احذر.. 4 أخطاء تعرضك للتسمم من ضمنها تقشير الفاكهة

احذر.. 4 أخطاء تعرضك للتسمم من ضمنها تقشير الفاكهةتقشير الفاكهة

منوعات10-1-2022 | 21:16

كشف مركز السيطرة على الأمراض والوقاية "cdc" بـ الولايات المتحدة الأمريكية، عن وجود بعض الأخطاء غير المقصودة والبسيطة خلال التعامل مع تحضير وتناول الأطعمة بأنواعها، والتى من الممكن أن تؤدى إلى حدوث تسمم غذائى، والذى بدوره يؤدى إلى الإصابة بـ الشلل أو ربما الموت.

وقال المركز، فى دراسة له، إن هناك مجموعة من أبرز الأخطاء الشائعة التى يتعرض لها الاشخاص عند تحضير وتناول الوجبات المختلفة داخل المنزل، والتى تتمثل فى:

عدم غسل اليدين
أشار المركز إلى أنه يمكن للجراثيم الموجودة على يديك أن تتسرب إلى الطعام وتجعله غير آمن، ولذلك يجب غسل اليدين بالطريقة الصحيحة، لمدة 20 ثانية بالصابون والماء، وذلك تحضير الطعام وبعده، وبعد استخدام المرحاض أو تغيير حفاضات الأطفال.

غسل اللحم أو الدجاج
أكد مركز السيطرة على الأمراض والوقاية أن غسل اللحوم النيئة أو الدجاج أو الديك الرومى أو البيض يمكن أن ينشر الجراثيم إلى الحوض وأسطح العمل، والأسطح الأخرى داخل المطبخ، لافتا إلى أنه يمكن لهذه الجراثيم أن تتغذى على الأطعمة الأخرى، مثل السلطات أو الفاكهة، ما يجعلها تسبب الأمراض المختلفة.

إعادة اللحم المطبوخ إلى طبق كان فيه آخر نيئا
كشف المركز الأمريكى أنه من الممكن أن تنتشر الجراثيم من اللحوم النيئة إلى المطبوخة، ولذلك يفضل استخدام أطباق منفصلة للحوم النيئة والأخرى المطبوخة، وتنطبق نفس القاعدة على الدجاج والديك الرومى والمأكولات البحرية.

اللحوم الحمراء
تحتوى الفواكه والخضروات على جراثيم تنتقل إلى الجلد، وذلك من خلال تقطيعها أو تقشيرها.

ولذلك يفضل غسل جميع الفواكه والخضروات تحت الماء الجارى فى حال تقطيعها أو تقشيرها، وذلك من خلال استخدام فرشاة خضروات نظيفة لفرك الفواكه والخضروات المتماسكة مثل البطيخ والأفوكادو والخيار.

أكثر الفئات عرضة للتسمم الغذائى
على صعيد آخر، أكد مركز السيطرة على الأمراض والوقاية أن هناك بعض الفئات تكن أكثر عرضة للإصابة بتلك الحالة الخطرة، وهم:

البالغون عمر 65 عاما وما فوق.

الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات.

الأشخاص الذين يعانون من مشكلات صحية.

النساء الحوامل.

أضف تعليق