«القومى للمرأة» نستهدف توعية 10 مليون سيدة ضمن مشروع تنمية الأسرة

«القومى للمرأة» نستهدف توعية 10 مليون سيدة  ضمن مشروع تنمية الأسرةجانب من الاجتماع

منوعات4-1-2022 | 21:22

فى إطار الأعمال التحضيرية لمشروع تنمية الأسرة المصرية للقرى الأولى بالرعاية وقرى حياة كريمة، نظم المجلس القومي للمرأة صباح اليوم دورة تدريبية للمدربين لإعداد الدعاة والقيادات الدينية لتناول القضايا السكانية والصحية .

وذلك بحضور إيزيس محمود المديرة العامة لتخطيط البرامج والحملات بالمجلس والدكتور بهاء شوكت مستشار الصحة الإنجابية والتدريب، الدكتور علي الله الجمال امام خطيب مسجد السيدة نفيسة، و الدكتورة هناء الخولي مديرة إدارة الاعلام بقطاع السكان بوزارة الصحة والدكتورة اميرة تواضروس منسق المشروع القومي لل تنمية الأسرة ومدير المركز الديموجرافي وبمشاركة عدد من الأئمة والواعظات والقساوسة من محافظات حياة كريمة (الشرقية - اسكندريه - البحيرة - دمياط - كفر الشيخ - الاسماعيلية ).

وأكدت إيزيس محمود أن التدريب هو الرابع الذي ينظمه المجلس القومي للمرأة للمدربين لإعداد الدعاة والقيادات الدينية لتناول القضايا السكانية والصحية، مشيرة إلى أن المجلس يعمل من خلال هذه الدورات على ثقل الخبرات التدريبية للمشاركين وتعريفهم بالقضايا السكانية والتنموية بالإضافة إلى إعداد المدربين من القيادات الدينية لنقل رسائل الورشة التدريبية إلى زملائهم فى كل محافظة والمعنيين أيضا بادارة الحوار مع المستهدفين فى كل المحافظات لتنفيذ جلسات التوعية المجتمعية فيما يعرف بجلسات الدوار.

كما أنه سيتم الاستعانة بالدعاة والقيادات الدينية الذين تم تدريبهم في الدورات التدريبية الأربعة التى نظمها المجلس للوصول إلى ٣٦٠٠ قيادة دينية في قرى محافظات حياة كريمة لتوعيتهم خلال شهر يناير، وقالت أن هدفنا من ذلك الوصول في مرحلة ما بالتوعية اللازمة الى ١٠ مليون سيدة خلال الثلاث سنوات القادمة، لافته إلى ان ذلك يأتي في ضوء مشروع تنمية الأسرة المصرية للقرى الأولى بالرعاية وقرى حياة كريمة.

فيما اشار الدكتور بهاء شوكت مستشار الصحة الإنجابية والتدريب، ان الهدف من هذه الدورات التدريبية اعداد المشاركين بالمعلومات العلمية الصحيحة عن ممارسات ضارة منتشرة بالمجتمع وكيفية التصدي لها وتصحيح المفاهيم المغلوطة فيما يخص صحة المرأة والطفل والأسرة والتربية السكانية، بالإضافة إلى تشجيع المشاركين علي تبني أفكار إيجابية فيما يخص القضايا السكانية والصحية في ندوات التوعية المجتمعية من أجل تنمية الأسرة، ومناقشة كيفية التطرق للمبادئ الإسلامية والمسيحية التي يمكن ان تشكل سندا قويا للتصدي للممارسات الضارة والأعراف البالية التي تهدد سلامة وصحة الأسرة والمجتمع، والعمل علي تغيير السلوكيات المسيطرة اما بعرف خاطئ أو فهم غير صائب للتعاليم الدينية السمحة، ومبادئ تعليم الكبار . وأوضحت الدكتورة أميرة تواضروس منسق المشروع القومي ل تنمية الأسرة للقرى الأولى بالرعاية وقرى حياة كريمة هدفه الارتقاء بجودة حياة المواطن المصري والأسرة المصرية، مشيرة إلى أنه لأول مرة يتم مناقشة القضية السكانية من منظور تنموي، مشيرة إلى أن السكان في اي بلد هو قوة هذا البلد واحد أبعادها الأساسية.

وأكدت أنه من أبعاد المشكلة السكانية في مصر أن النمو السكاني لا يتوازن مع حجم الموارد الثابت والنمو الاقتصادي، مشيرة إلى أن تدني الخصائص السكانية يعيق اي تقدم تسعي إلى تحقيقه الدولة فلا يمكنها النهوض بجودة حياة المواطنين. واضافت ان الدولة قررت أن تأخد الموضوع من منظور تنموي لتحسين الخصائص السكانية لأن المشكلة ليست فقط في عدد السكان ولكن تكمن في الخصائص السكانية. مؤكدة على أن مشروع تنمية الأسرة سيعمل علي عدة محاور والتركيز علي التمكين الاقتصادي للمرأة، بالاضافة إلى المحور الخدمي والمحور الثقافي والتوعوي والمحور التشريعي بهدف الردع ومحور التحول الرقمي بالإضافة إلى برامج تحفيزية للأسر المصرية.

أضف تعليق