زاهي حواس يكشف أسباب إختيار ثلاث مجلات دولية للمدينة الذهبية المفقودة

زاهي حواس يكشف أسباب إختيار ثلاث مجلات دولية للمدينة الذهبية المفقودةالدكتور زاهي حواس عالم الاثار ووزير الاثار الاسبق

مصر27-12-2021 | 22:57

علق الدكتور زاهي حواس عالم الاثار ووزير الاثار الاسبق على ترشيح مجلة "لايف ساينس" العلمية البارزة "المدينة الذهبية المفقودة" في الأقصر ضمن قائمتها لأهم وأبرز 10 اكتشافات أثرية في العالم لعام 2021 قائلاً : " غير المجلة دي وذان سن التي إختارات المدينة الذهبية كأفضل إكتشاف بعد مقبرة توت عنخ أمون هناك مجلة أمريكية ثالثة إختارت المدينة الذهبية القديمة كأهم إكتشاف في عام 2021 في المركز الاول.

وحول أسبابا تلك الترشيحات قال في مداخلة هاتفية خلال برنامج " كلمة أخيرة " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON لان المدينة الذهبية هو إكتشاف لمدينة تتحدث عنالحياة وبالاخص الفنانين الذين قاموا بتلك الحضارة العظيمة خاصة أن الاكتشافات على مدار التاريخ تتعلق بمقابر وأهرامات لكن لاول مرة تم إكتشاف مدينة بأكملها تسرد قصة حياة من قاموا بتلك الحضارة بأسرها".

وأوضح أن المدينة الذهبية ضخمة جداً وطولها بلغ 2 كلم وبها منازل قائمة طولها وصل في بعض الاحيان إلى أربعة متر وبها ورش لعمل الذهب والملابس والصنادل والتماثيل الجرانيت والبازلت قائلاً : " أنا شخصياً أعتقد أن أغلب أثار توت عنخ أمون إتعملت في هذه المدينة حيث أن المدينة يقسمها طريق طويل جداً يشبه الثعبان".

واصل: "الطريق الطويل الذي يشبه الثعبان يقسم المدينة لاقسام قسم للمعيشة وقسم للادارة وثالث وهو الضخم يتعلق بالورش الملكية حيث أقيمت المدينة في عصر أمنحوتب الثالث وهو العصر الذهبي لمصر".

مشيراً إلى أن المدينة ضخمة جداً وتظهر أسلوب الحياه وم إخراج مايقرب من 1000 قطعة أثرية بها ومنها تماثيل للملكة تي خاصة أن المدينة تحمل إسم " إشراقة أتون ".

وشدد على أن أهم الامورفي تلك المدينة أن القصور الثلاثة الخاصة بأمنحوتب الثالث الموجودة في الملقطة وتسمى إشراقة أتون قائلاً : " حيث أن الاسم من ضمن ألقاب أمنحوتب الثالث وهو إشراقة أتون".
كاشفاً أن إخناتون عندما توجه لتل العمارنة قال أنه يبني مدينة والده أتون وأن هذا يثبت أن أتون هو أمنتحوتب الثالث".

ورشحت مجلة "لايف ساينس" العلمية البارزة "المدينة الذهبية المفقودة" في الأقصر ضمن قائمتها لأهم وأبرز 10 اكتشافات أثرية في العالم لعام 2021، واصفة الاكتشاف بأنه يعد من "أفضل قصص التاريخ والآثار التي وقعت هذا العام"، على الرغم من استمرار الظروف المرتبطة بجائحة فيروس كورونا. ولفتت المجلة، في تقرير على موقعها الإلكتروني، إلى أن علماء الآثار في مصر عثروا في أبريل الماضي على مدينة كانت مفقودة تحت الرمال ب الأقصر (طيبة القديمة) عُرفت باسم "صعود آتون" ويعود تاريخها إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، الذي حكم بين عامي 1391 و 1353 قبل الميلاد.

وأوضحت أن المدينة تحتوي على العديد من المنازل والمباني الإدارية ومخبز كبير ومنطقة مخصصة لإنتاج للطوب اللبن إلى جانب العديد من المدافن والمقابر. وتابعت أن الوثائق التاريخية تشير إلى أن الفرعون أمنحتب الثالث كان لديه ثلاثة قصور ملكية في المدينة ، ولا تزال الحفريات الأثرية جارية، لافتا إلى أن مصر وجود المدينة كان معروفًا من السجلات التاريخية ولكن لم يتم اكتشافه حتى هذا العام

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2