وزير قطاع الأعمال: المحالج حلقة الربط بين مرحلة الزراعة والصناعة

وزير قطاع الأعمال: المحالج حلقة الربط بين مرحلة الزراعة والصناعةوزير قطاع الأعمال

اقتصاد28-12-2021 | 11:37

قال وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق، أن المحالج تعتبر حلقة الربط بين مرحلة الزراعة والصناعة ، حيث تمثل الاقطان المادة الخام الرئيسية لصناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة ، مشيرا الى اعتماد مشروع بحجم استثمارات 21 مليار جنيه وضعتها الدولة لتطوير صناعة الغزل والنسيج ، موضحا أن هذا البرنامج يهدف لمضاعفة انتاج المصانع التابعة لل شركة القابضة للغزل و النسيج بنسبة تتعدى 400% من الطاقة الحالية وبجودة عالية واليات تسويق مختلفة .

وأضاف: أنه كان لزاما عند وضع هذه الخطة موضع التنفيذ إحداث تغيير جذري فى عمل المحالج: أولى حلقات الصناعة والتي يعود انتاج بعضها للقرن ال19.. مشيرا إلى أن التكنولوجيا القديمة المستخدمة في اغلب المحالج القائمة والتي يبلغ عددها 14 محلجا تابعين للشركة القابضة بالإضافة الى 12 محلجا في القطاع الخاص لم تواكب التحديث الموجود في العالم، مما أدى الى إيجاد مشكلات في المراحل التالية من الغزل والنسيج والملابس الجاهزة.

ونوه الوزير الى أن خطة تطوير المحالج هي إحلال لـ 14 محلجا بسبعة محالج جديدة أغلبهم خارج الكتلة السكنية بطاقة انتاجية 4.4 مليون قنطار وهي ضعف الطاقة القديمة الحالية بتكنولوجيا جديدة معتمدة بالكامل على الميكنة وتتبع الاقطان إلى مصدرها بحيث اذا حدثت مشكلة في أي بالة قطن يتم معرفة المتسبب في هذه المشكلة والمطالبة بالتعويض المطلوب.

وأوضح أنه يتم اليوم افتتاح محلج الفيوم وهو المحلج الوحيد في الوجه القبلي ، وباقي الستة محالج في الوجه البحري ، التي تنتج 90 % من الاقطان المصرية التي تتميز بالاصناف طويلة التيلة المتميزة.

ولفت إلى أنه جاري استلام ثلاثة محالج بالاضافة الى المحلج الذي يفتتح اليوم في الزقازيق وكفر الزيات وكفر الدوار، من المتوقع الانتهاء منهم خلال 3 او 4 شهور، ويتبقى ثلاثة محالج أخرى في ، بلطيم ودمنهور والمحلة ، وجاري التعاقد عليهم ليكونوا جاهزين للعمل في الموسم بعد المقبل .

وقال: إن المحالج الجديدة قللت من نسب الشوائب بنسبة تتعدى ال70 % بالمقارنة بالمحالج القديمة التي كانت مليئة بالشوائب.. إننا نامل في الطاقة الجديدة التى تم وضعها بدءا من المحالج إلى الصباغة والتجهيز، في زيادة القيمة المضافة حتى للملابس الجاهزة.

وبالنسبة لمحلج الفيوم، قال توفيق: "إن المحلج يقام على عشرة أفدنة بتكلفة استثمارية قدرها 300 مليون جنيه بطاقة إنتاجية 5 أطنان قطن شعر/ ساعة تعادل 2400 قنطار في اليوم بعدد 40 عاملا.. مشيرا إلى أن شركة الانتاج الحربي للمشروعات والاستشارات الهندسية هي من قامت بالتنفيذ، وشركة بجاج الهندية بالتوريد، مستعرضا صور المحلج في الفيوم وباقي المحالج.

ونوه إلى أن القطن المصرى غالي مقارنة بالأقطان قصيرة التيلة، مؤكدا ضرورة مراعاة كافة المعايير التى يطلبها المشترى، وأن هناك تحديات كبيرة في انتاج 400% من الطاقة الحالية وبالجودة المطلوبة والتسويق، قائلا: "نعمل عليها ليل نهار لتحقيقها".

وأضاف: أن المحالج بالتنسيق مع وزارة الزراعة نقوم بتجميع الزيت من المعاصر في سبعة محالج ويتم تكريره مع القطاع الخاص بطاقة 25 ألف طن في السنة من زيت بذرة القطن وتسويقه في الأسواق المحلية.

ووجه الشكر للرئيس السيسي ودولة رئيس الوزارء على الدعم المستمر لوزارة قطاع الأعمال في برامجها ومشروعاتها الهادفة إلى الحوكمة الجيدة و تعظيم العائد الاقتصادي على أصول هامة مملوكة للدولة، وكذا الشكر لكل جهات الدولة وعمالها.

أضف تعليق