بث مباشر| قداس عيد الميلاد المجيد 2022

بث مباشر| قداس عيد الميلاد المجيد 2022قداس عيد الميلاد المجيد

مصر6-1-2022 | 17:18

تقدم « بوابة دار المعارف الإخبارية»، خدمة البث المباشر لمتابعتها، في كل الانحاء، وذلك للاضطلاع علي مراسم الاحتفال علي مستوي الجمهورية.

حيث تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، يوم 7 يناير، من كل عام، بعيد الميلاد المجيد، وهو أحد الأعياد الكبرى وفقًا لطقوس وعقيدة المسيحيين في مصر.

فهو أحد الأعياد السيدية الكبرى في الكنيسة ويتم الاحتفال به سنويا يوم 7 من يناير بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر والمهجر وهو تذكار ولادة السيد المسيح من السيدة العذراء مريم.

مظاهر الاحتفالات:

وتتميز هذه الاحتفالات بالترانيم حيث شكلت هذه المناسبة موضوعا لعدد من الأناشيد والقصائد الملحنة في الكنيسة والمجتمع.

أوائل من وضع قصائد ملحنة للميلاد:

ويعد "أفرام السرياني"، من أوائل من وضع قصائد ملحنة للميلاد حتى لقب "بشاعر الميلاد"، ولا تزال الترانيم التي ألفها متداولة حتى اليوم في الكنائس ذات الطقوس السريانية.

وتتمثل مظاهر الاحتفال فى إقامة الاحتفالات الدينية بالكنائس والكاتدرائيات ، وقداس الميلاد، واجتماعات عائلية ، وتبادل الهدايا، و وضع شجرة ومغارة الميلاد ، وصلوات خاصة للمناسبة، أبرزها وضع شجرة الميلاد وتبادل الهدايا واستقبال بابا نويل وتناول عشاء الميلاد، ويحتفل المصريون المسلمون أيضا بعيد الميلاد ، وهو عطلة رسمية في مصر وأغلب دول العالم وفي الوطن العربي .

اختلاف الأقباط في موعد الاحتفال بالعيد

يذكر أن هناك اختلاف بين المسيحيين فى موعد الاحتفال بعيد الميلاد المجيد، فهناك من يحتفل 7 يناير فى الشرق مثل مصر، أما الغرب يحتفل 25 ديسمبر، يرجع إلى الطائفة فكل طائفة تحتفل بيوم معين علي حسب معتقداتها.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2