وداعا رائد التنوير.. الوسط الثقافى ينعي جابر عصفور

وداعا رائد التنوير.. الوسط الثقافى ينعي جابر عصفورجابر عصفور

ثقافة وفنون31-12-2021 | 15:26

سادت حالة من الحزن في جميع أنحاء الوطن العربي، بعدما استيقظ العالم علي نبأ وفاة الدكتور جابر عصفور،أبرز رائد معاصر من رواد التنوير في مصر والوطن العربي، ووزير الثقافة المصري.

حيث فقد قيمة ثقافية كبري، كان لها دورا واضحا وفكرا مشهودا بالدولة.

فبعد وفاته، تحولت السوشيال ميديا لسرادق عزاء.

وزيرة الثقافة:

حيث قالت وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم في بيان إن "الثقافة المصرية والعربية فقدت أحد أعمدتها الراسخة".

وأضافت أن الراحل "وضع بصمات بارزة في مجال التنوير وحقق الكثير من الإنجازات الخالدة به"، مشيرة إلى دوره الرائد في البحث الأكاديمي، وإدارة المواقع الثقافية التي تولاها.

الدكتور فتحي عبد الوهاب :

حيث نعي الدكتور فتحي عبد الوهاب رئيس، «قطاع صندوق التنمية الثقافية»، وجميع العاملين بقطاع الصندوق، وفاته، منتمين أن يتغمده الله بواسع رحمته.

حيث قال: " إننا اليوم فقدنا واحدا من أهم مثقفي مصر ، ناقدا وكاتبا لا يشق له غبار، ترجل الفقيد عن ساحات الأدب، تاركا خلفه إرثا رائعا مشرفا من الدراسات التي ستظل متونا لكل مثقف حال وآت فلم يكن فقط مثقفا بل كان اداريا حاذقا وتولي مسئولية وزارة الثقافة في فترة مهمة من تاريخها.

المجلس الأعلى للثقافة:

كما نعى المجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور هشام عزمى، وفاته، حيث قال عزمي:

"رحل عن عالمنا اليوم قطب من أقطاب الثقافة المصرية الذين لا يعوض مكانهم سواهم، كان الدكتور جابر عصفور مثالًا للمثقف الواعي المحب لوطنه والمثابر على طموحه، فقد استطاع تنفيذ الحلم بمشروع قومي للترجمة، وظل يجاهد حتى استطاع تحويل المشروع إلى مركز قومي للترجمة ما زال يضطلع بخدمة الثقافة المصرية من خلال ترجمة عيون الكتب

الأجنبية".

المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام

ونعى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر، الدكتور جابر عصفور، في بيان له منذ قليل مؤكدا:

"رحل أحد أساتذة التنوير والتثقيف، وأثرى المكتبة المصرية والعربية بالعديد من المؤلفات في النقد والتحليل والتنوير والفكر، وكان مثالًا للمثقف الواعي المحب لوطنه.

الدكتور محمد الخشت

كما نعي الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، "إن جامعة القاهرة فقدت اليوم واحدا من القامات العلمية الكبيرة حيث يعد من أهم النقاد والمفكرين فى الوطن العربي، وهو صاحب مدرسة علمية في العقلانية والدرس الأدبي والفكري، مؤكدا علي أن الأثر الطيب للدكتور جابر عصفور، في زملائه وتلاميذه سيظل باقياً، مضيفا أنه يشعر بالحزن الأليم لفقدان رمز من رموز الفكر في مصر والعالم العربي.

وأعرب عن تعازيه لقسم اللغة العربية وكلية الآداب وجامعة القاهرة ووزارة الثقافة وأسرة الفقيد، داعيًا للفقيد أن يتغمده الله بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يرزق أهله الصبر والسلوان.

المهندس محمد أبو سعدة:

كما تقدم المهندس محمد أبو سعدة، رئيس جهاز التنسيق الحضاري، المفكر الكبير الدكتور جابر عصفور، الذى رحل منذ قليل عن عمر يناهز الـ77 عاماً، بعد رحلة عطاء أدبية أثرى خلالها الثقافتين المصرية والعربية.

حيث رحل عن عالمنا ، الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، بعد صراع طويل مع المرض وسط حالة من الحزن والسخط العام.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2