التنمية المحلية تكشف كيفية الحصول علي وحدات الطعام المتنقلة

التنمية المحلية تكشف كيفية الحصول علي وحدات الطعام المتنقلةوزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي

مصر15-1-2022 | 13:09

عمرو عادل

دشنت وزارتي التنمية المحلية و الشباب والرياضة الصفحة الرسمية لمبادرة " ايجي تراك " على الموقع الرسمي لكلا الوزارتين على الإنترنت وصفحتهما الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي " الفيس بوك".

وتأتي هذه المبادرة في إطار إهتمام رئيس الجمهورية بالشباب وتشجيعهم على الاستثمار، وتوجيهاته بالتوسع في دعم ريادة الأعمال وتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لدورها في توفير فرص العمل للشباب وفتح آفاق جديدة لهم.


تعاون بين وزارتى التنمية المحلية والشباب والرياضة:

هذا وقد تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التنمية المحلية ووزارة الشباب والرياضة ، بحضور الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء لإطلاق وتنفيذ مبادرة "إيجي تراك" والمعنية بتيسير كافة الإجراءات وتقديم حزمة من الخدمات لدعم ومساندة ومساعدة الراغبين في إقامة هذا المشروع في كافة النواحي الفنية والإجرائية والتمويلية من خلال منظومة الشباك الواحد فى اطار القانون رقم (92) لسنة 2018 ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار وزير التنمية المحلية رقم (111) لسنة 2019م ، الموضحة لاشتراطات التقدم من (صورة الرقم القومى للمتقدم , صحيفة الحالة الجنائية حديثة وغيرها كذا (الإجراءات المُيسرة لاستخراج التراخيص اللازمة، المواصفات الآمنة والصحية لوحدات الطعام المتنقلة، موقع الوحدة، قائمة بموردين الوحدات والآلات والمعدات، التدريب الفني والإداري، التمويل اللازم، .... إلخ).


المستفيدين من المبادرة:


يستفيد من هذه المبادرة كافة فئات المجتمع من 21 وحتى 55 سنة، وكذلك ذوي الهمم من الراغبين في الاستفادة من المبادرة، ويتم التنفيذ في الأماكن التي تخصصها كل محافظة من محافظات جمهورية مصر العربية بالإضافة الى مراكز الشباب والهيئات والمنشآت التابعة لوزارة الشباب والرياضة.

توفير المواقع:
تم بالتنسيق مع المحافظات توفير عدد من المواقع لتنفيذ المرحلة التجريبية للمبادرة فى 8 محافظات "القليوبية, الشرقية, الدقهلية, المنيا,أسيوط, سوهاج, الإسكـندرية, بورسعيد"، كما نجحت جهود وزارة التنمية المحلية بالتعاون مع المحافظات ووزارة الشباب والرياضة في مواقع متعددة في باقي محافظات الجمهورية، وقد تم الحصر المبدئي للأماكن التى يمكن التنفيذ بها.


منصة لاستقبال طلبات الشباب:

وسوف يتم تخصيص منصة لاستقبال طلبات الشباب أصحاب المشروعات للعمل عليها وتسهيل منح التراخيص تعزيزاً لفرص العمل فى مختلف المحافظات المصرية فى القرى والمدن على حد سواء لتحقيق جودة الحياة.


الخدمات التى تقدمها المنصة:


وتقوم المبادرة بالعمل على تقديم حزمة من الخدمات التالية للراغبين فى الاستفادة من المبادرة من بينها:
- تدريب المتقدمين على كيفية إدارة وحدات الطعام، والتعريف بالقوانين والاشتراطات اللازمة.
- تسهيل إجراءات استخراج التراخيص اللازمة.
-التعريف بمواصفات الوحدات، وتوفير مجموعة من الموردين للوحدات باسعار تنافسية وبمميزات نسبية.
- توفير أماكن تواجد وحدات الطعام وفي مواقع متميزة.
-التنسيق للراغبين مع موردي الأغذية والمشروبات من كبار الشركات القومية وباسعار تنافسية.
-التمويل من مصادر متعددة في حالة الإحتياج للتمويل.
- عنوان صفحة المبادرة على الفيسبوك https://www.facebook.com/youth.mld.egytruck?_rdc=1&_rdr


ومن المتوقع أن تكون مخرجات المرحلة الأولى سوف تعمل على اتاحة مايعادل 5400 فرصة عمل مباشرة ناشئة عن توفير عدد 900 وحدة طعام متنقلة الأمر الذى ينشأ عنه تنامى فرص العرض من منتجات هذه الوحدات مساهمة فى اشباع الطلب على هذه النوعية من السلع والخدمات.

و يقدم طلب الترخيص مرفقاً به البيانات والمستندات التالية :


إسم الطالب ولقبه وجنسيته ومحل إقامته ونوع الوحدة والمساحة اللازمة لها ، والجيز الجغرافى المطلوب الترخيص به ، صورة بطاقة الرقم القومى سارية ، صحيفة الحالة الجنائية حديثة صادرة بما لا يجاوز ثلاثة أشهر سابقة على تقديم طلب الترخيص ، وشهادة تأدية الخدمة العسكرية أو الإعفاء عنها أو تأجيلها بالنسبة للذكور ، وشهادة تأدية الخدمة العامة أو الإعفاء منها بالنسبة للإناث ، وترخيص سارى لتسيير الوحدة من قسم المرور المختص إذا كانت من المركبات المعدة للسير على الطرق ، وشهادة معتمدة من الهيئة القومية لسلامة الغذاء تفيد معاينة المركبة أو العربة أو المنصة أياً كان شكلها ، مع استيفائها للإشتراطات والمواصفات الفنية ذات الصلة بسلامة الغذاء لكل نوع من أنواع وحدات الطعام المتنقلة .

كما نصت البيانات المطلوبة أيضاً على ضرورة وجود شهادة صحية للمرخص له طبقاً لنموذج المشتغلين فى تداول الأغذية من المركز الطبى أو من مكتب الصحة التابع له محل إقامته أو عمله.

تحديد قيمة الترخيص للوحدة:


ويتم تحديد فئات الرقم بحسب نوع الوحدة ومدة الترخيص وذلك على النحو التالى .. الأولى : الوحدة المرخصة كمركبة معدة للسير على الطرق سيكون مدة الترخيص مدة ثلاث سنوات ومدة تجاوز ثلاث سنوات وفئات الرسم لها خمسة آلاف جنيه سنوياً أو أربعة آلاف جنيه سنوياً ، الثانية : الوحدة غير المعدة للسير على الطرق وسيكون مدة الترخيص ثلاث سنوات أو مدة تجاوز ثلاث سنوات ، وفئات الرسم ثلاث آلاف جنيه سنوياً أو ألفي جنيه سنوياً .

و يتعين علي المرخص له الإلتزام بمراعاة الشروط والمواصفات الفنية فى وحدات الطعام المتنقلة و إتباع أحكام القوانين واللوائح السارية خاصة ما يتعلق منها بالصحة العامة وسلامة المنتجات والحافظ على النظافة العامة والتخلص الآمن من النفايات والمخلفات وعدم إعاقة الحركة المرورية .


اشتراطات تجهيزات وحدات الطعام :


ولابد أن تكون وحدة الطعام المتنقلة مجهزة أساساً لهذا الغرض ، وتتوفر بها الشروط الصحية اللازمة لتقديم الخدمة ، مع وجود مصدر كهرباء مناسب لتشغيل الأجهزة داخل السيارة والعدد المناسب من أوعية النفايات حفاظاً على البيئة ، وأن تكون المواد المستخدمة لهيكل الوحدة من الخارج والداخل من المواد غير القابلة للصدأ ، وأن يكون الجزء المخصص لعرض الأغذية معزولاً حرارياً ، وأن تشتمل الوحدة على جهاز تبريد لحفظ الأطعمة ويبرد درجة حرارة تتراوح بين ( صفر – 5 ) درجة مئوية .

ويشترط توفير خزان مياه وحوضي غسيل للأيدى والأوانى موصلين بشبكة تصريف تنتهى إلى خزان تجميع يتم تفريغه بشكل يومى ، مع الإلتزام بالمسافة البينية المحددة بين وحدة الطعام المتنقلة ومثيلتها والتى لا تقل عن 300 متر كحد أدنى على الرصيف الواحد ، وعلى أن تكون الوحدة المرخص بها على الرصيف المقابل فى منتصف المسافة بين وحدات الرصيف الآخر ، وممارسة النشاط فى المكان والحيز الجغرافى المحدد بالترخيص دون غيره .

ولا بد من الالتزام بكافة القواعد الملزمة لسلامة الغذاء الصادر من الهيئة القومية لسلامة الغذاء وكافة التشريعات ذات الصلة لسلامة الغذاء ، والالتزام بكافة القواعد والتعليمات والنظم المتعلقة بالحماية المدنية وتوفير أجهزة الأطفاء اللازمة وفقاً للقواعد المشار إليها والالتزام بكافة القواعد المتعلقة بالاشتراطات البيئية الصادرة عن جهاز شئون البيئة .

ووضع الشهادات الصحية لكافة المشتغلين فى تداول الأغذية بوحدة الطعام المتنقلة فى مكان ظاهر بها على أن يكون مبيناً مدة صلاحية الشهادة وتكون معتمدة ومختومة بخاتم الجهة الصحية المخصتة ، مع ضرورة الالتزام بوضع قائمة المأكولات والمشروبات فى مكان ظاهر بالوحدة موضحاً بها قائمة الأسعار المحددة لكل صنف .

أضف تعليق

رسائل الرئيس والشباب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة