روسيا: التدريبات البحرية اليابانية الأمريكية المشتركة "تهديد لأمننا"

روسيا: التدريبات البحرية اليابانية الأمريكية المشتركة "تهديد لأمننا"روسيا

عرب وعالم25-12-2021 | 09:55

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن موسكو تعتبر التدريبات اليابانية والأمريكية المشتركة بالقرب من حدودها تهديدا لأمن روسيا في الشرق الأقصى وتحديا محتملا.

وقالت الوزارة -في بيان لها اليوم أوردته وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية بعد استدعائها ممثل السفارة اليابانية في موسكو- إنه تم إبلاغ الدبلوماسي الياباني بقلق موسكو على خلفية التدريبات البحرية اليابانية الأمريكية التي بدأت في 6 ديسمبر الجاري في منطقة جزيرة هوكايدو، مشيرة إلى أنه تم التأكيد على أن إجراء التدريبات في المنطقة المجاورة مباشرة للحدود يجبر روسيا على اعتبار هذه المناورات بمثابة تحد خطير وتهديد محتمل لأمنها في الشرق الأقصى.

وتم استدعاء ممثل السفارة اليابانية فى موسكو إلى وزارة الخارجية الروسية، في وقت سابق، لتقديم الاحتجاج.

يذكرأن، أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن أوكرانيا تستعد لحل النزاع في "دونباس" بالقوة، مشيرة إلى زيادة الميزانية العسكرية فى أوكرانيا بما يقرب من 20 بالمائة.

وقالت زاخاروفا ،في إحاطتها الصحفية الأسبوعية: "بدلا من وضع حد للحرب الأهلية المستمرة منذ ثمان سنوات، يبدو أن كييف تستعد لحل المشكلة في دونباس بالقوة".

وأضافت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية: "في السابع عشر من شهر ديسمبر الجاري أعلن رئيس الوزراء الأوكراني ارتفاع الميزانية العسكرية للبلاد خلال العام المقبل لما يقرب 12 مليار دولارا، أى أن الميزانية العسكرية في أوكرانيا ارتفعت بنسبة 20 بالمائة".

ومن سياق آخر، أعلنت زاخاروفا، استعداد روسيا لإجراء حوار مباشر مع حلف شمال الأطلسي "الناتو" بشأن الضمانات الأمنية.

وقالت زاخاروفا ،خلال مؤتمرها الصحفي"لقد تلقينا من الحلف اقتراحا بعقد مجلس " روسيا - الناتو" على مستوى السفراء".

وأضافت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية:" أستطيع أن أؤكد تسلمنا لهذا الاقتراح، ويتم النظر فيه حاليا من الناحية العملية، أي كيف يمكن القيام به"، مشددة على استعداد بلادها لإجراء حوار مباشر مع حلف شمال الأطلسي بشأن المشروع الروسي حول الاتفاقات الخاصة بالضمانات الأمنية الروسية والتخلي عن توسيع الحلف شرقا ونشر أنظمة هجومية على مقربة شديدة من الحدود الروسية.

أضف تعليق

إعلان آراك 2