عودة الحياة لمهرجان التحطيب بالأقصر بعد توقفه ثلاث سنوات

عودة الحياة لمهرجان التحطيب بالأقصر بعد توقفه ثلاث سنواتعودة الحياة لمهرجان التحطيب بالأقصر بعد توقفه ثلاث سنوات

اتجاه الريح17-12-2017 | 18:44

الأقصر – عادل الهوارى

على جدران معبد الكرنك وفى الغرفة الثالثة من البهو الملكى بالمتحف تحى جدرايه عن أهم هوايات أمراء الأسر الفراعنة المتعاقبة وهو التحطيب "لعبة ضرب العصا" والتى كانت تقام بين شباب الأمراء لمدة يومين أسبوعيا وكان من يفوز هو من يسقط العصا من أيدى الآخر ومن يفوز فى نهاية اليوم تكون جائزته فورية وهى تاج من أوراق البردى وجلسة مع حامى القصر.

وبعد آلاف السنوات من بداية اللعبة المصرية الأصيلة قرر وزير الثقافة حلمى النمنم إعادة الروح الى هذه الرياضة باعادة مهرجان التحطيب والذى توقف مدة ثلاث سنوات عندما أقيمت الدورة السابعة للمهرجان في شهر ديسمبر عام 2014.وسينطلق الخميس المقبل.

وتنشر دار المعارف فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان التحطيب الدولي الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، في ساحة أبو الحجاج،

وستبدأ فعاليات المهرجان ظهر الخميس، بديفيله للفرق المشاركة بحضور حلمي النمنم وزير الثقافة، ومحمد بدر محافظ الأقصر، وتستمر الفعاليات حتى 25 ديسمبر الجاري، ثم يبدأ سامر التحطيب بعرض فني لفرق الأقصر وسوهاج وقنا على أنغام مزمار فرقتي النيل وسوهاج للآلات الشعبية اللتين ستصاحبان فعاليات المهرجان يوميًا.

وفي ثاني أيام المهرجان، تبدأ الفعاليات الثالثة عصرًا بعرض "سامر التحطيب" بحضور شيوخ اللعبة، كما تقيم في الخامسة والنصف فرقتا "سوهاج" و"المنيا" للفنون الشعبية عروضهما الفنية على مسرح قصر ثقافة الأقصر،إلى جانب تقديم فرقتي أسيوط للفنون الشعبية والأقصر للآلات الشعبية عروضهما الفنية بساحة أبو الحجاج في الثامنة مساء.

كما ينظم في اليوم الثالث في الثالثة عصرًا عرض "سامر التحطيب" بحضور شيوخ اللعبة إضافة إلى تقديم فرقتي "أسيوط" و"الأقصر للفنون الشعبية" عروضهما الفنية في الخامسة والنصف عصرًا بقصر الثقافة، إلى جانب تقديم فرقتي "سوهاج" وطالمنيا" عروضهما الفنية بساحة أبو الحجاج في الثامنة مساء.

وفي اليوم الرابع، في الثالثة عصرًا يستمر تقديم عرض سامر التحطيب، كما تقدم فرقتا "سوهاج" و"المنيا للفنون الشعبية" عروضهما الفنية في الخامسة والنصف عصرًا بقصر الثقافة، إلى جانب تقديم فرقتي "أسيوط" و"قنا للفنون الشعبية" عروضهما الفنية بساحة أبو الحجاج في الثامنة مساءً.

وتختتم فعاليات المهرجان بساحة أبو الحجاج في السابعة مساء يوم 25 ديسمبر الجاري، بعرض فني لفرق "الأقصر للفنون الشعبية" و"سامر التحطيب"، وفي نهاية الحفل يتم تكريم الفرق المشاركة.

أضف تعليق

إعلان آراك 2