بدايات متعددة

بدايات متعددةمحمد ناصر العمدة

الرأى9-1-2022 | 14:07

.. فى مقال سابق عن بدايات السينما فى سوريا.. قلت إن فيلم فتاة من فلسطين (محمود ذو الفقار وسعاد محمد الذى ظهر فى نهاية عام النكبة 1948) يعتبر أول فيلم يظهر عن الصراع العربى الإسرائيلى فى السينما العربية..

اليوم أتراجع.. بالبحث ثبت لى عدم دقة هذه المعلومة (من ناحية السبق ليس هو أول فيلم).

عام 1939 ظهر فيلم سورى عن مأساة فلسطين ( فيلم نداء الواجب) صامت يحكى عن مقاومة الفلسطينيين للانتداب البريطاني ويُظهر رفض توطين الصهاينة.. ال فيلم من إخراج أيوب بدرى.

فى تقديرى للسينما السورية بدايات متعددة (منقطعة الاتصال ببعضها أحيانا.. من أفلام سوريا فى أواخر الثلاثينيات.. فيلم (بين هياكل بعلبك) من إخراج (جوليو دى لوكا).. من إنتاج المنار فيلم وهى شركة إنتاج كانت قد أسستها قبل 3 سنوات سيدة ألمانية كانت تقيم فى بيروت مع شركاء..

يحكى ال فيلم عن (موضوع البنت الأجنبية وقلب الرجل العربى الذى ظهر فى أفلام العشرينيات فى السينما المصرية) سائحة أجنبيّة تتعرّف فى قلعة بعلبك إلى أمير عربي فتحبّه ويحبّها، غير أنّ عائلة الأمير تمنعه من الزواج منها،

الثلاثينيات شهدت أيضا ظهور ثانى فيلم سورى (تحت سماء دمشق) ال فيلم عن فتاة يظهر أنها تتعرض للابتزاز من رجل غريب مما يثير شكوك حبيبها ويدفعه إلى فسخ خطوبته منها ويتضح فيما بعد أن الرجل الذى كان يحصل منها على النقود هو شقيق لها.. تقتله راقصة كانت تحبه وظنت أنه يخونها مع الفتاة.. تكلف ال فيلم 400 ليرة ذهبية!

ولسوء الحظ كان بدور السينما وقت نزوله فيلم أنشودة الفؤاد المصرى ولأنه كان فيلمًا ناطقًا انجذب الجمهور السورى إليه وأهمل فيلم (تحت سماء دمشق الصامت) مما تسبب فى خسائر لمنتجه حاول صناعة إضافة صوت موسيقى إسبانية إلى نسخته لينافس ال فيلم المصرى الناطق لكن لم تكن تجربة موفقة.

أضف تعليق