مصر تتقدم للموقع 23 فى الأمن السيبرانى و5,4 مليار دولار صادراتنا الرقمية

مصر تتقدم للموقع 23 فى الأمن السيبرانى و5,4 مليار دولار صادراتنا الرقميةصادراتنا الرقمية

مصر5-1-2022 | 18:58

اختتم الملتقى الأول لطلاب كلية الذكاء الإصطناعى ب جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا أعماله، تم خلال المؤتمر استعراض ومناقشة أكثرمن 70 فكرة لمشروعات مبتكرة للطلاب في مجالات الذكاء الاصطناعي المتعددة والتي تقع تحت مظلة الطريق الرقمي للمؤسسات في ظل رؤية مصر 2030، أشرف على المشروعات كل من الدكاترة علي تقي الدين و السيد القناوي ومروه عيد الذين قاموا تحت اشراف ومتابعة د. هشام عرفات عميد الكلية بتوجيه الطلاب للمشاركة في المسابقات المحلية والاقليمية وإعداد قاعدة عريضة من الكوادر التقنية القادرة على تنفيذ المشروعات القومية الكبري.

وأكد الدكتور يحيي المشد رئيس جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، أن على رأس أولويات العمل بالجامعة دعم وتبنى وتأهيل طالب قادرعلى التعلم القائم على الإبداع والابتكار والبحث، وليس على التلقين النمطي مع الاهتمام ببناء القدرات وتعزيز المهارات وأن يكون خريجى الجامعة متميزين تلبية بمهارات واحتياجات سوق العمل.

وقال الدكتور المشد، إن الملتقى يأتى تطبيقا عمليا لأهداف الدولة في إمتلاك أدوات الثورة الصناعية الرابعة وعلى رأسها الذكاء الاصطناعي.

وأكد الدكتور سعيد حلمي، أن مصر تشغل المركز ٢٣ عالميًا فى مؤشر "الأمن السيبرانى GCI" الصادر عن الاتحاد الدولى للاتصالات "ITU" خلال العام الماضى من بين 182 دولة بـ 95.45 درجة.

وأشار رئيس جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، إلى أن العالم يشهد اهتماماً بارزاً بأمن المعلومات نظراً لتصاعد حدة الاختراقات الأمنية للبنى التحتية والشبكات والمعلومات.

وقالت الدكتورة غادة عامر، إننا نعيش الآن عصر الثورة الرابعة والتي تستند إلى الثورة الرقمية وتمثل اتجاهاً جديداً تصبح فيه التكنولوجيا جزءًا لا يتجزأ من المجتمعات وحتى جسم الإنسا، كما تتميز الثورة الصناعية الرابعة بدمج التكنولوجيا الناشئة في شتي المجالات، بما في ذلك الروبوتات، والذكاء الاصطناعي، وتكنولوجيا النانو، "البلوك تشين" والحوسبة الحكومية، وإنترنت الأشياء، لذا أصبح من الأولويات ترسيخ الاعتماد على حلول وأدوات الرقمنة الحديثة لحل المشكلات الحياتية.

وقال الخبير المهندس أحمد خليفة، إن إحصائيات اسثتمارات الذكاء الاصطناعي في مصركشفت ارتفاع قيمة الصادرات الرقمية إلى 4.5 مليار دولار وكذالك استثمارات غير مسبوقة فى قطاع الشركات الناشئة فى مصر لتتضاعف من 190 مليون دولار فى عام 2020 إلى 465 مليون دولار فى 2021 بواقع 34 شركة ناشئة في مجالات الذكاء الاصطناعي في مصر، و٢ تريليون إقليميا، وتخطت ٨٠٠ تريليون على مستوى العالم والذي ومن المتوقع بحلول عام 2030 أن يضيف الذكاء الاصطناعي 15 تريليون دولار إلى الاقتصاد العالمي.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2