صندوق تنمية الصادرات: نستهدف زيادة نمو الصادرات المصرية بنسبة لا تقل عن 15% سنويًا

صندوق تنمية الصادرات: نستهدف زيادة نمو الصادرات المصرية بنسبة لا تقل عن 15% سنويًاصندوق تنمية الصادرات: نستهدف زيادة نمو الصادرات المصرية بنسبة لا تقل عن 15 سنويًا

اقتصاد26-12-2021 | 14:06

قالت الرئيس التنفيذي لصندوق تنمية الصادرات الدكتورة أماني الوصال إننا نستهدف زيادة معدل نمو الصادرات المصرية بنسبة لا تقل عن 15% سنويًا.

وأضاف الوصال - في كلمتها اليوم الأحد، خلال المؤتمر الذي ينظمه المجلس التصديري للصناعات الطبية - أننا لا نستهدف فقط دعم الصادرات بل نهدف إلى زيادة الاستثمار و الطاقات الإنتاجية المتاحة.

وأكدت أن الدولة تستهدف الوصول بالصادرات لنحو 100 مليار دولار مقابل 25 مليار دولار خلال السنوات الماضية مما يتطلب العمل على مضاعفة حجم الإنتاج الحالي، والذي وفقًا للأرقام الرسمية يصل لنحو 90 مليار دولار مقسمة على السوق المحلية والتصديرية.

وأوضحت أنه من أجل تحقيق طفرة في الصادرات والوصول للمستهدفات، يجب العمل على وضع مصر على خريطة سلاسل التوريد العالمية خاصة وأن تلك الفئة تمتاز بالإنتاج الكبير والفرص المتزايدة والقيمة التصديرية العالية.

ولفتت إلى أن 80% من الصادرات المصرية يتم من خلال 20 شركة بينما الـ20% المتبقية من باقي الشركات المصدرة، منوهة بأن الصادرات المصرية حققت نموًا أيجابيًا خلال العام الجاري، ومن المتوقع أن تصل أو تتخطى الـ30 مليار دولار هذا العام.

وأشارت إلى أنه تم تحقيق 28 مليار دولار صادرات خلال الـ11 شهرًا الماضيين من 2021، وهو ما يدل على أهمية برنامج دعم الصادرات وحل مشاكل المستحقات التصديرية.

وذكرت أنه تم إعادة صياغة برنامج المساندة التصديرية في ظل المتغيرات العالمية الناجمة عن جائحة كورونا، حيث تسببت في آثار اقتصادية سلبية ومنها انكماش الاقتصاد العالمي، وتغير أنماط الاستهلاك وارتفاع تكلفة الشحن وأزمات سلاسل الإمداد.

وأضافت أنه تم وضع نسب دعم استثنائية خلال هذا البرنامج بنسب 15 و18% بالإضافة للحوافز الأخرى عن فتح أسواق جديدة ونسب دعم الشحن وزيادة الصادرات وغيرها، موضحة أن الهدف الأول من نسب البرنامج الحالي هو مساعدة الشركات في التغلب على الآثار السلبية للجائحة والتي أدت لانخفاض التجارة العالمية بنحو 30% خلال العام الماضي.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2