حصاد الإنجازات التى تمت على أرض محافظة قنا فى نهاية عام 2021

حصاد الإنجازات التى تمت على أرض محافظة قنا فى نهاية عام 2021محافظة قنا

محافظات31-12-2021 | 17:23

على أرض الواقع شهدت محافظة قنا والتى تقع جنوب جمهورية مصر العربية وهى إحدى أهم محافظات الصعيد على مستوى الجمهورية وذلك نظر لما تتمتع بة من مصادر طبيعية وإمكانيات وطاقة بشرية هائلة ولقد وظهر ذلك جليا على ارض الواقع فى محافظة قنا ومراكزها فى عام 2021 العديد من الإنجازات في مختلف القطاعات من مياه الشرب والصرف الصحى والموارد المائية والرى والتعليم والإسكان والطرق والنقل والكهرباء، والتي أحدثت طفرة كبيرة في القرى، فكان محور الشهيد الرائد باسم فكري هو محور حقيقي للتنمية، وكان المجمع الصناعي ب نجع حمادي هو الأكبر على مستوى الجمهورية، وحظيت فرشوط بمحطة مياه هى الوحيدة على مستوى الجمهورية من نوعها.

اراء أهل قنا فى المشروعات التى تمت على أرض الواقع

ويشير يوسف بريرى من مدينة فرشوط، إن مشروعات الصرف الصحي التي تم تنفيذها، رفعت معاناة سنوات طويلة عن الأهالي، لاسيما فى إنشاء أبيار المياه داخل كل المنازل فضلا عن تكلفة سيارات الكسح وارتفاع أسعارها.

وكذلك سليمان جادو ، احد اها مدينة قوص والتى تشتهر بالعلم والعلماء ، إلى أهم إنجازات هذا العام هو محور الشهيد باسم فكري بقوص، والذي عمل على ربط مدينتي قوص و نقادة وربط الطريق الصحراوي الغربي والشرقي، فضلا عن القضاء على المعديات النيلية بقوص و نقادة والتى كانت تعرض حياة المواطنين للخطر حيث يعتبر المحور اهم الانجازات التى ادت الى الحفاظ على أرواح والممتلكات .

والبداية من مدينة ابو تشت شمال محافظة قنا .

أبرز المشروعات بمركز أبو تشت

المحطة الوسيطة لتجميع وترحيل المخلفات الصلبة البلدية بمركز أبو تشت تم إنشاؤها على مساحة ٣٦٠٠ م٢ بتكلفة ٦ ملايين جنيه بتمويل من البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة بقدرة ١٥٠طن / يوم، ويتم تجميع المخلفات من القرى ونقلها إلى المحطة ووزنها ثم تفريغها داخل الحاويات، ومن ثم نقلها إلى مصنع التدوير بنجع حمادى، وذلك بهدف توفير الوقت والنفقات.

فمصنع تدوير المخلفات بنجع حمادى الذى تم تطويره مؤخرا ، حيث تم إضافة خط إنتاج جديد بطاقة ٢٠ طن / ساعة بتكلفة ٧ ملايين جنيه ممول من البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة لتصل إجمالى الطاقة الإنتاجية للمصنع إلى ٣٠ طن / ساعة ،و مراحل عمل خطوط الإنتاج داخل المصنع بداية من مرحلة استقبال المخلفات الواردة ووضعها على سير ناقل لتصل إلى مرحلة الفصل الهوائي ، والتي يتم خلالها تصنيف المخلفات عبر خطين ، حيث يمر على الخط الأول منها مخلفات خفيفة الوزن ومنخفضة الكثافة ، ويمر على الخط الثاني” المرفوضات “.

أبرز المشروعات بمركز فرشوط شمال محافظة قنا

محطة مياه فرشوط تقع على مساحة ١٥ الف متر مربع بتكلفة مالية بلغت ٣٢٠ مليون جنيه، وهى تعمل بنظام الترشيح الفائق “Ultra Filtration” وهى الوحيدة على مستوى الجمهورية من محطات هذا النوع التى تعمل بطاقة ٤٠٠لتر / ثانية، وتخدم المحطة حوالى ٢٠٠ الف مواطن من أهالى مركز فرشوط والقرى التابعة له، ويتم التحكم فى إدارة وتشغيل المحطة بنظام إلكترونى وفور حدوث أى عطل أو تغيّر فى خواص المياه يتم تشغيل الإنذار تلقائيا لإتخاذ الإجراء المناسب، وتم تنفيذ التشغيل التجريبى للمحطة واختبار عينات من المياه للتأكد من نقاء المياه وصلاحيتها للإستخدام وكذلك للإطمئنان على سلامة الشبكات.

أبرز المشروعات بمركز نجع حمادي شمال محافظة قنا

وضعت الدولة خطة لتطوير شبكات توزيع الكهرباء لتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين من خلال رفع كفاءة أنظمة توزيع الطاقة الكهربائية وتحسين جودة الخدمة لمواجهة الزيادة المستمرة فى طلب الطاقة الكهربائية والزيادة المستمرة للأحمال، ويأتي مركز تحكم الكهرباء الإقليمي ب نجع حمادي في إطار رؤية مصر 2030 لتحقيق خطط التنمية المستدامة الشاملة في جميع المجالات خاصة قطاع الكهرباء والطاقة من خلال رفع كفاءة نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية.

مركز تحكم الكهرباء الإقليمي بنجع حمادي، بحسب بيان صادر عن محافظة قنا، يراقب 98 محطة كهرباء ضمن قطاع كهرباء مصر العليا والذي يضم محافظات “سوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان”، كما أنه سوف يراقب تشغيل محطات الكهرباء ومستوى أدائها بما يحقق استقرار الشبكة، فضلا عن دوره في سرعة تحديد مواقع الأعطال وأسبابها، ومن ثم تقليل أوقات الإصلاح وزمن الانقطاع في الشبكة الكهربائية نتيجة الظروف الطارئة والمحافظة على استمرار التغذية الكهربائية وتأمين وصولها لمراكز الأحمال بمحافظات جنوب الصعيد.

حيث تم تطوير المركز بتكلفة اجمالية بلغت ٣٢٧ مليون جنيه بتمويل من الهيئة اليابانية للتعاون الدولي “الجايكا”، من خلال قرض ميسر، بحسب ذات البيان، وشارك في تنفيذ أعمال التطوير كبري الشركات المتخصصة في مجال الكهرباء والطاقة وهي “سيمينز، إريكسون، صان مصر”، للاستفادة من التكنولوجيا اليابانية المتقدمة في كافة المجالات بما يخدم تحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030م.

كما اوضح المهندس عبدالشكور اسماعيل، رئيس قطاع تحكم الكهرباء الإقليمي أنه تم عقد دورات تدريبية للمهندسين والفنيين العاملين بالمركز الإقليمي للتعرف على كيفية إدارة المركز ومراقبة المحطات وفقا لأحدث وسائل التكنولوجيا بما يخدم استقرار الشبكة في دولتي “ المانيا وسويسرا”.

كذلك تم افتتاح المجمع الصناعي ب نجع حمادي الأكبر على مستوى الجمهورية والذى يعد إضافة للاقتصاد القومي المصري وفرصة ذهبية للشباب من حيث توفير فرص العمل والطاقة الانتاجية

كما يعتبر المجمع، واحد من ضمن ١٣ مجمع صناعى على مستوى الجمهورية وجه بإنشائهما الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، بهدف دعم وتطوير قطاع الصناعات الصغيرة، وهذا المجمع، بحسب بيان صادر عن محافظة قنا، يعد أكبر المجمعات على مستوي الجمهورية، حيث يقع على مساحة ٧٤ فدان ويضم ٢٨ هنجر تضم بدورها ٤٢٠ وحدة صناعية منها ٣٢٢ وحدة بمساحة ٢١٦ م٢ ، و ٨٦ وحدة بمساحة ٤٣٢ م٢، و ١٢ وحدة بمساحة ٥٤٠ م٢ تشمل عدة قطاعات صناعية (غذائى – هندسي – صناعات كيماوية بسيطة – مواد بناء) بتكلفة مالية تصل إلى مليار و ٣٥٠ مليون جنيه ويوفر حوالي ١٥ ألف فرصة عمل للشباب ما بين مباشرة وغير مباشرة.

ويعتبر هذا المجمع إضافة للاقتصاد القومي المصري وفرصة ذهبية للشباب لبدء مشروعاتهم الإنتاجية فضلا عن أنه يقدم حلول تنموية تسهم في توجيه استثمارات الصناعات الصغيرة والمتوسطة نحو الصناعات التكميلية والصناعات ذات القيمة المضافة، وتعميق المنتج المحلى.

كما يعتبر مجمع الصناعات الجديد أمرا يدعو إلى الفخر كونه يعد نقلة صناعية للمحافظة بما يحتويه من صناعات متوافقة بيئيا مع الاشتراطات التي حددتها الهيئة العامة للتنمية الصناعية ويتمتع بكافة التيسيرات والخدمات المتكاملة من بنية تحتية وشبكات حماية مدنية وطرق وانارة ومرافق ومعارض تسويق للمنتجات ومن ثم يعد نموذج مشرف لتوفير كافة مقومات الاستثمار الناجح لرواد الأعمال.

كذلك يشمل المجمع على جميع المرافق الأساسية كما أنه يضم عدد من المبانى الخدمية لخدمة العاملين بالمجمع هى مبنى إداري ومعرض للمنتجات ومطعم وكافتيريا وسوبر ماركت ومسجد.

أبرز المشروعات بمركز الوقف شمال محافظة قنا

مشروع محطة المعالجة الثلاثية بقرية المراشدة التابعة لمركز الوقف الواقعة على مساحة ١٠ أفدنة وستعمل بطاقة 10 آلاف م3/يوم كمرحلة أولى تصل إلى 18 ألف م3/يوم كمرحلة ثانية بتكلفة ١٩١ مليون جنيه، المحطة ستخدم ٤٧ ألف و٦٠٠ نسمه بقريتى المراشدة والقلمينا بمركز الوقف، يتم تنفيذها تحت إشراف الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى.

محطات الصرف الثلاثية بقرية المراشدة هى الأولى من نوعها في محافظة قنا حيث ستعمل بنظام المعالجة الثلاثية، وذلك تنفيذا لتوجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالتوجه نحو إنشاء محطات معالجة ثلاثية لمياه الصرف الصحي للاستفادة منها لري الأراضي الزراعة في ظل الزيادة السكانية المستمرة مع ثبات حصة مصر من المياه منذ عشرات السنين.

أبرز المشروعات بمركز دشنا شمال محافظة قنا

محطة مياه دشنا، وزيادة طاقتها الإنتاجية من ٤٠٠ لتر / ثانية، إلى ٨٠٠ لتر / ثانية، بتكلفة ١٦٠ مليون جنيه تقريبا، وتم إجراء التشغيل التجريبى للمحطة واختبار قدرة الشبكات على استيعاب كميات المياه الإضافية، ذات حجم منشآت كبير ومظهرها حضارى.

‏ ‏ المحطة سوف تسهم فى القضاء على مشاكل ضعف المياه فى بعض النجوع النائية والمرتفعة ونهايات الشبكات، وسوف تخدم المحطة مركز دشنا والقرى التابعة له وعددها ١٤ قرية، ويستفيد منها نحو ٤٠٠ ألف نسمة.

أبرز المشروعات بمركز نقادة غرب محافظة قنا

تم استكمال تنفيذ محور الشهيد الرائد باسم فكري بطول 19 كيلو متر بتكلفة مليار ونصف جنيه.

أبرز المشروعات بمركز قفط جنوب محافظة قنا

حيث تم استكمال مشروع صرف صحى قفط بتكلف 167 مليون جنيه ومشروع استكمال صرف صحى نقادة بتكلفة 152 مليون جنيه

أبرز المشروعات بمركز قوص اخر مدينة بجنوب قنا

حيث تم إنشاء محطة مياه محطة مياه حجازة بحرى مركز قوص بتكلف 54 مليون جنيه وإحلال وتجديد محطة مياه شرب الجمالية بتكلفة 5 ملايين جنيه.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2