"التأهيل المهني والاجتماعي لذوى الاعاقة " بمركز النيل للاعلام بالإسكندرية

"التأهيل المهني والاجتماعي لذوى الاعاقة    " بمركز النيل للاعلام بالإسكندرية التأهيل المهني والاجتماعي لذوى الاعاقة بمركز النيل للاعلام بالإسكندرية

محافظات4-1-2022 | 13:36

نظم مركز النيل للاعلام ندوة بعنوان " التأهيل المهني و الاجتماعي لذوى الاعاقة " بحضور عدد من ذوي الاعاقة واسرهم وممثلين من المؤسسات الحكومية والاهلية المعنية بمجال الإعاقة.

وافتتح الندوة ايمان حلمي مدير عام اعلام اسكندرية والتي اكدت علي دور منظمات المجتمع المدني في مجال رعاية ذوي الاعاقة خاصة ان قضية الإعاقة قضية مجتمعية يلزم مواجهتها بتكافل جهود الحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص .

وتحدث بالندوة رباب ابو العزم رئيس مجلس إدارة جمعية أصحاب الإرادة حيث أوضحت أن برامج التأهيل والتشغيل تساعد على استقرار الشخص المعاق نفسياً واجتماعياً واستقلاله اقتصادياً عملية تتضافر فيها جهود فريق من المختصين في مجالات مختلفة لمساعدة الشخص المعاق على تحقيق أقصى ما يمكن من التوافق في الحياة من خلال تقويم طاقاته ومساعدته على تنميتها والإستفادة منها لأقصى ما يمكن.

كما تحدث ممثلي ادارة التأهيل بمديرية التضامن عن خدمات وزارة التضامن الاجتماعي للمعاقين حيث تقوم بتنفيذ مجموعة من الأنشطة والخدمات والبرامج الاجتماعية والتعليمية والطبية والصحية والترفيهية والرياضية والبرامج الإرشادية والتدريبية للأشخاص ذوى الاعاقة ، كما تتبنى الوزارة أسلوب التـأهيل المرتكز على المجتمع كمنهج وإستراتيجية عمل نحو دمج الأشخاص ذوى الإعاقة بالمجتمع والحد من الإعاقة وتقديم خدمات التشغيل للمعاقين وأسرهم في مجتمعاتهم المحلية .

وتحدثت د. نشوي خميس مدربة تخاطب وصحة نفسية بكلية التربية عن اهمية التدخل المبكر لأنواع الإعاقة المختلفة منذ اليوم الاول للطفل دون الحاجة الي اللجوء الي المراكز المكلفة من خلال ممارسة انشطة داخل المنزل تسمح بتنمية مهارات الحواس الحركية والبصرية والسمعية واللمسية و تعلم المهارات الحياتية والاعتماد علي النفس ليكون الطفل لديه قدرة افضل علي الاستقبال والارسال من خلال التكامل الحسي.

كما تحدثت د. مها حسيب مدير التثقيف الصحي بمديرية الشئون الصحية عن اهمية اجراء التحاليل والمتابعة الدورية أثناء الحمل لتجنب ولادة طفل معاق كما عرضت انماط الغذاء الصحي لذوي الاعاقة للحفاظ عليهم من الامراض .

وفي ختام الندوة تحدث د. إبراهيم الجمل الأمين العام لبيت العائلة المصرية عن قيمة الصبر علي المحن وأن الطفل المعاق هدية من عند الله وأنه يجب شكر الله علي كل شيء لننعم برضاه ، كما قامت جمعية رساله والجمعية الشرعية ب الإسكندرية وإدارة التربيه الخاصة بالمتاحف ب الإسكندرية بعمل يوم ترفيهي للأبناء وتوزيع الهداية علي الأمهات والابناء للترفيه عنهم وادخال السعادة عليهم .

يأتى ذلك في إطار تولي الدولة عناية كبيرة للمعاقين ، خاصة وأنه تعتبر مصر من أهم الدول فى مجال رعاية وتأهيل الأشخاص ذوى الإعاقة وذلك للاقتناع التام والإيمان بأنهم بما لديهم من قدرات وإمكانيات إذا ما توفرت لهم الخدمات الملائمة التدريبية والتأهيلية سيتمكنون من المشاركة بفاعلية جنبا إلى جنب مع باقي أفراد المجتمع.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2