رواية جديدة لـ مجيد طوبيا بمعرض الكتاب

رواية جديدة لـ مجيد طوبيا بمعرض الكتابترميم قضية احمس

ثقافة وفنون9-1-2022 | 11:59

صدرت رواية “ترميم قضية أحمس.. القمر يولد في الدنيا”، للكاتب مجيد طوبيا، للمشاركة في الدورة الـ53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، وجاء على غلاف الرواية: “وهنا يتآكل النص الهيروغليفي تمامًا بفعل آلاف السنين، والرواية التالية تحاول ترميم نقوش المقبرة، وإعاجة فتح ملف القضية وفق ظروفها التاريخية، انطلاقا من زمن الجد الأكبر “نشى” وقت أن كان صبيا، قبل الميلاد بأكثر من ألف وخمسمائة سنة.

وفي ذلك الزمن كانت مياه الفيضان تغمر الأرض الزراعية مهظم الصيف إلى أن تنحسر بسرعة في الخريف، فتبدأ زراعتها الموسمية، وكانت مصر ممزقة بين ثلاثة حكام: سقنن رع، ملك طيبة الوطني بالأقصر، جنوبه حاكم كوش المتمرد جنوب اسوان، وشماله وحتى الدلتا الهكسوس الأجانب”.

“مجيد إسحق طوبيا”، روائي وأديب مصري، ولد في 25 مارس 1938 المنيا بمصر، حاصل على درجة بكالوريوس في الرياضة والتربية من كلية المعلمين في القاهرة عام 1960، ودبلوم معهد السيناريو عام 1970، ودبلوم الدراسات العليا بالإخراج السينمائي من معهد السينما بالقاهرة عام 1972.

مجيد حاصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1979، وجائزة الدولة التشجيعية في الآداب من المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية في نفس العام. بالإضافة لجائزة الدولة التقديرية للآداب عام 2014.

أضف تعليق

إعلان آراك 2