الـتأمين الصحى الشامل والسفينة الجانحة.. قضـايا شغلت الرأي العام بالإسماعيلية خلال 2021

الـتأمين الصحى الشامل والسفينة الجانحة.. قضـايا شغلت الرأي العام بالإسماعيلية خلال 2021صورة ارشيفية

محافظات20-12-2021 | 11:14

بدأت، الثلاثاء 16 فبراير من هذا العام التشغيل التجريبى، ل منظومة التأمين الصحى الشامل الجديد ب محافظة الإسماعيلية، بعد أن انتهت وزارة الصحة من رفع كفاءة وتجهيز المنشآت الصحية المقرر عملها ضمن منظومة التأمين الشامل بالإسماعيلية إحدى محافظات المرحلة الأولى لتطبيق المنظومة ، وتقدم 2300 خدمة طبية للمنتفعين بنظام التأمين الصحى الشامل بالإسماعيلية، وتقديم خدمات المشروع الجديد من خلال 66 منشأة، تشمل "12 مستشفى، 20 مركزًا صحيًا، و34 وحدة صحية"، وذلك بما يتماشى مع توجهات القيادة السياسية وأهداف رؤية مصر 2030 فى توفير الخدمات والرعاية الصحية المتكاملة وتحقيق التغطية الصحية الشاملة لجميع المصريين من خلال مشروع التأمين الصحى الشامل الجديد بأعلى مستوى من الجودة العالمية ودون تمييز .

انتهاء فترة عمل مستشفى أبو خليفة كمستشفى للعزل الصحى لمصابى كورونا، ليعود بعد ذلك كأول مستشفى للطوارئ واستقبال الحوادث بمحافظات إقليم القناة وسيناء، بعد إعادة تأهيليها وتخصيصها، بطاقة إجمالية قدرها 127 سريرًا، منها 37 سريرًا عناية مركزة مجهزة بأحدث وسائل التكنولوجيا الطبية الحديثة، بجانب 3 غرف عمليات كبرى وغرفة عمليات طوارئ، و8 غرف إنعاش قلب وعيادات خاصة لجراحات اليوم الواحد، بالإضافة لجناح فندقى 11 غرفة، وغرف إقامة الأطباء والتمريض، وقسم خاص للمعامل والأشعة، وقاعة كبرى للمؤتمرات والمحاضرات.

وكما يُقال في المثل المصري الدارج “خالف تُعرف”، أو بالمقولة الشهيرة «بِأَضْدَادِهَا تُعْرَفُ الأَشْيَاءُ»، ذلك ما ينطبق تمامًا على أحداث وقضايا هزت المجتمع الإسماعيلي المصري بأكمله ومنها أثارت جدلًا عالميا واسعًا في العام 2021.

من ضمنها، وعلى سبيل المثال لا الحصر ، حادث جنوح السفينة البنمية EVER GIVEN وتعطيل المجرى الملاحى 6 أيام .

كشف رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع، سبب جنوح السفينة البنمية التي تم تعويمها، مشيرا إلى أن كابتن السفينة هو المسؤول عن جنوحها ، مضيفا في بيان رسمي، أن تحقيقات حادث جنوح سفينة الحاويات البنمية EVER GIVEN أثبتت حدوث خطأ في توجيه السفينة وهو ما تقع مسؤوليته بشكل كامل على ربان السفينة وليس مرشدي الهيئة.

وقال إن مرشدي الهيئة رأيهم استرشادياً وغير ملزم، و يتحمل الملاك والمشغلين أية أضرار قد تلحق بالهيئة أو ممتلكاتها أو بالغير أو بالسفينة ذاتها وذلك وفقا لما نص عليه القانون البحري المصري رقم 8 لسنة 1990 في مواده من المادة 282 إلى المادة 290.

عدم صحة الادعاءات بمسؤولية الهيئة عن وقوع الحادث للسماح للسفينة بالإبحار في ظل ظروف غير مواتية وهو الإدعاء الذي لا يمت للحقيقة بصلة حيث أن حركة الملاحة بقناة السويس تنتظم بشكلها الطبيعي حتى خلال موجات الطقس السيئ وهو ما حدث بالفعل يوم الحادث حيث سبق عبور سفينة الحاويات البنمية EVER GIVEN عبور 12 سفينة من قافلة الجنوب، كما عبرت في ذات اليوم، من قافلة الشمال 30 سفينة انتظرت ببحيرة التمساح ومنطقة البحيرات بسبب الحادث.

"مفاوضات" قال رئيس هيئة قناة السويس ربيع، أن الهيئة خفضت قيمة التعويضات للسفينة الجانحة إلى 550 مليون دولار على أن يتم سداد 200 مليون دولار كدفعة مقدمة، فيما يتم سداد 350 مليون دولار الباقية كخطابات ضمان يتم إصدارها في بنك من فئة الـ "A class"، في مصر مشيرا إلى أن العرض لم يلق قبولا حتى الآن من الشركة المالكة ، ومضيفا اعتمدنا على مبدأ حُسن النية في تعاملنا مع الشركة المالكة للسفينة واستجبنا لطلبهم بعدم اتخاذ إجراءات قانونية فورية وانتظرنا إحدى عشر يوماً لم ننجح خلالها بالوصول إلى اتفاق يلائم حجم الخسائر التي تكبدناها".

وأشار إلى أن عدم التوصل لاتفاق اضطر الهيئة إلى اللجوء إلى القضاء لتقنين وضع السفينة مشددا على أن الهيئة لم تدخر جهداً لإنجاح المفاوضات مع الشركة المالكة لسفينة الحاويات البنمية EVER GIVEN حيث وافقت الهيئة على كافة الطلبات المقدمة وقدمت تسهيلات كبيرة لسداد التعويضات، بتخفيض قيمتها بنسبة 40%.

مذبحة الإسماعيلية .

شهدت محافظة الإسماعيلية جريمة قتل بشعة في وضح النهار، حيث أقدم «عاطل» على ذبح شاب في أحد الشوارع الرئيسية، ثم السير برأسه وسط ذهول الأهالي في محاولة للهروب لكن عدد من أهالي الحي لحقوا به بالسيارات وألقوا عليه الحجارة لإيقافه وأمسكوا به وأثناء فرار المتهم قام بإصابة 2 آخرين باستخدام سلاح أبيض مما أثار حالة من الذعر والرعب بين الأهالي.

أعلنت وزارة الداخلية في بيان رسمي ضبط مهتز نفسياً بالإسماعيلية ( سبق حجزه بإحدى المصحات للعلاج من الإدمان ) قام بالتعدي بساطور على عامل مما أدى إلى فصل رأسه وكان يهذي بكلمات غير مفهومة، وبالفحص تبين أنه كان يعمل بمحل موبيليا خاص بشقيق المجنى عليه.

أمر النائب العام المستشار حمادة الصاوي بسرعة إنهاء التحقيقات في واقعة مقتل مجني عليه وإصابة اثنين آخرين في الطريق العام بالإسماعيلية، وقد انتقل فريق من النيابة العامة لمسرح الحادث لمعاينته ومناظرة الجثمان وستعلن النيابة العامة ماستؤول إليه التحقيقات لاحقًا.

أحال المستشار ياسر زيتون المحامي العام الأول لنيابات الإسماعيلية المتهم لمحكمة استئناف الإسماعيلية الدائرة الأولى جنايات، كما أصدرت محكمة مستأنف الإسماعيلية قرار بتحديد أولى جلسات محاكمة "سفاح الإسماعيلية" المتهم عبدالرحمن دبور لجلسة 4 ديسمبر المقبل بتهمة قتل شخص عمداً وفصل رأسه عن جسده وإصابة اثنين آخرين بمحيط شارعي طنطا والبحري دائرة قسم شرطة ثان.

كانت محكمة جنايات الإسماعيلية، قد قررت أول أمس السبت، تأجيل قضية المتهم بقتل مواطن ذبحًا عمدًا بالإسماعيلية، مع ندب المحامي أشرف ثابت للدفاع عن المتهم وإعطائه نسخة من أوراق القضية.

وكان قد أنكر عبد الرحمن إسماعيل الشهير بـ"دبور" مرتكب واقعة ذبح مواطن بالإسماعيلية، وفصل رأسه عن جسده عندما سأله قاضي محكمة جنايات، ارتكابه للواقعة قائلا "محصلش"و"مقتلتوش".

أحالت محكمة جنايات الإسماعيلية، أوراق المتهم عبد الرحمن نظمي وشهرته " دبور" والمعروف إعلاميا باسم "سفاح الإسماعيلية"، إلى فضيلة مفتي الديار المصرية لإبداء الرأي الشرعي في إعدامه، لاتهامه بقتل عامل ونحر عنقه وفصل رأسه عن جسده في وضح النهار بوسط شارع الثلاثيني، والشروع في قتل اثنين آخرين.

جاء الحكم برئاسة المستشار أشرف محمد علي حسين رئيسًا، وعضوية المستشار ولاء محمد مجدي الطاهر، والمستشار ياسر حسني مدبولي، وأحمد سري الجمل، وسكرتارية هيثم عمران.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2