فى ذكري ميلاد حسين رياض».. محطات فى حياة الأب الحنون

فى ذكري ميلاد حسين رياض».. محطات فى حياة الأب الحنونالفنان حسين رياض

ثقافة وفنون13-1-2022 | 08:00

تمراليوم ذكري ميلاد الفنان حسين رياض، الذي ولد في 13 يناير عام 1897 بحي السيدة عائشة، تجسدت شخصيته في أدوار الأب الحنون والموظف البسيط، نظراً لملامحه الهادئة، قدم حسين رياض الكثير من الأعمال الإبداعية التي مازالت حية في قلوبنا جميعا.

ترصد «بوابة دار المعارف»، أهم المحطات في حياة النجم حسين رياض.

نشأة حسين رياض

ولد النجم حسين رياض في 13 يناير عام 1897 بحي السيدة زينب، لأب مصري وأم سورية، اتجه للفن منذ الصغر حيث أنه انضم لفريق الهواة بالمدرسة الثانوية وكان مدربة هو إسماعيل وهبي، شيقق النجم الكبير يوسف بك هبي.

مسيرته الفنية

أول عمل فني قدمه حسين رياض هي مسرحية «خلي بالك من إمياي»، وكانت بطلة المسرحية روز اليوسف، صاحبة مجلة روز اليوسف، وخوفا من أن تعرف أسرته إنه انضم للفن قام بتغيير إسمه من حسين رياض، إلي حسين محمود شفيق وظل يعمل بهذا الإسم المزيف حتي عام 1934.

شارك حسين رياض في 320 فيلمًا سينمائيًا، و240 مسرحية، و150 مسلسلاً وتمثيلية إذاعية من أشهرها مسلسل «القط الأسود».

ومن أبرز أعماله الفنية

أمل ضائع، أبو البنات، أمير الأنتقام، طيش الشباب، ليلة غرام، الدم يحن، أسرار الناس، عدل السماء، هارب من السجن، بابا أمين، جنة ونار، الإيمان، رابعة العدوية، غضب الوالدين، الأوسطس حسن، ابن الحارة، في شرع مين، بور سعيد، الملاك الصغير، انا حرة، أم رتيبة، آخر من يعلم، عش الغرام، لا تغيب، حياتي هي الثمن، هل انا مجنونة، الناصر صلاح الدين، الحرام، الخائنة، المماليك، قاطع طريق، حب وحرمان، موعد مع الحياة، بلال مؤذن الرسول، رسالة إلي الله.

وفاته

توفي النجم حسين رياض، في 17 يوليو عام 1965، أثر أصابته بأزمة قلبية، عن عمر ناهز 68 عاما، توفي أمام الكاميرا أثناء تقديم دوره الأخير في فيلم ليلة الزفاف.

بعد وفاته أطلق اسمه على أحد شوارع النزهة الجديدة.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2