فيتامين "د" وعلاقته بمرض السرطان

فيتامين "د" وعلاقته بمرض السرطاند

منوعات4-1-2022 | 14:40

ماذا تعرف عن فيتامين (د)، ماهي فوائده للجسم، وهل له علاقة بالوقاية من مرض السرطان.

يقول دكتور أحمد مأمون نوفل عضو هيئة تدريس واستشاري التشخيص المبكر و علاج أورام الثدي والنسا و الأورام الصلبة للكبار بكلية الطب جامعة عين شمس و المركز الطبي العالمي، أنفيتامين (د) أساسي لصحة العظام للصغار و الكبار على حدٍ سواء، فهو لا يساعد فقط على امتصاص الكالسيوم من الأمعاء، بل يقوم أيضاً بتركيز الكالسيوم بالعظام معززاً و مقوياً إياها.

وأهم مصدر للحصول على هذا الفيتامين الحيوي هو التعرض للشمس في أوقات الظهيرة، التعرض للشمس يؤدي إلى تصنيع فيتامين (د) في الجلد و هي الخطوة الأولى للحصول على النسخة الفعالة منه بعد أن يتم تنشيطه في الكبد أولاً ثم أخيراً بالكلى.

وأشار دكتور نوفل إلى أن من المصادر الهامة الأخرى للحصول على فيتامين (د) هو الغذاء أو على صورة دواء، ومن أكثر الأطعمة التي تحتوي عليه المأكولات البحرية و تشمل الأسماك، الجمبري، المحار، التونة، و السردين، بالإضافة إلى صفار البيض، و عيش الغراب.

واضاف دكتور أحمد، أنه من المهم الحفاظ على مستوى طبيعي لفيتامين (د) بالدم و هو من 30 ل 50 نانوجرام/مل، و يتطلب ذلك تناول الشخص البالغ لمكملات الفيتامين بجرعة يومية من 1500 الى 2000 وحدة دولية، على الأقل يجب أخذ من 600 إلى 800 وحدة دولية في اليوم الواحد.

ويتابع، بعض الأطباء قد ينصحون بتناول 4000 وحدة دولية كل يوم بهدف الوصول بمستوى الفيتامين بالدم إلى 60 نانوجرام/مل، علماً بأن الأخيرة هي الجرعة القصوى التي ينصح بتناولها في اليوم الواحد.

ويقول دكتور نوفل، ننصح دائماُ بتناول فيتامين دال من النوع دال 3 .. فهو أكثر فائدةً و فاعلية من النوع دال 2.

وعن فوائد تناول فيتامين (د) يقول، فوائده كثيرة، نذكر منها:

يُساعد على تقوية العضلات، يُحافظ على صحة الفم و الأسنان، يساهم بالوقاية من الإصابة بمرض السكري بنوعيه الأول و الثاني، يُساعد في علاج إرتفاع ضغط الدم الشرياني، يُساعد على خسارة الوزن، يُساهم في علاج الإكتئاب.

ويضيف دكتور أحمد نوفل، أن هناك دلالات مُتنامية بأن فيتامين دال له علاقة قوية بتكاثر الخلايا في الجسم و هناك العديد من الدراسات التي ربطت بين المستويات العالية من فيتامين دال بالدم و الوقاية من بعض السرطانات مثل القولون، الثدي، و البروستاتا، فعلى سبيل المثال، فإن تناول 1000 وحدة يومياً يقلل من خطر اللإصابة بسرطان القولون بنسبة 50%، و تناول 4000 وحدة يومياً يقلل من خظورة حدوث سرطان الثدي بنسبة 50%.

وأخيرا ينصح يقول دكتور علاج أورام الثدي والنسا والأورام، بتناول مكملات فيتامين دال بجرعة من 1000 إلى 4000 وحدة يومياُ كي نحافظ على صحة العظام لنقلل من فرص الإصابة ببعض السرطانات الشائعة مثل الثدي و القولون، و أول خطوة هي عمل تحليل نسبة فيتامين (د) بالدم، و على أساس ذلك نقوم بتحديد الجرعة اللازمة للوصول إلى المستوى المطلوب.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2