أبرز طرق العنايه بالبشرة ومعرفة نوعها وعلاجها

أبرز طرق العنايه بالبشرة ومعرفة نوعها وعلاجهاصورة موضوعية

منوعات11-1-2022 | 13:34

تختلف أنواع البشرة وصفاتها حسب عمر الشخص، فعادة ما يكون الأشخاص النشطه هم أصحاب البشرة الصحية أكثر والخالية من المشاكل، وتؤثر مكونات البشرة على نوعها، فمثلاََ تؤثر نسبة المياه في البشرة على ابقائها رطبة ومرنة، وتؤثر كمية الزيوت فيها على نعومتها ونسبة التحسس فيها، كما أن تأثر البشرة بمواد معينة يؤثر كثيراََ على نسرد لكم خلال السطور التاليه أنواع البشرة...

البشرة العادية
البشرة الدهنية
البشرة الجافة
البشرة المختلطة او المركبة
البشرة الحساسه.

1- البشرة الدهنية


يفرز الجسم من خلال الخلايا الدهنية بعض الزيوت التي ترطب البشرة وتنعمها، ولكن هناك أشخاص تكون لديهم إفرازات دهنية كثيرة مما يؤدي لإفراز الزيوت بكمية زائدة للبشرة، وتظهر البشرة الدهنية على شكل بشرة لامعة ذات مسامات واضحة وواسعة أغلب الأوقات، كما أنها تلمع بفعل الدهن أو الزهم (بالإنجليزية: Sebum)، وهو دهن لزج سميك يصعب عليه الخروج من المسامات لسبب ما مثل وجود شعيرات كثيفة على البشرة.

يوجد أسباب كثيرة تساعد في إفراز الزيوت بشكل أكبر، مثل زيادة الهرمونات الجنسية في سن البلوغ الذي يظهر على شكل ما يسمى حب الشباب، إضافة إلى الشعور المتكرر بالتوتر، والتعرض إلى الحرارة والرطوبة الزائدة لوقت طويل.

ويعاني أصحاب هذا النوع من انواع البشرة من عدة مشاكل، منها:

-ظهور الحبوب والبثور على البشرة بشكل متكرر ومزعج.
-ظهور الرؤوس السوداء بشكل كبير.
-لمعان البشرة الواضح.
-ظهور المسامات الواسعة في البشرة.


2- البشرة العادية


تتصف هذه البشرة بالنعومة، وكونها ليست بالجافة ولا الدهنية، لذلك فإن مشاكلها اقل من مشاكل انواع البشرة الأخرى، ولا يمكن ملاحظة المسام فيها بسهولة.

وتمتاز البشرة العادية أيضاََ بأنها لا تتأثر بالمواد المستخدمة بشكل يؤدي للتحسس أو مشاكل تؤذي البشرة، وتكون بالعادة متوهجة ومشعة ومفعمة بالحيوية.


3- البشرة الجافة


تعمل الطبقة الخارجية للبشرة كحاجز واق لبقية أجزاء البشرة، فهي تحتاج لأن تكون على قدر كاف من الرطوبة حتى تؤدي وظائفها على النحو المطلوب، خاصة وأن الغلاف الدهني الشفاف المحيط بخلايا البشرة يحتاج إلى الماء والرطوبة ليبقى ليناً.
ويعتبر السبب الرئيسي في الأذى الذي تتعرض له البشرة هو تبخر الماء الموجود فيها، وهو مرتبط بصورة كبيرة بتغيرات درجة حرارة الجو المحيط به أو حتى الإصابة ببعض الأمراض مثل الأكزيما التي تؤدي لجفاف البشرة بشكل عام. علماً بأن الهواء البارد يحتوي على مقدار من الرطوبة أقل مما في الهواء الدافئ.

وتعتبر البشرة الجافة أنها من انواع البشرة التي تكون نسبة إنتاج الدهون فيها منخفضة، لذلك تتسم بالجفاف والرقة الشديدة، مما يؤدي الى القشب ويسبب القشور، فتصبح البشرة خشنة ومتيبسة، خاصة بفترة الشتاء أكثر من الصيف.

ومن الممكن أن يعاني أصحاب هذا النوع من انواع البشرة من عدة مشاكل منها:

-ظهور بعض الحبوب الحمراء على الوجه.
-عدم وجود أو ظهور أي مسامات في البشرة.
-ظهور البشرة بشكل متعب وباهت.
-ظهور بعض الخطوط في الوجه و البشرة بشكل عام عند القيام ببعض الحركات.

4- البشرة الحساسة


تعد البشرة الحساسة من انواع البشرة سريعة الالتهاب وسريعة الاحمرار، وتكون في معظم الأحيان جافة وحساسة، بالإضافة إلى رقتها.

ويعاني أصحاب هذا النوع من أنواع البشرة من التحسس السريع من مستحضرات التجميل، أو سوائل التنظيف التي تحتوي على العطور، أو المواد الحافظة التي تدخل في تركيب هذه المستحضرات، وغالباً ما تميل هذه البشرة إلى الجفاف.

ومن الممكن أن يعاني أصحاب هذه البشرة أيضاً من عدة مشاكل، منها:

-الأحمرار الشديد عند التعرض لبعض المواد الكيميائية التي -تسبب التحسس لها.
-الحكة الشديدة.
-الجفاف.
-الشعور باللسع خصوصاََ عند استخدام مستحضرات غير خاصة بهذا النوع من البشرة.

5- البشرة المختلطة او المركبة


يتميز أصحاب هذا النوع من انواع البشرة بوجود مناطق معينة من الوجه تكون دهنية و تتميز باللمعان وهي تعرف باسم تي زون (بالإنجليزية: T Zone) لأنها تشبه حرف T، وهي تمتد من الجبهة مروراََ بالأنف وحتى الذقن، بينما تميل الوجنتين والمناطق الأخرى إلى الجفاف.

ومن الممكن أن يعاني أصحاب هذه البشرة من عدة مشاكل، مثل:

الإصابة بالبثور والرؤوس السوداء.
وجود مسامات واسعة وواضحة في البشرة.
ظهور الوجه بشكل لامع بسبب وجود الزيوت في بعض المناطق.

أضف تعليق

إعلان آراك 2