«إيجاس»: توصيل الغاز الطبيعي لـ 12.6 مليون وحدة سكنية نصفها في عهد السيسي

«إيجاس»: توصيل الغاز الطبيعي لـ 12.6 مليون وحدة سكنية نصفها في عهد السيسيصورة ارشيفية

مصر20-12-2021 | 19:23

قال نائب التخطيط ب الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، المهندس أحمد محمود، إن قطاع البترول شريك استراتيجي لخطة الدولة للنهوض بقطاع الطاقة، ومدّ مظلة الغاز الطبيعي للمواطنين سواء على مستوى المنازل أو استخدامه كوقود للسيارات، مشيرًا إلى أنه تم توصيل الغاز الطبيعي لـ 12.6 مليون وحدة سكنية، نصفها تحقَّق في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ولفت محمود، في تصريح اليوم الاثنين خلال مؤتمر الأهرام للطاقة، إلى أن التوسع في توصيل الغاز الطبيعي للمنازل يوفر للدولة نحو 200 مليون أسطوانة بوتاجاز سنويا، كما أن التوسع في استخدام الغاز الطبيعي للسيارات أدى لوجود 400 ألف سيارة تعمل بالغاز الطبيعي، ونحو 206 محطات شحن، ما أدى إلى تخفيف العبء على محطات التموين المنتشرة في محافظات الجمهورية.

من جانبه، استعرض المهندس وائل جويد، رئيس شركة غاز مصر، دور الشركة في التوسع في استخدام الغاز الطبيعي، لافتًا إلى أن الشركة تنفذ نصف مليون وحدة سكنية سنويًا، وهو رقم كبير إذا ما قورن بشركات عالمية في دول كبرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية، كما تشارك الشركة في مبادرة حياة كريمة التي تضم 1440 قرية على مستوى الجمهورية، حيث تستهدف (إيجاس) نحو 4 ملايين عميل سنويًا في 343 قرية.

من جهته، قال رئيس شركة الغاز الطبيعي للسيارات (كارجاس)، المهندس حسانين محمد، إن مصر أول دولة في المنطقة تفكر في تحويل السيارات لتعمل بالغاز الطبيعي، مضيفًا أن شركة (كارجاس) هي أول شركة تعمل في هذا المجال بالتعاون مع شركتي غاز مصر وإنبي.

وأوضح محمد، في تصريح خلال فعاليات مؤتمر الأهرام الاقتصادي للطاقة، أنه بعد تحرير أسعار البنزين بدأ الاتجاه نحو الغاز الطبيعي، إذ يعادل ثمن لتر البنزين ضعف ثمن متر الغاز الطبيعي تقريبا.

وأشار إلى أن مصر تسير بخطى متسارعة نحو تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، حيث وصل عدد المحطات إلى أكثر من 500 محطة حتى يجد العميل الخدمة في أقرب مكان له.

ولفت إلى أن سعر تحويل السيارة يتراوح بين 5000 و7000 جنيه ويمكن تقسيطه على 12 شهرًا بدون فوائد أو من خلال البنك، وفي حاله الدفع المبلغ نقدًا يحصل العميل على أمتار غاز هدية.

بدوره، قال المهندس محمد قنديل، رئيس الشركة الحديثة للغاز، إن الشركة لها دور كبير في المبادرة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتنفذ مشروعاتها في 267 قرية في 9 محافظات

وأضاف أن الشركة تقدم خدماتها لأكثر من نصف مليون عميل في محافظة سوهاج وقنا بخدمة مليون عميل على مستوى المحافظات في مصر؛ منها جنوب سيناء وشمال سيناء والعريش والإسماعيلية وقنطرة شرق ومرسي مطروح والشرقية.
وأكد أن الشركة بدأت في فتح مجالات خارج مصر في أبوظبي بالإمارات، بالتعاون مع شركة بتروجت، مشيرا إلى عمل الشركة في مدينة العلمين إحدى المدن الذكية، بالإضافة إلى العاصمة الإدارية الجديدة، مؤكدا أن الهدف هو خدمة المواطن بتوفير خدمة الطوارئ وخدمة العملاء.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2