صحف إسرائيل تسأل: هل يقطع ترامب العون المالي عن مصر والأردن؟

صحف إسرائيل تسأل: هل يقطع ترامب العون المالي عن مصر والأردن؟صحف إسرائيل تسأل: هل يقطع ترامب العون المالي عن مصر والأردن؟

* عاجل21-12-2017 | 16:25

كتب: على أحمد على

على أثر تهديد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بقطع المنح عن الدول التي سوف تصوّت ضد قراره بشأن القدس في الأمم المتحدة، خرجت الصحف الإسرائيلية تسأل اليوم الخميس عن دولتين بالتحديد، لأنها (حسب قولها) تاتى على رأس الدول التي تتلقى هذه المساعدات، والمقصود: مصر والأردن.

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمس الأربعاء، إنه جدّيّ في نيته قطع المساعدات المالية عن الدول التي ستصوت، اليوم الخميس، ضد القرار الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، في الجمعية العامة التابعة للأمم المتحدة.

وقالت صحيفة "المصدر" الليكترونية الإسرائيلية إنه على الرغم من أن تهديد الرئيس ترامب لن يغيّر نتيجة التصويت، إلا أن أمريكا وإسرائيل يبذلان جهدهما للتأثير علي التصويت لصالح القرار الأمريكي، ويضغط الجانبان على الدول المترددة بأن لا تحضر التصويت،

 وطرحت الصحيفة سؤالا: كيف سيتصرف ترامب في أعقاب التصويت؟.

وأجابت بالآتى: "شدد (ترامب) في تصريحات سابقة على أن دولا عديدة تأخذ منا ملايين الدولارات، وحتى مليارات الدولارات، وينون التصويت ضدنا، لا بأس، هذا يعني أننا سنوفر الكثير".

وأضافت من المتوقع أن يبلغ العون المالي الأمريكي في العام المقبل 2018 نحو 25.7 مليار دولار. ويوزع هذا العون عبر وكالات أمريكية عديدة لأهداف منها السلام العالمي، والأمن، والتطوير الاقتصادي وبعد. وكانت الفكرة ولدت في أعقاب الحرب العالمية بموجب الخطة الاقتصادية التي وضعها جون مارشال، رئيس الأركان ووزير الخارجية الأمريكية، لإعادة إعمار أوروبا.

وواصلت الصحيفة، تقدم أمريكا في الوقت الراهن العون لأكثر من 100 دولة في العالم لدفع مصالحها وقيمها بدءا بنشر سياسة السوق الحر وحتى والحرب ضد التطرف، وبالنظر إلى قائمة المساعدات الأمريكية، يلاحظ أن الدول العربية والإسلامية، بالإضافة إلى إسرائيل، تتصدر القائمة.

ومن المتوقع أن تحصل مصر العام المقبل على 1.4 مليار دولار من الولايات المتحدة، والأردن موعودة بمليار دولار – معظمها ستذهب إلى الدعم الأمني – والسلطة الفلسطينية ستحصل على 252 مليون دولار

واختتمت الصحيفة تقريرها بالسؤال: "هل باتت هذه الأموال الطائلة مهددة في أعقاب التصويت العربي ضد قرار ترامب في القدس.؟!"

أضف تعليق

طحن العظام وتدمير الأوطان

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2