مؤتمر "النيل شريان الحياة" يواصل فعالياته بإقليم القاهرة الثقافي

مؤتمر "النيل شريان الحياة" يواصل فعالياته بإقليم القاهرة الثقافيمؤتمر النيل شريان الحياة

ثقافة وفنون22-12-2021 | 12:55

انطلق بإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة الفنان جلال عثمان المؤتمر الأدبي الحادي والعشرين تحت عنوان "النيل شريان الثقافة" بمركز الجيزة الثقافي.

يرأس المؤتمر الفنان محمود الحديني والأمين العام د. ربيع شكري، بحضور الأستاذ محمد ناصف رئيس المركز القومي للطفل والشاعر مسعود شومان رئيس الإدارة المركزية للشؤون الثقافية.

بدأ المؤتمر بعرض فيلم وثائقي يحمل اسم المؤتمر، و رحب أمين عام المؤتمر بالحضور وتحدث عن عظمة محافظة الجيزة بما تتضمنه من آثار بجانب أكاديمية الفنون وجامعة القاهرة، وأكد على ما تمثله القوة الناعمة في مواجهة الفكر المنغلق الذي يرفض التعددية وينبذ الحوار، فالأدب والثقافة هما حائط الصد الأول ضد ما يصيب مصر من هجمات.

وأعرب الحديني عن سعادته لاختيار النيل ليكون المحور الأساسي في مؤتمر هام، نواجه من خلاله التعدي السافر على حق مصر في مياه النيل، فعندما ننظر لخريطة مصر نجد أن الشعب المصري كان الحامى لمياه النيل، واستخدمها في الزراعة وفي كل مناحي الحياة، وكانت عروس النيل التي ابتدعها الفنان المصري تلقى في النيل عند حلول الفيضان تكريما وتعظيما النيل في حياة المصريين، وقد قال المؤرخ اليوناني العظيم أن مصر هبة النيل أي أن مصر النابعة النيل مصر هي التي خلدت النيل وعظمته من خلال فنانيها وشعرائها وأدبائها.

أما الفنان جلال عثمان رئيس الإقليم فقد وجه التحية لأدباء مصر العظام، وقال إن الأدب هو شريان الثقافة، متمنيا جلسات مثمرة بحضور الأدباء.

بدأ مسعود شومان كلمته طالبا من الحضور الوقوف دقيقة حداد على روح شاعر القليوبية أيمن سالم، ثم قال: أنقل لكم تحيات د. إيناس عبد الدايم والفنان هشام عطوة لتواجدهم بمحافظة الأقصر لافتتاح قرية حسن فتحي، ثم ألقى أبياتا من الشعر عن النيل، قال فيها: النيل منه ولد على ضفتيه نشأت الزراعة وفنونها، صار ملهما للفنان والأديب والشاعر.

يذكر أن المؤتمر يكرم في دورته الحالية التي تواصل فعالياتها حتى غد الخميس كل من المبدعين: محمد العناني، والشاعر عبد الكريم عبد الحميد، والفنان القدير محمود الحديني رئيس المؤتمر، بالإضافة لتكريم اسم المفكر الكبير الراحل د.جمال حمدان.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2