بالأرقام أضخم 3 مشروعات لمياه الشرب في قنا تنتظر تشريف الرئيس السيسي

بالأرقام أضخم 3 مشروعات لمياه الشرب في قنا تنتظر تشريف الرئيس السيسيمحطة مياة دشنا

محافظات22-12-2021 | 13:38

يشهد صعيد مصر في الوقت الحالي دعماً واهتماماً كبيراً وغير مسبوق من الدولة المصرية، وخاصة منذ أن تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي ، الحكم في البلاد، حيث يفتتح ”السيسي“، اليوم الأربعاء، 19 مشروعاً قومياً في محافظات الصعيد، منها 3 مشروعات بمحافظة قنا، وذلك في إطار تحقيق التنمية المستدامة في صعيد مصر، وتحقيق رؤية مصر 2030.

ومن المشروعات التي سيتم افتتاحها بمحافظة قنا، توسعات محطة مياه الشرب بدشنا، ومحطة مياه الشرب بفرشوط، ومحطة تنقية مياه الشرب بقنا الجديدة.

وتستعرض ” دار المعارف“ خلال السطور التالية أبرز المعلومات والمميزات الخاصة بالمشروعات الثلاثة التي سيتم افتتاحها في قنا.

محطة مياه الشرب بفرشوط

تقع محطة مياه الشرب بفرشوط على مساحة 15 ألف متر مربع بتكلفة مالية بلغت 320 مليون جنيه،وهي تعمل بنظام الترشيح الفائق “Ultra Filtration”، وهى الوحيدة على مستوى الجمهورية من محطات هذا النوع التي تعمل بطاقة 400لتر / ثانية، وتخدم حوالى 200 ألف مواطن من أهالي مركز فرشوط، والقرى التابعة له.

ويتم التحكم في إدارة وتشغيل المحطة بنظام إلكتروني، وفور حدوث أي عطل أو تغيّر في خواص المياه يتم تشغيل الإنذار تلقائياً لإتخاذ الإجراء المناسب، وقد تم الإنتهاء من كافة الأعمال بالمحطة، كما تم تنفيذ التشغيل التجريبي لها، واختبار عينات من المياه للتأكد من نقاء المياه وصلاحيتها للاستخدام، وكذلك للاطمئنان على سلامة الشبكات.

توسعات محطة مياه الشرب بدشنا

انتهت أعمال التوسعات لمحطة مياه الشرب بدشنا، وزادت طاقتها الإنتاجية من 400 لتر / ثانية، إلى 800 لتر / ثانية، بتكلفة 160 مليون جنيه تقريبا، وسوف تخدم المحطة مركز دشنا، والقرى التابعه له، وعددها 14 قرية، مما تسهم فى القضاء على مشاكل ضعف المياه، ويستفيد منها نحو 400 ألف نسمة، كما تم إجراء التشغيل التجريبى للمحطة، واختبار قدرة الشبكات على استيعاب كميات المياه الإضافية.

محطة تنقية مياه الشرب بقنا الجديدة

تبلغ الطاقة التصميمة لمحطة تنقية مياه الشرب ب قنا الجديدة بعد الانتهاء من جميع مراحل التنفيذ حوالي 172 ألف م٣/يوم، حيث بلغت المرحلة الأولى من المحطة حوالي 34 ألف م٣/يوم، وهي تتكون من (خزان المياه المرشحة – المروقات – غرفة توزيع المروقات – عنبر طلمبات المياه المرشحة – المرشحات – غرفة التوزيع الرئيسية – أحواض التجفيف – خزان تجميع مياه الغسيل – المكثفات المبنى الاداري – مبنى الورشة والمخزن – مبنى الكيماويات – مبنى الكلور – المأخذ – الخط الناقل بطول8.27 كم).

أضف تعليق