صدور العدد الأول من مجلة القناص العمانية

صدور العدد الأول من مجلة القناص العمانيةغلاف مجلة القناص

ثقافة وفنون9-1-2022 | 10:48

صدر العدد الأول من مجلة "قناص" الثقافية، التي تصدر من سلطنة عمان، رافعة شعار "الأدب والفن في مواجهه العنف"، وتنفتح من خلاله على شتى أشكال التجريب في الفنون والآداب في تموجها الزمني والاعتداد بالتنوع والشمولية، في الذهاب نحو الجهات والضفاف.

وتنهض فكرة مجلة "قناص"، وهي مجلة إلكترونية، على خلطة شيقة بين الشعر والسرد والصورة، في محاولة لتأسيس تشكيل أبعد، وكما أورد موقع المجلة على الإنترنت: "الحرية في أن نقتنص تلك اللحظة الهاربة، نُعمل فيها رغباتنا، نتشاركها في مساحة قناص؛ وفي تفاعلها وتلاطمها نحتفل بها".

وتقرأ في باب الشعر لكل من الشعراء عاشور الطويبي، منعم رحمة، صالح العامري، زاهر السالمي، أما باب السرد فنقرأ لكل من: صفاء بلحساوية، شيماء النجار، أحمد يوسف عقيلة، خالد شاطي، وتضم المجلة أيضاً، باب مكتبة بورخيس الذي يشمل 4 محاور؛ القراءات، الترجمات، الدراسات، وصدر حديثاً.

ويشمل باب عين قنّاص أربعة محاور: التشكيل، الفوتوغراف، السينما، المسرح. في افتتاحية هذا الباب نقرأ: "فلاش يضيء عَتَمَة، وهج ألوان، ظلال خشبة المسرح، قبلة السينما... تلك عين قناص" في محور التشكيل: حوار مع الفنان العراقي فاخر محمد "الروح الداخلية وحدسية الأشكال" أجراه الناقد العراقي خضير الزيدي، وفي محور السينما عرض لفيلم "غروب الشمس" للمخرج لازلو نيمس، وفي محور فوتوغراف حاور هاني السالمي الفنان زياد دحلان في حوار حمل عنوان "قناص الصورة". في محور المسرح: كتب بسّام الكلباني عن مسرحية "الشقيقات الثلاث" لتشيخوف.

يشار إلى أن مجلة "قناص"، التي اختارت في ظهورها الأول، الوقوف في وجه العنف الذي يعصف بالمنطقة والعالم، تصدر شهرياً، ويتألف كادرها التحريري من، الشاعر العُماني زاهر السالمي رئيساً للتحرير، والكاتب والصحافي السوري عماد الدين موسى مديراً للتحرير، والكاتب الفلسطيني هاني السالمي سكرتيراً للتحرير.

أضف تعليق

طحن العظام وتدمير الأوطان

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2