تدهور مؤشر الثقة بالإحتلال.. 51٪ من الجمهور يعتقدون بوجود فساد في العدالة

تدهور مؤشر الثقة بالإحتلال.. 51٪ من الجمهور يعتقدون بوجود فساد في العدالةصورة أرشيفية

عرب وعالم6-1-2022 | 20:52

وفقًا لمؤشر الثقة التابع لمعهد الديمقراطية الإسرائيلي، ذكر موقع جلوباس الإسرائيلي، أن ثقة الجمهور اليهودي في النظام القضائي مستمرة في التدهور ،كما أن هناك انخفاض حاد في الإحساس بالأمن بين الجمهور العربي ، من 64٪ في عام 2019 إلى 33٪ في عام 2021.

كما أفاد نفس المؤشر أن ثقة الجيش الإسرائيلي في القطاع اليهودي هي الأعلى بين مؤسسات الدولة ، في بواقع ، 58٪ تم تسجيلهم في أكتوبر بالعام الماضي ، إضافة إلى ذلك ، أجاب المستطلعون في العينة أن 62٪ يثقون بالسلطات المحلية ، و 48٪ في المحكمة العليا و 42٪ في الشرطة، أما عن ثقة الجمهور اليهودي في مؤسسات التضمان الاجتماعي بدولة الإحتلال كانت في المرتبة الأعلى ، حيث وصلت إلى بنسبة 49.5٪ ثقة ، تليها المحاكم الدينية بنسبة 48٪.

ولكن هناك 51٪ من الجمهور يعتقدون أن هناك فسادًا في نظام العدالة، الأمر الذي دفع رئيس دولة الإحتلال إسحاق هرتسوغ إلى القول بأنه: "لا بديل عن الديمقراطية الإسرائيلية ومؤسسات الدولة ، وبالتالي فإن فقدان الثقة يحرمني من النوم".

في حين أن هناك فجوة كبيرة بين إجابات أولئك الذين عرّفوا أنفسهم على اليمين وأولئك الذين هم على اليسار 61٪ من اليمين يعتقدون أن هناك فسادًا في نظام العدالة ، مقارنة بـ 18٪ فقط من اليسار. فيما يتعلق بمسألة تدخل المحكمة العليا في أعمال الكنيست ،وأجاب 82٪ من المتدينين والأرثوذكس المتطرفين بنعم ، و 69٪ من أعضاء الكنيست، بنعم أيضاً.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2