2 مليار دولار قيمة صادرات مصر من منتجات البلاستيك خلال 11 شهراً

2 مليار دولار قيمة صادرات مصر من منتجات البلاستيك خلال 11 شهراًجانب من الاجتماع

اقتصاد9-1-2022 | 19:04

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة ، إن صادرات قطاع الصناعات الكيماوية و الأسمدة ارتفعت خلال أول 11 شهرا من عام 2021 إلى 5.95 مليار دولار، مقارنة بحوالي 4.16 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2020.

وأوضحت نيفن جامع، في بيان صادر اليوم الأحد، أن منتجات البلاستيك تصدرت صادرات الصناعات الكيماوية باجمالي 2.07 مليار دولار خلال الفترة من يناير حتى نهاية نوفمبر 2021، مقابل 1.44 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2020.

جاء ذلك خلال افتتاح وزيرة التجارة والصناعة، فعاليات الدورة الثامنة عشر من معرض "إيجي بلاست"، الذي يقام بمركز مصر للمعارض الدولية لمدة 4 أيام.

ويستهدف استقبال ما يزيد عن 22 ألف زائر، شارك في مراسم الافتتاح المهندس/ خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة.

وأكدت أن هناك اهتماما حكوميا بصناعة البلاستيك ينعكس في قيامها بتخصيص مجمعي مرغم 1 ومرغم 2 بالإسكندرية لصناعة البلاستيك بإجمالي 442 وحدة صناعية تعتبر نواة لمدينة صناعة البلاستيك في محافظة الإسكندرية.

وأضافت أن الحكومة بذلت جهودًا حثيثة لمساندة القطاعات الإنتاجية والتصديرية خلال أزمة جائحة فيروس كورونا، مما ساهم في استمرار دوران عجلة الإنتاج، وعدم غلق المصانع للحفاظ على الأسواق التصديرية، ومساعدة المصدرين في خوض المنافسة الشرسة مع الدول الأخرى، وذلك بهدف الوصول إلى حلم تحقيق 100 مليار دولار صادرات سنوياً.

كما شددت على أهمية مبادرة السداد الفوري التي أطلقتها الحكومة المصرية ممثلة في وزارتي التجارة والصناعة والمالية، والتي أتاحت سداد المتأخرات للمصدرين للوفاء بالتزاماتها تجاه عملائها بالإضافة إلى إقرار برنامج المساندة الجديد والذى منح مزايا جديدة لرفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية ومنها تحمل الحكومة المصرية نحو 80% من قيمة تكلفة الشحن لأسواق أفريقيا، والتي كانت تشكل عبأً كبيراً أمام المنتجات المصرية لغزو السوق الإفريقي.

ولفتت إلى أن الوزارة تعكف على دراسة سبل تحفيز الصناعة المصرية وتعزيز الصادرات المصرية للأسواق الخارجية، في ظل الاهتمام والدعم الكبير الذي توليه القيادة السياسية لملف الصادرات، وحرصها على تحقيق طفرة غير مسبوقة في معدلات النمو والتصدير لكافة القطاعات ومن أهمها قطاع الصناعات الكيماوية.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2