تعرف على أعراض وأسباب النوع الأول من السكري عند الأطفال

تعرف على أعراض وأسباب النوع الأول من السكري عند الأطفالصورة - أرشيفية

منوعات4-1-2022 | 19:52

" السكري "من النوع الأول عند الأطفال، هو حالة مرضية تُسبِّب عدم إنتاج جسم الطفل هرمون الإنسولين، ويحتاج الطفل إلى الأنسولين للبقاء على قيد الحياة، لذا يجب استبدال الإنسولين المفقود ب الحقن أو مضخة الإنسولين.

ويُطلَق على داء السكري من النوع الأول عادةً عند الأطفال سكري اليافعين، أو السكري المعتمِد على الإنسولين، ويُمكن أن يكون تشخيص داء السكري من النوع الأول عند الأطفال صعب التحمُّل، خاصة في البداية.

ولا يُشفَى داء السكري من النوع الأول عند الأطفال، ولكن يُمكن إدارته، إذ نجحت الأساليب المتقدِّمة لمتابعة سكر الدم وتوصيل الإنسولين في تحسين جودة الحياة، وإدارة نسبة السكر في الدم عند الأطفال المصابين ب السكري من النوع الأول.

الأعراض

الإرهاق.
العطش الشديد.
الشعور بالجوع الشديد.
نفس له رائحة الفاكهة.
فقدان الوزن غير المقصود.
سهولة الاستثارة أو التغييرات في السلوك.
كثرة التبوُّل واحتمالية بلل الفراش لدى الأطفال المدربين على استخدام المرحاض.


الأسباب

إن السبب الدقيق لداء السُّكَّري من النوع الأول غير معروف، لكن في معظم الأشخاص المصابين بداء السُّكَّري من النوع الأول، يدمر الجهاز المناعي بالجسم، والذي عادة ما يحارب البكتيريا والفيروسات الضارة، الخلايا المنتجة للإنسولين (الخلايا الجزيرية) الموجودة في البنكرياس عن طريق الخطأ. ويبدو أن العوامل الوراثية والبيئية تلعب دوراً في هذه العملية.

وبمجرد تدمير الخلايا الجزيرية الموجودة في البنكرياس، ينتج الطفل كمية قليلة من الإنسولين أو لا ينتجه مطلقاً، ويؤدي الإنسولين مهمة حاسمة في نقل سكر الجلوكوز من مجرى الدم إلى خلايا الجسم. حيث يدخل إلى مجرى الدم عندما يُهضم الطعام.

ودون كمية كافية من الإنسولين، يتراكم السكر في مجرى دم الطفل، وإذا لم يُعالج فقد يسبِّب مضاعفات مهددة للحياة.

المضاعفات

تلف كلوي.
تلف العين.
تلف الأعصاب.
هشاشة العظام.
مرض القلب والأوعية الدموية.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2