدخل وتخفيف معاناة المواطن البسيط قائلاً لوزير التموين "ارحموا الناس علشان تعرف تعيش".
الوزير يتحرك
بينما عقد الدكتور على المصيلحي وزير التموين اجتماع مع مديري المديريات بالوزارة لبحث أزمة تظاهرات المواطنين بناء على تقليص حصة المواطنين فيما يتعلق صرف المواطنين للخبز من "الكارت الذهبي".
حيث أكد الوزير لهم أن قرار تخفيض عدد الأرغفة يهدف للحفاظ على أموال الدعم المخصص للمواطنين.
وأضاف المصدر أن الوزير أكد أيضاً أنه لن يتم تخفيض حصة الفرد من الخبز والتى تبلغ 5 أرغفة يوميا لكل فرد وأنه يتم العمل لخدمة المواطنين والتأكد من استفادتهم من الدعم بشكل جيد.
أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2