الإعدادية وكتيب وظائف المستقبل

الإعدادية وكتيب وظائف المستقبلبهاء زيتون

الرأى16-12-2021 | 21:53

فكرة رائعة من وزارة التربية والتعليم بإدخالها كتيب عن وظائف المستقبل ليكون ضمن المقرارات الدراسية للإعدادية هذا العام فى سابقة هى الأولى.

وهو دور جديد تنتهجه الوزارة فى توجيه ولفت نظر الطلاب منذ الصغر إلى ما سوف تشهده الوظائف من تطورات غير مسبوقة واختفاء بعضها.. فلم يعد دور المؤسسة التعليمية قاصرًا على تقديم التعليم والتربية ليكون لها دور ثالث وهو التوجيه والإرشاد.. وهذا نوع من الفكر الجديد الذى أحيى عليه د. طارق شوقى وزير التربية والتعليم.

والحقيقة أن اختيار طلبة الإعدادية لإدخال هذا الكتيب على مقراراتهم الدراسية خطوة فى محلها لما تمثله الإعدادية من نقطة انطلاق الطلاب إلى التعليم العام أو التعليم الفنى.

فما طرحته الوزارة هو كتيب وليس منهج دراسى لتعريف الطلاب بهذه الوظائف قبل اتخاذ قرار بعد الثالث الإعدادى.. وما إذا كانوا يودون الاستمرار فى التعليم العام أم التعليم الفنى.

و"زى ما بننتقد" فإننا نشيد عندما تكون هناك فكرة جديدة واعدة فى صالح أبنائنا الطلاب.. فما انتهجته وزارة التربية يستحق الإشادة لتعريف الطلاب من المرحلة الإعدادية بما سيحدث من تغييرات وتطورات فى عالم الوظائف ليكونوا على دراية بهذا التطور من الآن وما سيحتاجه سوق العمل فى الأيام القادمة لتجنب البطالة وخاصة أن المتوقع خلال الـ 10 سنوات القادمة اختفاء الكثير من الوظائف التقليدية وإحلال محلها وظائف الجيل الرابع.. وليكون كل طالب فى مصر على معرفة مسبقة بكل وظائف المستقبل لينمى من نفسه وقدراته حتى يستطيع اختيار واحدة من هذه الوظائف بشرط أن يتعلم جيدًا ليكون أهلًا لهذه الوظيفة الجديدة.

الأمر يتطلب فى الفترة القادمة تشجيع الطلاب للاتجاه إلى التعليم الفنى.. وتغيير نظرة المجتمع تجاه هذا النوع الذى يحتاجه سوق العمل.. وأن يكون للمؤسسة التعليمية دورًا هى الأخرى فى التشجيع للاتجاه للتعليم الفنى بالتوسع فى إقامة الكليات التكنولوجية ليستكمل طلاب التعليم الفنى تعليمهم الجامعى فيها.

تحية ل وزارة التربية والتعليم على هذا الكتيب الإرشادى.. وهذا الفكر الجديد فى المناهج.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2