وزير الري: الوزارة اتخذت عدة إجراءات للتعامل مع موجة الأمطار والسيول الأخيرة

وزير الري: الوزارة اتخذت عدة إجراءات للتعامل مع موجة الأمطار والسيول الأخيرةوزير الري

مصر5-1-2022 | 11:01

أكد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري أن أجهزة الوزارة، اتخذت عدة إجراءات للتعامل مع موجة الأمطار الغزيرة و السيول التي تعرضت لها محافظات شمال وجنوب سيناء والبحر الأحمر ومطروح وأسيوط خلال الفترة من ٣١ ديسمبر الماضي وحتى الثاني من يناير الجاري.. مشيرا إلى أنه تلقى تقريرا أظهر الدور الهام الذي قامت به أعمال الحماية التي أنشأتها الوزارة لحماية السكان والمنشآت من الآثار التدميرية للسيول.

وقال وزير الري -في بيان اليوم الأربعاء، إن أعمال الحماية تمكنت من حصاد حوالي ٢.٣ مليون متر مكعب من المياه خلال موجة الأمطار، يمكن استخدامها من التجمعات البدوية في المناطق المحيطة لاستخدامات الشرب والرعي، منها حوالي ١.٨ مليون متر مكعب بمحافظة جنوب سيناء، بالإضافة لحصاد حوالى ٥٠٠ ألف متر مكعب بمحافظة مطروح في وادي أبو طرام تم تخزينها بالخزانات الأرضية والآبار الرومانية.. مشيرا إلى أنه جاري إنشاء ١٠٠ بئر نشو (روماني) جديد بالتنسيق مع الأهالي لتجميع مياه الأمطار و السيول وتوفير مياه شرب نظيفة لهم.

وأضاف أن أعمال الحماية من أخطار السيول وفرت الحماية اللازمة للسكان والمنشآت، حيث وفرت الحماية لمدن (طابا - رأس سدر - طور سيناء) وقرية أبوصويرة والقرى البدوية على طريق فيران - كاترين، وتجمعات (ابو رزق - ميعر - حيران - الوادى)، وحماية طرق (النفق شرم الشيخ، شرم الشيخ دهب، وادي فيران سانت كاترين)، وحماية خطوط الاتصالات والغاز والكهرباء وأبراج الكهرباء، وخط مياه (ابو رديس - كاترين)، والمنشآت السياحية بخليج نعمة وخليج السويس، ومنفذ طابا البري، وهي منشآت تقدر قيمتها بعشرات المليارات من الجنيهات.

وفى محافظات شمال سيناء والبحر الأحمر وأسيوط، أوضح الوزير أن جهود التحذير المبكر الصادرة عن الوزارة نجحت في تلافي الآثار السلبية للأمطار الغزيرة و السيول في وادي أبو روشة ووادي العدام بمحافظة شمال سيناء، ووادي فالق السهل ووادي أبو ملكة بمحافظة البحر الأحمر، ومخر سيل درنكة وسد إعاقة عرب العوامر وسد إعاقة الهمامية بمحافظة أسيوط، وحماية السكان والمنشآت من آثار الأمطار و السيول بدون حدوث أي خسائر.

وأشار الدكتور عبد العاطي إلى الدور الهام الذي يقوم به مركز التنبؤ بالفيضان التابع لقطاع التخطيط بالوزارة، في رصد ومتابعة والتنبؤ بكميات ومواقع هطول الأمطار و السيول قبل حدوثها بـ ٧٢ ساعة، وما يلي ذلك من إجراءات لتحذير كافة الجهات التنفيذية المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الأفراد والمنشآت من الآثار التدميرية للسيول، كما أشار إلى قيام الوزارة بإنشاء ١٥٠٠ منشأ للحماية من أخطار السيول خلال السنوات الماضية بهدف تحقيق الحماية للسكان والمنشآت وحصاد مياه الأمطار.

جدير بالذكر أن وزارة الموارد المائية والري رفعت درجة الاستنفار بكافة أجهزة الوزارة لمتابعة مناسيب المياه بالترع والمصارف، والتأكد من جاهزية قطاعات الجسور لمجابهة أي طارئ، وجاهزية كافة المحطات وخطوط التغذية الكهربائية المغذية لها، ووحدات الطوارئ النقالي عند المواقع الساخنة، مع استمرار المرور الدوري والمتابعة المستمرة لمنشآت الحماية من أخطار السيول والتأكد من جاهزيتها لاستقبال الأمطار، وتخفيض مناسيب المياه بالترع والمصارف بالوجه البحري للتعامل مع الأمطار الغزيرة.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2