في ذكرى وفاته الأولى.. وحيد حامد رحلة نجاح وكفاح

في ذكرى وفاته الأولى.. وحيد حامد رحلة نجاح وكفاحوحيد حامد

ثقافة وفنون2-1-2022 | 07:57

تحل اليوم 2 يناير، الذكرى السنوية الأولى، لوفاة الكاتب المبدع وحيد حامد، الذي رحل عن عالمنا عن عمر يناهز الـ76 عامًا، بعدما تدهورت حالته الصحية بسبب مشاكل بالقلب والرئة، ليترك خلفه رصيد هائل من الأعمال البارزة.

نشأته

ولد وحيد حامد في 1 يوليو 1944 في قرية بني قريش التابعة لمركز منيا القمح بمحافظة الشرقية، ورحل من قريته إلى القاهرة عام 1963، ليبدأ رحلته مع الكتابة.

زواجه

تزوج السيناريست وحيد حامد من المذيعة التلفزيونية زينب سويدان، وأنجب منها مروان الذي أصبح أحد المخرجين البارزين في الساحة السينمائية.

بدايته

كانت بدايته بكتابة القصة القصيرة والمسرحية في بداية مشواره الأدبي، ثم اتجه إلى الكتابة للإذاعة المصرية فقدم العديد من الأعمال الدرامية والمسلسلات، ومن الإذاعة إلى التليفزيون وال سينما التي تخطت الـ85 عملًا.

اشتهر "حامد" بتطرقه من خلال أفلامه لقضايا اجتماعية وسياسية شائكة، وهو ما جعله يواجه العديد من القضايا التي أقيمت ضده لوقف عرض أعماله السينمائية والتي كان أبرزها أزمة فيلم "الإرهاب والكباب".

ومن أشهر أفلامخ (طائر الليل الحزين، آخر الرجال المحترمين، التخشيبة، البريء، أنا وأنت وساعات السفر، الدنيا على جناح يمامة، الراقصة والسياسي، المساطيل، اضحك الصورة تطلع حلوة، سوق المتعة، معالي الوزير، دم الغزال ورغبة متوحشة).

وعمل وحيد حامد، مع عدد من المخرجين المعروفين منهم سمير سيف، شريف عرفة وعاطف الطيب.

كما تعاون "حامد" مع أبرز نجوم ال سينما المصرية في أجيال مختلفة، أبرزهم سعاد حسني في فيلم "غريب في بيتي"، وميرفت أمين في فيلم "الدنيا على جناح يمامة" ومديحة كامل في فيلم "ملف في الآداب"، أما الممثل الأبرز الذي شكّل معه ثنائيًا متألقًا فكان الزعيم عادل إمام، فقدم أفلام بارزة في تاريخ ال سينما المصرية والعربية، أبرزها (الهلفوت، الإنسان يعيش مرة واحدة، الغول، اللعب مع الكبار، الإرهاب والكباب، المنسي، وطيور الظلام).

كما أبدع وحيد حامد في كتابة عدد من المسلسلات التلفزيونية، وقدم علامات بارزة منها مع الزعيم مثل مسلسل أحلام الفتى الطائر، وغيرها من الأعمال مع ممثلين مختلفين مثل مسلسلات (العائلة، الدم والنار، أوان الورد، والجماعة).

وكتب وحيد حامد عدد من المسرحيات منها "جحا يحكم المدينة" التي كانت من بطولة سمير غانم وإسعاد يونس.

جوائزه

حاز وحيد حامد على عدد ضخم من الجوائز، ولعل أبرزها جائزة النيل في الفنون عام 2012، وتم تكريمه في عدد كبير من المهرجانات منها مهرجان دبي السينمائي في 2017.

وكان آخر ظهور للكاتب الكبير الشهر الماضي خلال تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 42.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2