«الصحة العالمية»: «أوميكرون» يصيب 10 ملايين شخص فى أسبوع

«الصحة العالمية»: «أوميكرون» يصيب 10 ملايين شخص فى أسبوعصورة أرشيفية

عرب وعالم10-1-2022 | 12:03

أعلنت خبيرة علم الأوبئة والمسئولة التقنية في منظمة الصحة العالمية عن مكافحة «كورونا»، دكتورة ماريا كيركوف، أنه وفقا لآخر تحديث لمنظمة الصحة العالمية، تم الإبلاغ عن ما يقرب من 10 ملايين حالة في الأيام السبعة الماضية. وأضافت كيركوف، في تصريح متلفز تم بثه عبر حسابات منظمة الصحة العالمية على منصات التواصل، أن متحور «أوميكرون»، ينتشر على نطاق واسع في كل بلدان العالم، وأن هناك زيادة حادة للغاية في عدد الحالات، مشيرة إلى موجة تفشي الوباء حالياً لا تترافق مع ارتفاع في عدد الوفيات.


وأوضحت كيركوف أن هناك ثلاثة أسباب رئيسية وراء الزيادة الحادة في انتشار «أوميكرون»: أولاً أن الطفرات التي يحتوي عليها متحور «أوميكرون»، أكثر قدرة على الالتصاق بالخلايا البشرية بسهولة أكبر. ثانياً، بحسب ما ذكرته المسؤولة التقنية عن مكافحة «كورونا» في المنظمة الأممية، ما يسمى بـ«الهروب المناعي» الذي يعني أنه يمكن تعرض الأشخاص للعدوى مجدداً، والسبب الثالث هو أن عدوى متحور «أوميكرون» تصيب وتستنسخ في الجهاز التنفسي العلوي، وهو سلوك مختلف عن متحور «دلتا» والمتغيرات الأخرى، بما في ذلك الفيروس الأصلي، التي تصيب الجهاز التنفسي السفلي بالرئتين وتتكاثر داخله، وبالتالي فإن هذا المزيج من العوامل سمح لأحدث متغيرات فيروس « سارس - كوف - 2» بالانتشار بسهولة أكبر.


وأفادت كيركوف بأن المعلومات حتى الآن توضح أن خطر الإصابة بحالة مرضية شديدة بسبب عدوى المتحور «أوميكرون»، أقل حدة من المتحور «دلتا»، لكن العدد الهائل من حالات الإصابة بالعدوى التي تحدث حول العالم تصيب بالذهول حقا، موضحة أنه حتى مع انخفاض مخاطر الحاجة إلى دخول المستشفيات لتلقي العلاج، فإنه لا تزال هناك أعداد كبيرة تحتاج إلى رعاية إكلينيكية، والذين تم نقلهم إلى المستشفيات، وأن هذا من شأنه أن يثقل كاهل نظام الرعاية الصحية.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2