أشهرهم محمد رضا والمليجي.. أبرز المعلمين في تاريخ السينما المصرية

أشهرهم محمد رضا والمليجي.. أبرز المعلمين في تاريخ السينما المصريةمعلمين السينما

ثقافة وفنون20-12-2021 | 12:41

جسد العديد من الفنانين، في تاريخ السينما المصرية، دور المعلم، ببراعة فائقة، تركت بصمة واضحة في قلوب المتابعين، حيث جسدت دور المعلم الشهم ابن البلد، التي لا يعرف معني الاعوجاج.

الفنان محمد رضا:

ومن ضمنهم الفنان « محمد رضا»، في ذكري ميلاده اليوم، الذي لعب دور المعلم الكوميدي في معظم اعماله الفنية، والجزار الشهم الذي يقف بجانب أهل منطقته، وكانت هيئته تناسب الدور بشكل كبير، لذلك قدمه في أحسن صورة.

الفنان عدلى كاسب:

في عام 1961، قدم الفنان عدلى كاسب دور المعلم "عباس" الجزار الغشاش فى فيلم "السفيرة عزيزة" ، وكان دوره من الأدوار البارزة فى السينما المصرية لتقديم شكل الجزار الغشاش الذى يشترى اللحوم دون أختام وزارة الصحة عليها.

محمود المليجي:

أرتبط أسمه دائما بالشر والأدوار الصعبة، والتي كان ضمنها شخصية المعلم، في أعماله الفنية، فجسد معظم أعماله في دور المعلم، ففيلمه الشهير ”الزوج العازب“، والذي لعب فيه دور ”المعلم سيد الحمش“، وعلى الرغم من أن المليجي ظل طوال سنوات عمله يحاول أن يحفر اسمه على صخرة أدوار الشر، إلا أن دور الجزار كان له صدى كبيرا.

الفنان عادل أدهم:

وكذلك الفنان ”عادل أدهم“ دور الجزار، الذي لم يمارسه كثيرًا إلا أن دورا واحدا كان كفيلا بأن يكون ملازما للفنان طوال مسيرته الفنية.

أبطال فيلم المدبح:

ضم فيلم "المدبح" أكثر من فنان يقدم شخصية الجزار، ولكن كان أبرزهم الفنان صلاح قابيل، الذي جسد شخصية المعلم حمدان، والذي يتنافس مع المعلم زينهم -أنور إسماعيل- علي الزواج من المعلمة أفكار، وتتوالي الأحداث، الفيلم بطولة نادية الجندي و صلاح قابيل و حاتم ذو الفقار، تأليف عبد الجواد يوسف، إخراج حسان الدين مصطفي.

الفنان صلاح نظمي

الفنان ”صلاح نظمي“ أو كما لقب فيما بعد بـ ”جزار السينما المصرية“، المعلم حلاوة العنتبلي“، حيث قدم العديد من الأفلام على مدار تاريخه كان أشهرها في فيلم ”على باب الوزير“ الذي قام ببطولته الفنان عادل إمام والفنانة يسرا والفنان توفيق الدقن وسعيد صالح.

محمد سعد وحسن حسني:

وأخيرًا قدم الفنانان ”محمد سعد“ و ”حسن حسني“ دور الجزار في فيلم ”بوحة“ بصورة مختلفة تمامًا عما كانت عليه في أفلام السنوات السابقة، فجمع الاثنين ما بين دور الشخص الطيب والشرير

أضف تعليق