"معاهدة الأمن الجماعي في أوروبا" يبحث وضع كازاخستان مع الوزراء الأرميني

"معاهدة الأمن الجماعي في أوروبا" يبحث وضع كازاخستان مع الوزراء الأرمينيمنظمة معاهدة الأمن الجماعي في أوروبا

عرب وعالم6-1-2022 | 21:41

ناقش الأمين العام لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي في أوروبا ستانيسلاف زاس الوضع في كازاخستان مع رئيس مجلس الأمن الجماعي لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي ، رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان ، بالإضافة إلى إرسال قوات حفظ السلام التابعة للمنظمة إلى هذا البلد، وفقا لما قاله السكرتير الصحفي لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي فلاديمير زينتدينوف للصحفيين.

وقال زينيتدينوف إن "زاس تحدث عن الوضع في كازاخستان وتنفيذ قرار مجلس الأمن الجماعي بإرسال قوات حفظ السلام الجماعية التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي إلى البلاد لتهدئة الوضع"، وفقا لوكالة أنباء تاس الروسية.

وأشار السكرتير الصحفي إلى أن الهدف الرئيسي لقوات حفظ السلام الجماعية التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي - التي تتخذ من موسكو مقرا لها -هو حماية المنشآت الحكومية والعسكرية المهمة ، لمساعدة قوات إنفاذ القانون في كازاخستان في استقرار الوضع.

يشار إلى أنه في 2 يناير الجاري خرجت حشود إلى الشوارع في جنوب غرب كازاخستان، احتجاجًا على ارتفاع أسعار الوقود.

وبعد يومين، اجتاحت الاحتجاجات ألماتي، في جنوب شرق البلاد، حيث استخدمت الشرطة قنابل الضوء لتفريق الحشود ، وكذلك مدن أخرى وحتى عاصمة كازاخستان نور سلطان.

وفرض الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف حالة الطوارئ لمدة أسبوعين في منطقة مانجيستاو وفي منطقة ألماتي ، بالإضافة إلى ألماتي، أكبر مدن الجمهورية و في العاصمة نور سلطان. وفي 5 يناير ، وافق رئيس الدولة أيضًا على استقالة الحكومة. وسيواصل أعضاؤها أداء مهامهم حتى تشكيل حكومة جديدة.

أضف تعليق

إعلان آراك 2