حقوق الإنسان العربية تطلق الدورة الثامنة عشر لبحث التقرير الدوري للكويت

حقوق الإنسان العربية تطلق الدورة الثامنة عشر لبحث التقرير الدوري للكويتحقوق الإنسان العربية تطلق الدورة الثامنة عشر لبحث التقرير الدوري للكويت

عرب وعالم27-12-2021 | 17:01

انطلاق اعمال لجنة حقوق الإنسان العربية (لجنة الميثاق) دورتها الثامنة عشر صباح اليوم في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة.

اكد السفير المستشار جابر المرى رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية(لجنة الميثاق) الدورة تشهد مناقشة التقرير الدوري الأول لدولة الكويت كجزء من الاستحقاقات المترتبة على انضمامها للميثاق العربي لحقوق الإنسان

واستعرض المستشار اعمال الدورة وإجراء حوار تفاعلي بين لجنة حقوق الإنسان العربية والوفد رفيع المستوى لدولة الكويت حول جهود الدولة في حماية وتعزيز حقوق الإنسان، بما في ذلك الجوانب التشريعية والمؤسساتية والسياسات المختلفة المتعلقة بحقوق الإنسان.

فيما قالت السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، ان لجنة الميثاق الآلية التعاهدية الوحيدة في منظومة العمل العربي المشترك، ولبنة أساسية في منظومة حقوق الإنسان القائمة تحت مظلة جامعة الدول العربية، فهي تعمل وفق اختصاص أصيل حددت معالمه مواد الميثاق العربي لحقوق الإنسان، وتتحرك في إطار تكاملي مع كل من اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان ولجنة حقوق الإنسان بالبرلمان العربي والمؤتمر السنوي للمسؤولين عن حقوق الإنسان في وزارات الداخلية العربية، وتتمتع بشراكة متقدمة مع الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.

وأكدت علي اهمية استكمال التصديقات على الميثاق العربي لحقوق الإنسان بانضمام كل الدول الأعضاء إلى هذا الصك القانوني المرجعي الهام. كما ندعو الدول الأطراف إلى سرعة التصديق على تعديل الفقرة الأولى من المادة (45) من الميثاق بشأن تعديل مسمى "لجنة حقوق الإنسان العربية" إلى " لجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان"، حتى يدخل هذا التعديل حيز النفاذ.

واضافت انة تمت مناقشة التقرير الدوري الأول لدولة الكويت كجزء من الاستحقاقات المترتبة على انضمامها للميثاق العربي لحقوق الإنسان. مشيده بالتزام دولة الكويت بمواعيد تقديم تقاريرها الدورية للجنة الميثاق. كما نشيد بالدور النشط والمساهمة الفعالة لدولة الكويت في عمل منظومة حقوق الإنسان القائمة تحت مظلة جامعة الدول العربية وذلك منذ وضع أول لبنات هذه المنظومة في ستينيات القرن الماضي، وهو الدور الذي يتجسد من خلال رئاسة فرق عمل ولجان فنية، والمساهمة الفعالة في تنسيق المواقف العربية، وطرح مبادرات، لعل أولها كان عام 1967 حينما تقدمت دولة الكويت بمقترح النظر في إنشاء جائزة جامعة الدول العربية التقديرية لحقوق الإنسان، وصولا إلى عام 2020 ومقترح تعديل مسمى لجنة الميثاق.

هذا وقد زار وفد من لجنة الميثاق الكويت بداية شهر نوفمبر/تشرين الثاني من العام الحالي للاطلاع على جهود الدولة الطرف في هذا الملف.

فيما اكد السفير طلال خالد المطيري مساعد وزير الخارجية للشئون حقوق الإنسان رئيس وفد دولة الكويت دولة الكويت تقدمت بتقريرها الدوري الأول في وقت سابق، وتناول الإجراءات التي اتخذتها الدولة بشأن مواد الميثاق والتوصيات الصادرة عن اللجنة عند مناقشة التقرير الأولي عام 2017.

أضف تعليق