الطوفان و سابع جار يدخلان البيوت ويمكثان فيها.. بعد سلسلة من المسلسلات المظلمة

الطوفان و سابع جار يدخلان البيوت ويمكثان فيها.. بعد سلسلة من المسلسلات المظلمةالطوفان و سابع جار يدخلان البيوت ويمكثان فيها.. بعد سلسلة من المسلسلات المظلمة

* عاجل18-12-2017 | 21:45

كتب: سيد محمود

بعد سلسلة طويلة من المسلسلات المظلمة «التى يغلب على مشاهدها وكادراتها الظلام» والتى تناولت حكايات الجرائم الغامضة، و الدراما النفسية  الـ "سيكو دراما" ، بات واضحاً إن المصريين يشتاقون إلى المسلسلات الاجتماعية .. دراما الأسرة التى مهدت لها لسنوات عديدة خلت المسلسلات التركية، هذا أول سبب يمكن أن ندرجه فى قائمة الأسباب التى تفسر النجاح الذى حققه مسلسلا «سابع جار» و الطوفان» فى جذب المشاهد المصرى وتسميره أمام الشاشة.

الواقع

يعد مسلسل «سابع جار» من أهم المسلسلات التى نالت إعجاب الجمهور فى الفترة الأخيرة ومن أحد أهم الأعمال التى حققت نسب مشاهدة عالية وهناك بالتأكيد عوامل عديدة أسهمت فى نجاح هذا المسلسل وإنتشاره، وأهمها من وجهة نظر المشاهد قبل النقاد: الواقعية والبساطة التى تتميز بها أحداث المسلسل حيث يتناول واقع الأسر داخل البيت المصرى بطريقة كوميدية بعيدة عن التصنع.

والجيران معظمهم من الطبقة المتوسطة، - التى تعود للشاشة - حيث تتعرض الأحداث لكيفية عيش هؤلاء السكان داخل شققهم وخارجها، حيث يواجه كلًا منهم مشاكل حياتية واجتماعية، لكن هذه المشاكل لا يعرفها الجيران الآخرين، على الرغم من أن هذه المشاكل كبيرة معقدة.

واهتم المسلسل بالعلاقات والألفة بين الجيران مما أسهم بشكل كبير في نجاحه، وكذا شهد المسلسل ظهور عدد من الوجوه الشابة المميزة التى لفتت إليها الأنظار خاصة على شبكات التواصل الاجتماعى.

هبة

  مؤلفة المسلسل هبة يسرى مخرجة وممثلة مصرية. نشأت في عائلة فنية فجدتها لأبيها هي المطربة (شهر زاد) وجدها مدير التصوير (عبدالمنعم بهنسي) ووالدها عازف الأورج (يسري رمزي) خريج معهد السينما قسم تصوير، ودرست الإخراج السينمائي، أول أعمالها الفنية حرج للنور وهي لاتزال طالبة بمعهد السينما بفيلم (عشق آخر) والذي قامت بكتابته وإخراجه وتمثيله وتم عرضه في مهرجان أفلام ساقية الصاوي وحصل علي جائزة لجنة التحكيم وعرض في مهرجان «فيبا» بفرنسا وفي معهد جوتة. شارك فيلمها (ستو زاد) في مهرجان دبي السينمائي وهو فيلم وثائقي يروي روئيتها الخاصة لجدتها المطربة الكبيرة وكيف تأثرت بها. اشتركت هبه مؤخراً في بطولة فيلم (فيلا 69).

شاركت هبة أيضا فى الإخراج مع كلا من أيتن أمين، ونادين خان، ويذكر أن مسلسل «سابع جار» من بطولة دلال عبدالعزيز، هانى عادل، شرين، أسامة عباس، رحمة حسن، هيدى كرم، سارة عبدالرحمن، محمد علاء، دعاء حجازى، صفاء جلال، والطفل أحمد داش.

وقد حقق هذا المسلسل مشاهدة عالية على موقع يوتيوب وصلت إلى 10 ملايين مشاهدة .

القيم والمبادىء والثروة

  «الطوفان» من الأعمال التى حققت نجاحاً لافتا فى الفترة الأخيرة أيضاً   وتدور أحداثه فى إطار اجتماعى حول القيم والمبادىء التى تسود المجتمع حالياً.

ويرجع نجاح مسلسل «الطوفان» إلى اعتماده على البطولة الجماعية التى أصبحت تسيطر على أغلب الأعمال الدرامية فى الوقت الحالى وعرضه خارج شهر رمضان مما أتاح له فرصة للتفرد.

ويعتبر المسلسل عمل جيد من حيث العناصر المشاركة، وسهل التلقى ومسلسلاً يومياً لطيفاً إلا أنه لايوجد به شىء إستثنائى وأن شخصياته أحادية البعد رغم كثرتها.

ثروة ملعونة

وتدور أحداث مسلسل «الطوفان» حول عائلة ميسورة الحال وأم تربى أولادها بعد وفاة زوجها الذى ترك لهم أرض فى الإسماعيلية فصادفت أن الأرض دخلت ضمن مشروع قناة السويس، وارتفع سعر الأرض ليصل إلى 300 مليون جنيه فهبطت ثروة كبيرة على العائلة ، وأصبح كل فرد منهم يمتلك ملايين، وفجأة ينازعهم على هذه الثروة ابن عم لهم، ومن هنا تتفجر الصراعات وتتفرع بين الرجال وزوجاتهم، والنساء وأزواجهن فى المسلسل، الذى كتب قصته بشير الديك، ووضع له السيناريو والحوار محمد رجاء، وأنتجه ريمون مقار ومحمد محمود عبد العزيز، وأخرجه القدير خيرى بشارة.

 ويتقاسم بطولة المسلسل النجوم التلفزيونيين، وفاء عامر ، أحمد زاهر، روجينا، ماجد المصرى، فتحى عبدالوهاب، أتين عامر، عبير صبرى، رامى وحيد، سيد رجب، نجلاء بدر، محمد عادل، إيهاب فهمى، وغيرهم من النجوم.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2