مدينة السلام تتزين

مدينة السلام تتزينمنتدى شباب العالم

ولدت فكرة منتدى شباب العالم فى ٢٥ أبريل ٢٠١٧ عندما عرض مجموعة من الشباب المصري خلال المؤتمر الوطني للشباب بالإسماعيلية، مبادرتهم لإجراء حوار مع شباب العالم، واستجاب الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأعلن دعوته لجميع الشباب من مُختلَف دول العالم، وفي نوفمبر من نفس العام انطلقت النسخة الأولى للمنتدى.

مجهود ضخم بذله فريق عمل المنتدى للتحضير لجلسات المنتدى، فضلا عن للتنسيق بين العديد من الجهات الرسمية والحكومية على رأسها رئاسة الجمهورية والوزارات المعنية وإدارة المنتدى، وأيضاً مشاركة العديد من الرعاة ليخرج المنتدى كما يليق بصورة مصر.

مدينة السلام تتزين

وأنهت مدينة شرم الشيخ استعداداتها لاستقبال النسخة الرابعة من المنتدى، حيث تم الانتهاء من معظم الترتيبات والأمور التنظيمية المتعلقة بهذه النسخة، وتزينت المدينة بشعار المنتدى، كما تزينت به أيضا طائرات مصر للطيران الناقلة للوفود القادمة للمشاركة.

وقد شكل اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، غرفة عمليات لمتابعة الاستعدادات والتعامل مع أى طوارئ أثناء انعقاد المنتدى، وشملت الإدارات المالية وشركات الكهرباء والمياه وممثلي الشركات المنفذة للأعمال، ومفوض المحافظ للتخطيط والتنفيذ والمتابعة .

معايير اختيار الشباب المشارك بالمنتدى، خضع لاعتبارات كثيرة، بحسب المتحدثة باسم المنتدى أهمها فكرة التنوع بين المشاركين لضمان مشاركة قوية من قبل الحضور من حيث الأفكار وتنوعها، منوهة بأنه لم يكن هناك مانع لمشاركة أشخاص للمرة الثانية، ولكن يُفسح المجال للشباب المشارك للمرة الأولى.

السلامة أولوية

تحدى كبير يواجه المنتدى بسبب جائحة كورونا، ورفع المنتدى شعار سلامة الحضور أولوية، لذلك تم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية؛ بسبب الظروف الاستثنائية، التي يمر بها العالم، حيث تم وضع شروط جديدة للمشاركة بالنسخة الرابعة للمنتدى أولها ضرورة تلقي المشاركين جرعتي لقاح فيروس كورونا؛ حفاظًا على سلامة الحضور، ومراعاة التباعد الاجتماعي خلال الجلسات وورش العمل، فضلا عن تواجد كاميرات حرارية، وإجراء اختبارات «كورونا» بصفة دورية للحضور وتطهير القاعات بشكل مستمر، وارتداء الكمامات وإجراء «بى سى أر»، والحفاظ على التباعد الاجتماعي، عبر القائمين على تنظيم المنتدى.

ميزانية المنتدى

وكانت ولازالت مصادر الإنفاق والدخل فى منتدى شباب العالم، محل تساؤلات عديدة، والحقيقة أن ميزانية المنتدى تأتي من خلال الرعاة الشركاء الرسميين، سواء من شركات أو وزارات أو مؤسسات والتي ضمت نخبة متنوعة من منظمات دولية وشركات استثمارية وبنوك وشركات عقارية، وجامعات.

ويتكفل الرعاة الرسميون بتغطية ميزانية جميع أحداث وفعاليات النسخة الرابعة ل منتدى شباب العالم بالكامل، وذلك حرصًا من إدارة المنتدى على عدم المساس بالموازنة العامة للدولة المصرية، حيث تأتي كافة مصروفات المنتدى من خارج الموازنة العامة ولا تحملها أية أعباء.وحقق المنتدى فائضا ماليا بواقع 50 مليون جنيه، وتم اتخاذ قرار بالتبرع بها لدعم المبادرات التنموية.

موضوعات الجلسات

وفرضت جائحة كورونا، وما أحيط بها من تداعيات، وتغيرات مستحدثة ومتوقعة، نفسها كمحور رئيسي فى مناقشات المنتدى، كما سيتم مناقشة عدد من الموضوعات وأهمها الطاقة والتغيرات التي طرأت عليها، ودور الرعاية الصحية حول العالم مع عرض بعض النماذج المختلفة حول العالم، سواء الناجحة أو التي بحاجة للتطوير لمواجهة أية أزمات أخرى وليست كورونا فقط.

وبحسب سارة بدر المتحدث باسم منتدى شباب العالم، فإن المبادرات التنموية حول العالم ستكون واحدة من أهم القضايا التي سيناقشها المنتدى، موضحة أن مبادرة «حياة كريمة» المصرية، هي واحدة من النماذج الناجحة فى هذا الإطار كمبادرة تنموية تحقق أهداف التنمية المستدامة، ما جعلها تحصل على العديد من الإشادات العالمية، بجانب عرض أمثلة أخرى من دول العالم.

وأوضحت أن من أهم القضايا التي سيناقشها المنتدى، التغيرات المناخية، وأثرها على العالم، مؤكدة أنه سيتم مناقشة التوصيات، التي سيخرج بها الشباب خلال الجلسات وورش العمل و طرحها خلال قمة المناخ وأكثر من منصة دولية مختلفة.

محوران متفرعان

وذكرت سارة بدر، أن مناقشات شباب المنتدى ستتطرق، إلى الحديث عن التكنولوجيا، وتمكين المرأة وريادة الأعمال، موضحة أن المحور الأخير سيتضمن جزأين، الأول هو منطقة ريادة الأعمال، Startup Vein وهي ساحة لرواد الأعمال ليشاركوا بخبراتهم وتحدياتهم ونجاحاتهم، كما سيتم التركيز من خلالها على دور الصناعات الناشئة والصناعات الصغيرة والمتوسطة، وكيف واجهت التداعيات الاقتصادية الناتجة عن كورونا، واستطاعت تحويل هذا التحدي لفرص استثمارية ناجحة.

وأضافت أن الجزء الثاني، هو منصة لرواد الأعمال الشباب WYF Labs، والتي تم تأسيسها من خلال توصية فى منتدى شباب العالم 2018، وهي تهدف لجمع العقول الشابة ورجال الأعمال الشباب من جميع أنحاء العالم؛ لتعزيز ريادة الأعمال وخلق فرص للتواصل، بحيث يستطيع الشباب التعرف على المستثمرين وحاضنات الأعمال، بجانب تنظيم عدد من ورش العمل والحوارات لتوجيههم، بمجال ريادة الأعمال، كل هذا يخلق فرصا كبيرة للشباب ومساحة لتواجد الشركات الناشئة.

تطبيق إلكتروني

ودشن القائمون على تنظيم منتدى شباب العالم، تطبيقًا إلكترونيًا خاصًا بالمنتدى، والذي يعد بمثابة منصة تجمع بين المشاركين بفعالياته، وتتضمن الأجندة الموجودة بالتطبيق العديد من الفعاليات.

تطبيق منتدى شباب العالم سيمنح فرصة للذين لم يستطيعوا المشاركة فى هذه النسخة أن يكونوا على دراية كاملة بكل ما يطرح بالمنتدى من فعاليات وورش عمل، التطبيق سيكون بمثابة حلقة وصل بين جميع المشاركين والمهتمين بالمنتدى من كل أنحاء العالم، وسيقدم كل الأخبار الحصرية عن فعاليات المنتدى، ويتيح الأجندة الخاصة بالمنتدى لهذا العام، وتفاصيل الفعاليات والمتحدثين، فضلاً عن تفاعل المستخدمين مع المنتدى من جميع أنحاء العالم من خلال استقبال الأسئلة الخاصة بهم.

التطبيق يرسل أيضا بعض الإشعارات بمواعيد عقد الجلسات وتنبيهات قبل بدء الدورات والورش، كما يتيح للمشاركين بالمنتدى، إنشاء جدول زمني يساعد فى متابعة فعاليات الحدث وتقديم خطة لتنظيم جدول المشاركة فى كل يوم من أيام المنتدى، كما يسمح التطبيق المشاركة بالتعليقات وطرح الأسئلة أثناء حضور الجلسات.

كما سيكون هناك بث مباشر للفعاليات على صفحة المنتدى على مواقع التواصل الاجتماعي «الفيسبوك» أو الإنستجرام؛ لكي يستطيع كل شباب العالم متابعة ما يحدث بالمنتدى وفي جلساته وورش عمله.

منصة لاستلهام التجارب

ومن المقرر أن يشمل المنتدى تدشين منصة INSPIRE.D، التي يسعى الشباب من خلالها إلى استلهام الأفكار وإحداث تغيير حقيقى، حيث تمكن الشباب من أن يحكى عن تجاربهم الشخصية فى مساعدة الآخرين، للتأكيد أن كلًا منا لديه تجربة بالإمكان مشاركتها مع غيره. وتسعى المنصة للتأكيد أن كل شخص لديه قصة تستحق أن تروى، وقصص أخرى عن الإنجاز والأمل والأحلام والبقاء حتى الفشل. ودشّن المنتدى فعالية، WYF Labs التي تعتبر فرصة لرواد الأعمال الشباب وتأسست بتوصية من نسخة المنتدى فى ٢٠١٨، وتهدف إلى جمع العقول الشابة ورجال الأعمال الشباب من جميع أنحاء العالم، لتعزيز ريادة الأعمال.

وتقدم فرصًا لرواد الأعمال الشباب؛ للتواصل مع الشباب والتعرف على المستثمرين والحاضنات وغير ذلك، من خلال عدد من ورش العمل والحوارات والتوجيه وفرت فرصة للشباب لإطلاق العنان لإمكاناتهم. وتأتى أيضًا انطلاقًا من رؤية منصة حاضنات الأعمال التي تعزز دمج أهداف التنمية المستدامة فى كل المراحل التي تمر بها الفكرة، منذ الابتكار المبدئي حتى مراحل التنفيذ الفعلي للأفكار، باعتبار أن التكامل هو مفتاح النجاح. كما ستحظى مصر بدور رائد فى هذا المضمار. وتهدف أيضًا إلى تطوير بيئة تدعم العقلية الريادية بين شبكة، WYF وربط الشباب بآليات التمكين وفرص التواصل.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2