افتتاح معرض الفن جماعي «تنويعات» بحضور وفد من مدرسة السفارة الروسية

افتتاح معرض الفن جماعي «تنويعات» بحضور وفد من مدرسة السفارة الروسيةصورة أرشيفية

ثقافة وفنون4-1-2022 | 21:10

افتتح المصور السينمائي، محسن أحمد، النسخة الثانية من المعرض الجماعي "تنويعات"، الذي شارك فيه 8 فنانين تشكيليين، من بينهم الفنان عمر الفيومي، خريج أكاديمية ريبين الروسية.

وذكر المركز الثقافي الروسي بالقاهرة، في بيان اليوم الثلاثاء، أن وفدًا من المدرسة الروسية التابعة للسفارة الروسية بالقاهرة، ورئيس الجمعية المصرية- الاتحاد العربي لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية، شريف جاد، حضروا المعرض وأعربوا عن إعجابهم بالأعمال الفنية التي تضمنها المعرض كونها تعبر عن مختلف المدارس والإتجاهات الفنية، وأشادوا بلوحات الفنان عمر الفيومي وتصويره للوجوه البشرية بأسلوبه الخاص الذي يجمع بين أرواح الشخصيات وبين ألوانه وتقنياته المتميزة.

وبحسب البيان، أكد شريف جاد أن الفيومي عاشق للبورتريه، إذ يظهر تأثير "بورتريهات الفيوم" واضحاً في أعماله، وهي مجموعة من اللوحات الأثرية المصرية المعروفة باسم "بورتريهات وجوه الفيوم"، التي اكتُشفت في كثير من المقابر في وسط وصعيد مصر وتنتمي إلى حقبة الحكم الروماني.
وأضاف أن التناول الفني في بورتريهاته يتميز ببُعد إنساني ووجداني قادر على خلق علاقة مباشرة بين المُشاهد وبين الأشخاص في أعماله.

بينما قال الفنان"عمر الفيومي إن الأعمال التي شارك بها في المعرض منذ بداياته في عام 1981 وحتى 2021، التي تنوعت ما بين بورتريهات لاصدقائه الشخصيين، وعدد من الفنانين الذين راحوا ضحية حريق مسرح بني سويف الشهير عام 2005، إلى جانب بعض الأعمال التي تناولت الطبيعة مثل بحيرة البرلس وجبال سيراييفو.

كما رحب الفيومي بزيارة الوفد الروسي، وأكد على سعادته بهذا التواصل الإنساني مع الأصدقاء الروس في مصر واهتمامهم بمتابعة الفن المصري.

أضف تعليق