الملا: فى 2018 سنصل للاكتفاء الذاتى من الغاز

الملا: فى 2018  سنصل للاكتفاء الذاتى من الغازالملا: فى 2018 سنصل للاكتفاء الذاتى من الغاز

* عاجل13-12-2017 | 23:22

دار المعارف

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول، إن حقل ظهر يعتبر أكبر اكتشاف فى البحر المتوسط، مشيرًا إلى القيام بعمليات موسعة جدًا حتى تم كشف الحقل، وتم مناقشة خطة التنمية وسعر الغاز والعقود المكملة مع الشركاء الأجانب.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء dmc"، مع الإعلامى أسامة كمال، على شاشة dmc، اليوم، إنه منذ فبراير 2016 حتى الآن، تمت اختبارات عديدة لمشروع حقل ظهر قبل التشغيل، وضغط بعض خطوط الأنابيب بالغاز حتى نضمن سلامة تدفق الغاز، مشيرًا إلى أنه سيتم إنتاج 350 مليون قدم مكعب غاز فى اليوم.

وأكد الملا، أنه بدء الإنتاج التجريبى لحقل آتون، وهو يقع على بعد من 60 إلى 70 كيلو متر شمال دمياط، وتم مد خطوط الإنتاج مع الشركاء الأجانب، لافتًا إلى أنه قبل نهاية عام 2018 سنصل للاكتفاء الذاتى من الغاز من المشروعات قيد التنفيذ.

وتابع "عمليات بحث واستكشاف خطوط الغاز تحتاج تكنولوجيا عالية وشركات عالمية متخصصة، وعندما تم ترسيم الحدود مع السعودية، عرضنا على شركات عالمية فرص البحث عن حقول غاز في البحر الأحمر وتم الاستقرار على شركة ستنفق 750 مليون دولار فى أعمال البحث، ويتبع الاستكشاف دراسات عديدة وبناء عليها يتم التسويق فيما بعد".

أضف تعليق