فوائد الخس للجسم.. 10 كنوز لـ ضيف الموائد المصرية

فوائد الخس للجسم.. 10 كنوز لـ ضيف الموائد المصريةالخس

منوعات27-12-2021 | 14:45

لا يوجد نبات خلقه الله تعالى، إلا وله فوائد مهمة على صحة الجسم، حيث يعطيها القوة وينشط جهاز المناعة، ويفيد كل عضو من أعضاء الجسم.
ومن هذه النباتات الطازجة ذات المذاق الحلو "الخس"، والذى يعد أحد أشهر الخضروات الورقية على المائدة المصرية.

فوائد الخس
وكشف موقع ويب طب فوائد الخس، هذا النبات الذى يحل ضيفا عزيزا على معظم الموائد المصرية، فى معظم الوجبات الأساسية.

خسارة الوزن
كشف الموقع أن الخس يعد مصدرًا منخفضًا لـ السعرات الحرارية وتقريبًا لا يحوى أية دهون، فالمائة جرام من أوراق الخس الطازجة سعراتها الحرارية لا تزيد عن 14 سعرا حراريا، ونسبة دهون لا تتعدى 0.14 جرام.

ولهذا، فـ الخس يعد غذاءً مثاليًا لمن يريديون خسارة الوزن أو السيطرة عليه، فضلًا عن كونه مصدرا غنيا لـ الألياف الغذائية التى تساهم فى زيادة الإحساس بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناولة خلال اليوم.

صحة القلب
يساعد الخس فى تعزيز صحة القلب والشرايين، حيث يساعد فى تقليل مستويات الكوليسترول الضار وزيادة الكوليسترول الجيد فى الجسم، مما يساعد فى الوقاية من أمراض القلب والشرايين.

ويعد الخس مصدرت لـ الأحماض الدهنية المفيدة وغير المشبعة، مثل: الأوميغا 3 الذى يعزز صحة القلب والشرايين، كما يعد غنيا بمضادات الاكسدة القوية، مثل: فيتامين ج، والبيتا كاروتين، التى لها دور كبير فى منع التأكسد ومحاربة الالتهابات.

صحة الجهاز الهضمى
الخس غنى بـ الألياف الغذائية، ولذلك، فهو يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمى وعملية الهضم، ويحسن من حركة الأمعاء وتوازن بيئتها، وتجنب أمراض الإمساك، والانتفاخ.

علاج اضطرابات النوم والأرق
تسمى المادة السائلة الموجودة فى "الخس" بـ اللاكتوكاريوم، والتى تمنح الخس قدرته على علاج اضطرابات النوم والأرق التى اشتهر الخس فيها منذ القدم.

إزالة السموم من الجسم
كشف "ويب طب" أن "الخس" يعد أحد أشهر الأغذية القلوية، فهو يساعد فى الحفاظ على توازن البيئة الحمضية والقاعدية، كما أنه يساعد على إزالة السموم من الجسم، مما يجعله غذاء مساعدا على صفاء الذهن ويعزز عملية التفكير والاسترخاء.

صديق لمرضى السكرى
يعد مؤشر نسبة السكر فى الدم لـ الخس منخفضا للغاية، ما يجعله غذاء مثاليا لـ مريض السكرى، بالاضافة لكونه منخفضًا بالكربوهيدرات والسعرات الحرارية والدهون، وعاليًا بالألياف الغذائية.

تعزيز المناعة
واستمرارا لـ فوائد الخس فهو غنى بمضادات الأكسدة، مثل البيتا كاروتين، وفيتامين أ، وفيتامين ج، وبذلك يساعد على تعزيز المناعة ومحاربة الالتهابات، وتعزيز صحة الجلد الذى يعد خط الدفاع الأول عن الجسم.

ويساعد الخس فى تعزيز عملية الهضم وامتصاص المغذيات فى الأمعاء بشكل صحيح، مما يقوى عملية الدفاع ضد تواجد البكتيريا الضارة وتكاثرها.

الوقاية من السرطان
أظهرت الدراسات أن صبغة الكلوروفيل الخضراء الموجودة فى الخضار الورقية مثل "الخس" تساهم فى تقليل خطر الإصابة ببعض السرطانات، مثل: سرطان القولون، كما أن تناول نظام غذائى فقير بالخضروات الورقية الخضراء قد يرتبط برفع خطر الاصابة بالسرطان.

وأكدت الدراسات أن الخس يحتوى على مضادات الأكسدة، وفيتامينات أ و ج، والتى تساهم فى السيطرة على الخلايا السرطانية والوقاية من انتشارها فى الجسم، وحماية الخلايا والحمض النووى من التلف.

صحة العظام
ولفت "ويب طب" أن الخس كغيره من الخضروات الورقية هو مصدر لـ فيتامين ك، وهو مهم جدًا وضرورى لبناء العظام وزيادة كثافتها ومنع الهشاشة، كما من المعروف الدور الحيوى الذى يلعبه هذا الفيتامين فى تخثر الدم، والتئام الجروح والكدمات، والوقاية من العديد من الأمراض.

وفضلا عن ذلك، ذلك فمحتوى الخس من الكالسيوم المعروف بدوره الاساسى فى الحفاظ على هيكل عظمى سليم، يجعل لتناول الخس دور كبير فى تقوية العظام وتعزيزها.

صحة العين
مضادات الأكسدة التى يحويها الخس، وخصوصا فيتامين أ، وفيتامين ج تساعد فى الحفاظ على صحة العين وحمايتها من الاضطرابات، ووجود نقص فى أى منها قد يؤدى الى الإصابة بسماكة القرنية، والضمور البقعى، والزرق، وإعتام عدسة العين.

فتناول الخس وغيره من مصادر هذه الفيتامينات، قد يساعدك فى أن تكون أقل عرضة لـ الاصابة بأى من هذه المشكلات، وخصوصا مع التقدم فى السن.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2